اليانسون ،، يعزز وظائف الجهاز الهضمي والتنفسي

اليانسون احد الأعشاب التي تستخدم منذ آلاف السنين، له رائحة مميزة رائعة، يحتوي على فيتامينات مثل : فيتامين B وC ، ومعادن مثل : البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الزنك، المنغنيز، النحاس، الكبريت، كما تحتوي بذور اليانسون على البروتينات، والزيوت الدهنية، والزيوت العطرية مثل : الأنيثول، الليمونين، البينين.

يستخدم اليانسون كنوع من المشروبات مثله مثل الشاي، ويستخدم في الطهي وصناعة الحلوى والكعك والبسكويت، كما نجده يدخل في صناعة الكريمات والعطور ومعجون الأسنان.

حسب ما نشر موقع "Health Benefits Times"، إن اليانسون يساعد في تنظيف الجهاز التنفسي، وعلاج مشاكل المعدة ويخلصك من غازات الأمعاء وأيضاً هو معطر للنفس.

🔹 فوائد اليانسون للصحة

🔸 فوائد اليانسون لتحسن الهضم
يستخدم اليانسون لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، يقدم العلاج لكل أمراض الجهاز الهضمي لتشمل القيء والغثيان والاسهال وآلام البطن ومشكلة الغازات، وانتفاخ البطن التشنجي وكذلك التهاب المعدة بالإضافة إلى ذلك، يعمل كـ فاتح للشهية.

🔸 اليانسون لعلاج اعتام عدسة العين
يمكن أن يعطي مرضى إعتام عدسة العين راحة رائعة عند الشفاء مع اليانسون لهذا العلاج، عادة ما يتم استخدام 6 غرامات من التوابل كل صباح وكذلك في المساء.

🔸 فوائد اليانسون لعلاج الأرق
يستخدم شاي اليانسون في علاج اضطرابات النوم، إذا تم استخدامه بعد تناول الوجبات أو حتى قبل النوم، ولكن يجب الحرص على عدم غليان اليانسون لوقت طويل لضمان عدم تبخير الزيوت الأساسية به حتى لا تفقد غالبية صفاتها العلاجية.

🔸 اليانسون لعلاج الربو
يعمل اليانسون كمهدئ للسعال بالإضافة إلى مهدئ الربو.

🔸 فوائد اليانسون لعلاج للعدوى الميكروبية
يعمل اليانسون على منع التطور كمية السلالات البكتيرية والفيروسات بالإضافة إلى الفطريات، وكذلك تجنب العدوى الميكروبية.

🔸 فوائد اليانسون لتعزيز الرضاعة
يمكن أيضا أن يستخدم اليانسون لتعزيز الرضاعة، بفضل مكوناته التى لها تأثير الاستروجين لتحسين الرضاعة بالإضافة إلى ذلك تحتاج الأمهات المرضعات إلى طلب المشورة الطبية قبل الاستخدام بالإضافة إلى انه لا ينبغي أن يستخدم اليانسون بشكل خاص أثناء الحمل.

🔸 فوائد اليانسون للجهاز التنفسي
يساعد بذور اليانسون فى التخلص من البلغم داخل الحلق والرئتين، بالإضافة إلى ذلك فإنه مفيد في علاج مختلف مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى من التهاب القصبات، التهاب الجيوب الأنفية، الأنفلونزا والالتهاب الرئوي .

🔸 فوائد اليانسون لصحة الفم
واحدة من المزايا الصحية لبذور اليانسون أنه يساعد فى الحفاظ على صحة الفم لانه يعمل كمضاد للميكروبات، لأنه سيساعد في مكافحة مشكلة التنفس الفموي وكذلك تورم الفم، وتستخدم هذه الأنواع من البذور عادة في وصفات غسيل الفم محلية الصنع.

🔸 فوائد اليانسون لصحة الأطفال
تستخدم بذور اليانسون لعلاج آلام المعدة، كما سيساعد على علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي عند الرضع.

🔸 فوائد اليانسون للجنس
يتميز اليانسون بخصائص مثيرة للشهوة الجنسية وذلك من خلال تناول كوب من الماء مع بذور اليانسون المطحونة كل ليلة، كما يساهم اليانسون في علاج أعراض "انقطاع الطمث".

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد اليانسون العلاجية في الطب البديل
🔸 اليانسون .. بذور صغيرة فوائدها كبيرة
🔸 اليانسون علاج لنزلات البرد والإنفلونزا .. * وصفة علاج الإنفلونزابالأعشاب *
🔸 الكمون أكثر من مجرد توابل .. هو صيدلية الطب البديل الفعالة
🔸 اقضي على غازات البطن والانفاخ بواسطة اليانسون وحبة البركة
🔸 الكراويا تزيل الغازات تعالج البواسير ومدره لحليب الأم
🔸 وصفات طبيعية تزيد كمية الحليب في ثدي المرضع وتعمل على ادرار الحليب