فوائد البطاطا العلاجية في الطب البديل

البطاطا وفي بعض البلدان تسمى "البطاطس"، هي أحد أهم الخضروات وأكثرها شعبية، فهي تحتوي على عناصر غذائية هامة، مثل الفيتامينات والمعادن والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، وسوف نتعرف على فوائد البطاطا حسب ما نشر موقع "OrganicFacts" وسنلخصها لكم في السطور التالية.

🔸 تعالج النحافة وتساهم في زيادة الوزن
تحتوي البطاطا على الكربوهيدرات ونسبة منخفضة من البروتين، مما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في زيادة وزنهم، كما تحتوي على فيتامين C ومركب B، والذي يساعد أيضا في الامتصاص السليم للكربوهيدرات.

🔸 تحسّن عملية الهضم
تحتوي البطاطا على كربوهيدرات، مما يجعلها سهلة الهضم، لذلك يفضل تناولها للأطفال الذين لا يستطيعون ابتلاع الطعام الصلب.

وكما تحتوي البطاطا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، مما يساعد في الوقاية من الإمساك وسرطان القولون والمستقيم.

🔸 البطاطا لعلاج الروماتيزم
تساعد البطاطا على علاج الروماتيزم وذلك لإحتوائها على الفيتامينات مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والتي تساعد في تخفيف الألم والتهاب الروماتيزم.

🔸 الحماية من السرطان
تحتوي البطاطا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الفلافونويد وفيتامين A، مثل زياكسانثين وكاروتينات، مما يساعد في الوقاية من السرطان.

🔸 البطاطا تخفض ضغط الدم
تساعد البطاطا في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائها على فيتامين C والألياف الغذائية، والتي تخفض من نسبة الكولسترول وتحسن من أداء الأنسولين في الجسم، مما يساعد في خفض ضغط الدم.

🔸 البطاطا تقوي العظام
الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، كلها عناصر غذائية تدخل في الحفاظ على بناء وقوة العظام، فيلعب الحديد والزنك دوراً هاماً في انتاج الكولاجين، بينما يقوم الفوسفور والكالسيوم ببناء العظام.

🔸 علاج حصى الكلى
تحتوي البطاطا على نسبة عالية من حمض اليوريك في الدم، والبروتين، وكذلك الحديد والكالسيوم، مما يساعد في الوقاية من حصوات الكلى.

🔸 فوائد قشر البطاطا
قشور البطاطا تحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، فهي تحتوي مثلاً على الألياف حيث توجد النسبة العظمي من الألياف في البطاطا في قشورها، والألياف لها قدرات كبيرة في تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول وتنظيم السكر في الدم.

كما أن قشر البطاطا غنية بالبوتاسيوم والذي يساعد الجسم في أداء الكثير من التفاعلات الكيميائية، وهو أيضاً مولد للطاقة أثناء الأيض، ويساعد أيضاً في تسهيل حركة العضلات، وخفض مستوى ضغط الدم.

🔸 البطاطا تعزز صحة القلب
يلعب فيتامين B6 والموجود بوفرة في البطاطس دوراً كبيراً في التمثيل الغذائي بالجسم، حيث يحتاج الجسم فيتامين B6، لإتمام مهامه الأيضية وهذه العملية التي يشارك فيها فيتامين B6 تسمى الميثلة methylation، حيث يتم تحويل المركبات الميثيلية إلى مركبات أخرى.

وهذه العملية ضرورية جداً لصحة القلب، فتقوم هذه العملية بتعديل مسار مركب الهوموسيستايين وهو مركب يشارك في تدمير جدر الدم الوعائية ويساهم بقوة في إحداث تصلب الشرايين.

🔸 تعزز وظائف الجهاز العصبي
البطاطا غنية جداً بفيتامين B6، الذي يلعب دوراً كبيراً في الجهاز العصبي بجسم الإنسان، ويدخل فيتامين B6، في تخليق الأمينات التي تعتبر نواقل عصبية بين الخلايا وبين المخ.

وبعض هذه النواقل العصبية الأمينية تحتاج إلى فيتامين B6، من أجل إنتاج السيروتونين وهو هرمون ضروري جداً للأعصاب حيث أن نقصه يصيب بالاكتئاب والأرق والقلق والعصبية، وكذلك هرمون الميلاتونين وهو ضروري من أجل النوم السليم.

والإيبنيفرين والنوريبنيفرين وهما هرمونان يقومان بمساعدة الإنسان في التخلص من الإرهاق والإجهاد.

🔸 العناية بالبشرة
يساعد فيتامين C ومركب B، وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك، وغيرها من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها البطاطا في العناية بالبشرة، وعلاج البثور والبقع على الجلد.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البطاطا
🔸 فوائد الكمأ أو الترفاس أو الفقع
🔸 البطاطا الحلوة .. تحسن الهضم، تقوي المناعة، تعالج الربو
🔸 نبات القلقاس يحتوي على 90 فائدة صحية هامّة
🔸 فوائد البطاطا الارجوانية ،، مدهشة الشكل واللون والفائدة
🔸 الشمندر او البنجر قيمة غذائية عالية واقوى مضادات الاكسدة
🔸 البطاطا تمنحك بشرة جميلة ناعمة .. * قناع البطاطا *