نبات العرعر ،، أحد أسرار الفراعنة منذ آلاف السنين

قديما كان توت العرعر من أكثر النباتات استخداما في الطب البديل، وكان له عدة إستخدامات علاجية مثل، علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي، وصفة لعلاج الإصابة الدودة الشريطية، ولقد ورد ذكر العرعر في وصفات فرعونية في بردية "هيرست" و"ايبرز" كوصفات علاجية لتسكين الآلام وأمراض القلب والصرع ولعلاج التهابات المسالك البولية ولادرار البول ولتسكين المغص الكلوي وضد حالات الحمى ولإدرار الطمث.

وسنتعرف في السطور التالية على بعض فوائد نبات العرعر، حسب ما نشر موقع "draxe".

- يحتوي نبات العرعر، على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف الإجهاد التأكسدي ومنع نمو الجذور الحرة، مما يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة ومكافحتها.

- يساعد نبات العرعر في الوقاية من السرطان وذلك لإحتوائه على خصائص مضاد للأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة.

- يعمل زيت العرعر على تحسين وظائف القلب، من خلال الحد من ارتفاع ضغط الدم، كما يعد مفيدا في خفض ارتفاع الدهون الثلاثية، مما يزيد من تدفق الدم.

- يساعد نبات العرعر في القضاء على الجراثيم والفطريات ولك لإحتوائها على خصائص مضادة للجراثيم ولذلك يمكن استخدامه في تنظيف المنزل.

- يساعد الزيت العطري لنبات العرعر في القضاء على البكتيريا وتقليل الالتهاب في الفم بشكل فعال ولكن دون آثار جانبية سامة.

- يستخدم زيت نبات العرعر في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي والصدفية والإكزيما، وكذلك الزوائد الجلدية والتهابات الجلد وحب الشباب.

- اكتشف الباحثون أن توت العرعر، يمكن أن يساعد في التئام الجروح، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ويُستخدم بشكل موضعيّ لعلاج الحروق، ويساعد في سرعة شفاء الجروح.

- يعمل العرعر على منع ظهور السيلوليت عند المرأة.

- يساعد نبات العرعر على علاج مشكلات الهضم المختلفة، حيث يساعد على التخلص من عسر الهضم والانتفاخ والتجشؤ والمغص، كما يعمل على تحسين الشهية وطرد الغازات من الأمعاء وعلاج الديدان المعوية ومنها الدودة الشريطية ويطهر الامعاء.

- يساعد في تطهير الجسم وتخليصه من السموم، ويعمل كمدر جيد للبول، ولذا يساعد في علاج التهابات المسالك البولية، والتخلص من حصى الكلية أو حصى المثانة.

- يعمل نبات العرعر على تقليل الاحتقان، وبذلك يستطيع مقاومة أدوار البرد والإنفلوانزا، وتخفيف حدة الأزمات الصدرية وحساسية الصدر.

- يساعد زيت العرعر العطري على الاسترخاء، لما له من تأثير إيجابي على كيمياء المخ، مما يعمل على النوم والراحة.

- يستعمل لتسكين آلام الأسنان، وقروح اللثة، ويشد اللثة المرتخية عن طريق الغرغرة بمائه.

- يساعد التوت العرعر في علاج الطفيلي الذي يسبب داء الليشمانيات، وهو مرض يصيب الأشخاص عادة في المناطق الاستوائية وجنوب أوروبا، حيث أظهرت الإختبارات المعملية نتائج قوية جدًا لمستخلص توت العرعر فى علاج الطفيل.

⚠️ ملاحظة : المرأة الحامل يجب أن تبتعد عن تناول توت العرعر، لأنه يساعد على توسيع الرحم وبالتالي يمكن أن يسبب الاجهاض.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العرعر
🔸 فوائد الزعرور العلاجية في الطب البديل
🔸 علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي في الطب البديل
🔸 فوائد نبات الحبلق أو جلتون أو السعيسعه أو الصيبعة أو البريدة
🔸 فوائد الترنجان ( المليسا ) حشيشة النحل ، المليسه
🔸 فوائد عشبه راس الحية أو حشيشة الأفعى
🔸 البطاطا البرية ، تعزز صحة وجمال المرأة