حبة البركة ،، تعزز الصحة وتحارب الأمراض

تعتبر حبة البركة من أكثر الأعشاب إستخداما وشيوعاً على مستوى العالم، وتستخدم الحبة السوداء في الطب البديل وتدخل في الكثير من أصناف الطعام، وسنتعرف في هذا المقال على بعض فوائد حبة البركة حسب ما نشر موقع "healthline".

تحتوي حبة البركة على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وتمنع الضرر التأكسدي للخلايا، وتشير بعض الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة قد تحمي من عدة أنواع من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة.

خفض الكولسترول
الكولسترول هو مادة شبيهة بالدهون وتوجد فى الجسم، وعندما تتراكم كميات كبيرة في الدم تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد تبين أن حبة البركة فعالة بشكل خاص لخفض نسبة الكوليسترول الضار وكذلك الدهون الثلاثية في الدم.

مضاد البكتيريا
قد تحدث البكتيريا المسببة للمرض في وجود قائمة طويلة من الإصابات الخطيرة، تتراوح بين عدوى الأذن والالتهاب الرئوي.

ووجدت بعض دراسات أن حبة البركة قد يكون لها خصائص مضادة للجراثيم وتكون فعالة في مكافحة سلالات معينة من البكتيريا خاصة سلسلة البكتيريا التى يصعب علاجها ومعروف مقاومتها للمضادات الحيوية.

مضاد إلتهابات
في معظم الحالات، يعتبر الالتهاب استجابة مناعية طبيعية تساعد على حماية الجسم من الإصابة والعدوى، ولكن من ناحية أخرى قد يعتقد أن الالتهاب المزمن يساهم في مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

وجدت بعض الدراسات أن حبة البركة قد يكون له تأثيرات قوية مضادة للالتهاب في الجسم من خلال تقليل علامات الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

حماية الكبد
الكبد هو الجهاز الأهم فى الجسم الذي يصفى السموم بشكل لا يصدق ويعالج العناصر الغذائية وينتج البروتينات والمواد الكيميائية التي تعتبر حيوية للصحة.

ووجدت العديد من الدراسات الحيوانية أن حبة البركة قد تساعد في حماية الكبد من الإصابة والضرر بسبب مضادات الأكسدة التي تحد من الالتهاب والتأكسد الإجهادى.

تنظيم نسبة السكر في الدم
ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب العديد من الأعراض السلبية، بما في ذلك زيادة العطش، وفقدان الوزن غير المتعمد، والتعب وصعوبة التركيز.

إذا تركنا بدون مراقبة على المدى الطويل، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى عواقب أكثر خطورة ، مثل تلف الأعصاب، وتغير الرؤية وبطء التئام الجروح.

بعض الأدلة تشير إلى أن حبة البركة يمكن أن تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة، وبالتالي منع هذه الآثار الجانبية الضارة الخطيرة.


محاربة السرطان
تحتوي حبة البركة على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة، والتي تساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة التي قد تسهم في تطوير أمراض مثل السرطان بما في ذلك سرطان البنكرياس والرئة وعنق الرحم والبروستاتا والجلد والقولون.

ومع ذلك، لا يوجد أي دليل على الآثار المضادة للسرطان من حبة البركة على البشر، لذلك هناك حاجة لدراسات علمية تدل على فوائده في مكافحة السرطان.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد حبة البركة العلاجية في الطب البديل
🔸 نبات الكبر أو الشفلح ،، سلاح فتاك لمحاربة الأمراض
🔸 حبة البركة .. علاج فعال يتم استخدامه بالطب البديل منذ قديم الزمن
🔸 اقضي على غازات البطن والانفاخ بواسطة اليانسون وحبة البركة
🔸 فوائد حبوب الشيا او بذور القصعين الاسباني او الميرمية الإسبانية
🔸 الفلفل الاسود ،، يعزز عملية الهضم ويمنع الامساك ويطرد الغازات