فوائد نبات الهليون العلاجية في الطب البديل

منذ ألاف السنين ومنذ أيام الفراعنة وكانوا يعتبرون نبات الهليون كنز غذائي صحي ثمين .. وهو كذلك حقاً.

يحتوي الهليون على كمية عظيمة من حمض الفوليك والفيتامينات A ،C ،K، والبوتاسيوم، وفيتامين B المركب، ويحتوي الهليون على كمية لا بأس بها من النحاس والحديد والزنك والبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم.

والهليون يمنح الجسم فوائد صحية وعلاجية مدهشة سنتعرف عليها في السطور التالية، حسب ما نشر موقع "naturalfoodseries".

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
يحتوي نبات الهليون على فيتامين B وحمض الفوليك، مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تنظيم مستوى السكر في الدم
يمكن للألياف الغذائية القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة المعبأة بالهليون أن تمنع من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2، كما ينظم الألياف القابلة للذوبان كمية الجلوكوز الذي يتم امتصاصه داخل الأمعاء، وتساعد مضادات الأكسدة أيضاً في الحد من الالتهاب المرتبط بمرض السكري.

يخفض مستوى الكوليسترول
تساعد الألياف الغذائية والنياسين في الهليون في خفض مستويات الكوليسترول الضار، يمكن أن يساعد تناول البرعم على تحسين صورة الدم ويؤدي إلى تقليل المخاطر أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

تخفيف ألآم الحيض
تساعد نبات الهليون فى تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وتشنجات، وتقلبات المزاج المصاحبة للدورة الشهرية، وذلك لإحتوائها على فيتامين K والكالسيوم .

تعزيز الخصوبة وزيادة فرص الحمل
يساعد فيتامين E في الهليون لتحسين الخلايا الجنسية، لكل من الذكور والإناث، لأنه يساعد على تكثيف بطانة الرحم، كما يحافظ على سلامة الخلايا المنوية عن طريق بيروكسيد الدهون.

حماية الأجنة من التشوهات
نبات الهليون غني بحمض الفوليك، والذي بدوره يكون مفيدا للسيدات الحوامل، حيث أن حمض الفوليك معروف بقدرته على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات، كما أنه يساعد في نمو الأعصاب.

تقوية العظام
يساعد نبات الهليون في تقوية العظام، حيث أنه غني بفيتامين K، الذي يعمل على تحسين صحة العظام، والوقاية من الروماتيزم، كما أنه يقي من تراكم الكالسيوم في الأنسجة، والتي تؤدي لأمراض خطيرة كتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

تعزيز صحة العين
يحتوي الهليون على فيتامين B الأساسي الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين، حيث وقد وجدت الدراسات أن مجموعة من الفيتامينات لها خصائص تمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر ومنع إعتام عدسة العين.

الوقاية من مرض السل
تساعد جذور الهليون في علاج أمراض الرئة مثل السل والتهاب الرئة والشعب الهوائية.

علاج أمراض الكلى
أثبتت الدراسات قدرة نبات الهليون على حماية الكلى من بعض الأمراض التي تصيبها، مثل الحصوات، وكذلك علاج التهابات المسالك البولية، كما أثبتت أن الهليون مدر للبول، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأمينو أسيد.

التخلص من آلام الطمث
يمكن لنبات الهليون المساعدة على تخليص الجسم من الآلام والأعراض التي تظهر قبل نزول الدورة الشهرية، مثل الشعور بالحزن والكآبة، والتقلصات والانتفاخ، والشعور بالتعب والإرهاق.

تعزيز صحة البشرة
مركب النياسين في الهليون يساعد في التخلص من حب الشباب، كما يحد من التهيج والإحمرار الذي تسببه ندوب حب الشباب، كما تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة الجذور الضارة التى تسبب أضرارا فى خلايا الجلد.

علاج الإكتئاب
أثبتت الدراسات قدرة نبات الهليون على تقليل إمكانية الإصابة بالاكتئاب، والتخلص منه، وذلك عن طريق تقليل إنتاج حمض الهوموسيستين، الذي يمنع وصول المركبات الغذائية للمخ.

زيادة الطاقة والنشاط
يمكن أن يساعد محتوى المغنيسيوم في الهليون في الحفاظ على النشاط والتنبيه لفترات زمنية أطول دون أن يؤدي ذلك إلى الإجهاد.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الهليون
🔸 فوائد القلقاس العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نبات الخرشوف او الارضي شوكي
🔸 فوائد حب العزيز او حب الزلم او لوز الأرض
🔸 فوائد الخرفيش أو السلبين المريمي أو حليب الشوك
🔸 الكمأ مقوي جنسي مذهل ويرفع نسبة خصوبة الذكور
🔸 قائمة أطعمة تقوم بحرق الدهون لتخلصك من الكيلوجرامات

إظهار التعليقات