اللوبيا ،، تعزز صحة القلب والكبد والجهاز الهضمي

اللوبيا ،، تعزز صحة القلب والكبد والجهاز الهضمي

تحتوي اللوبيا على قدر عالي من العناصر الغذائية والتي تمد الجسم بفوائد عظيمة، فهي تحتوي على فيتامينات مثل: فيتامين A وفيتامين C، الثيامين والريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6، وحمض البانتوثنيك، حمض الفوليك .. ومجموعة جيدة من المعادن مثل: البوتاسيوم، الكالسيوم والمجنيسيوم والفوسفور، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الحديد والصوديوم والزنك والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد اللوبيا، حسب ما نشر موقع "medicalnewstoday".

غنية بالبروتين
تحتوي اللوبيا على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية، لذلك تعتبر طعاما جيدا للنباتيين، ومتبعي نظام غذائي لإنقاص الوزن لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

الحماية من السرطان
تحتوي اللوبيا على مواد مضادة للأكسدة مثل السيلينوم، هذه المواد تمنع من انقسام الخلية الذي يسبب السرطان، كما أنها تحتوي على فيتامين C، الذي يحتوي على جذور حرة تحمي من الإصابة بالأورام، وهي مفيدة أيضاً لمرضى السرطان لحمايتهم من انتشار السرطان الخبيث في الجسم.

تعزيز صحة القلب
أثبتت بعض التقارير أن الأشخاص الذين يتناولون اللوبيا والفول من الأشخاص أقل عرضة للوفاة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشكلة صحية أخرى في القلب والأوعية الدموية، وذلك لأن اللوبيا تساعد على خفض الكوليسترول الضار وذلك بسبب أحتواء اللوبيا على مادة فيتوسترولس والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ويعتبر الكولسترول أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

الحماية من مرض السكري
تحمي اللوبيا من الإصابة بمرض السكري، لأنها تساعد على الحفاظ على توازن السكر في الدم، وهذا بسبب احتواء اللوبيا على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، هذا إلى جانب أنها مفيدة لمريض السكري، فهي تساعد على علاج اعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري.

تعزيز صحة المرأة الحامل والجنين
تحتوي اللوبيا على كميات كبيرة من حمض الفوليك أو فيتامين B9، والذي يساعد تقليل فرص إصابة الجنين في عيوب الأنبوب العصبي مثل انعدام الدماغ وتشقق العمود الفقري، كما أن نقص الفولات يؤدي إلى العيوب الخلقية مثل تشوهات الأطراف والقلب.

الوقاية من فقر الدم
تحتوي اللوبيا على كميات عالية من معدن الحديد مما يمنع فقر الدم، ويساعد الحديد في استقلاب البروتينات التي تعتبر ضرورية لإنتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين وأيضا منع فقر الدم، والذي يحدث نتيجة انخفاض الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

الحماية من الكبد الدهني
تساعد اللوبيا في الحفاظ على صحة الكبد ومنع الدهون عليه مما يقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني.

تخفيف الوزن
تحتوي اللوبيا على الألياف الغذائية والنشويات الصحية التي تساعد تحد من الإفراط في الطعام وتساعد في إنقاص الوزن.

تعزيز صحة الأمعاء
وقد أظهرت مجموعة من الأبحاث أن تناول اللوبيا والفول، يساعدان في الحفاظ على صحة الأمعاء عن طريق تحسين وظيفة الحاجز المعوي، وزيادة عدد البكتيريا السليمة، مما يقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقناة الهضمية.

علاج سلس البول
تساعد اللوبيا في علاج سلس البول، وهذا لاحتوائها على فيتامين B المركب الذي يعالج من كثرة إدرار البول.

تعزيز صحة البشرة
تحتوي اللوبيا على كميات عالية من البروتينات والتي تعالج الأنسجة التالفة، وتساعد على نمو أنسجة البشرة، كما تحتوي اللوبيا على فيتامين A الذي يدخل في صناعة الكريمات المرطبة للبشرة، وتحمل اللوبيا نسبة جيدة من المركبات المضادة للأكسدة والتي تحافظ على البشرة من التأكسد الذي يسببه التعرض لأشعة الشمس، والتجاعيد التي تسببها العوامل الطبيعية في فصل الصيف والشتاء.

تعزيز صحة الشعر
تساعد اللوبيا على حماية الشعر من التلف، وذلك لانها مغذية جدا للشعر لما تحتويه من فيتامينات ومعادن ثمينة، وبفضل المركبات المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها اللوبيا تساعد على علاج الالتهابات الجلدية والأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة وقشرة الرأس، تناول اللوبيا للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، ولإنبات الشعر الجديد، فاللوبيا تحتوي على كمية عالية من فيتامين C والذي يساعد على سرعة امتصاص الجسم للحديد، مما يساعد على نمو الشعر الجديد.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد اللوبيا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد اللوبيا الخضراء ، اللوبيا الحمراء ، اللوبيا الجافة او الناشفة
🔸 اللوبيا تخفض السكري والضغط ،، المقادير وطريقة التحضير هنا
🔸 فوائد الفاصولياء الخضراء .. والفاصوليا البيضاء او الفاصوليا الناشفة
🔸 فول الصويا يزيد الرغبة الجنسية عند المرأة ويقاوم سرطان الثدي والرحم
🔸 تعرف على حبوب الكينوا وفوائدها الـ 10 المذهلة