فوائد الملفوف الصيني "بوك شوي" العلاجية في الطب البديل

فوائد الملفوف الصيني "بوك شوي" العلاجية في الطب البديل

هل سمعت سابقاً عن الملفوف الصيني والذي يسمى "بوك تشوي"؟، هو الخضروات الورقية الخضراء والذي يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الصيني، كما تم استخدامه في الطب الصيني القديم، كان يستخدم لعلاج السعال، والحمى، ونزلات البرد، والأمراض المماثلة، وحاليا هناك زيادة في الطلب على الخضروات الورقية، مما يجعله إضافة سهلة لمجموعة متنوعة من الأطباق.

ويعتبر الملفوف الصيني مثل الخضروات الورقية الخضراء الأخرى، فهو أيضا غني بالمواد المضادة للتأكسد، وحسب ما أكد خبراء التغذية، كوب واحد فقط من هذه الخضار يمكن أن تلبي ما يقرب من 50% من متطلبات الاستهلاك اليومي من فيتامين A وفيتامين C، فيتامين K، فيتامين E، والحديد، الزنك، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والفسفور، والألياف وبيتا كاروتين، كل من هذه الفيتامينات ضرورية لمحاربة الجذور الحرة في الجسم، ويحمي بذلك من الأمراض القاتلة.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد الملفوف الصيني أو بوك تشوي، حسب ما نشر الموقع الهندي "boldsky" :

• يقوي العظام
يحتوي الملفوف الصيني على قدر مرتفع من المعادن مثل المغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، والزنك، مما له تأثير مباشر على تحسين قوة عظامك، الاستهلاك المنتظم للبوك تشوي سيكون له تأثير إيجابي على بنية العظام وكثافتها، وهذا يساهم في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام، وكذلك الحد من أمراض العظام المرتبطة بالعمر، ويحتوي على مزيج من فيتامين K والكالسيوم مفيد جداً في الحماية من مخاطر كسور العظام.

• يخفض ضغط الدم
يحتوي الملفوف الصيني أو بوك تشوي على قدر عالي من البوتاسيوم، بالاضافة لمحتوى الكالسيوم والمغنيسيوم وكل تلك المعادن تساهم في خفض مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي، ويعمل البوتاسيوم في الخضار كعلاج للأوعية، وبالتالي يخفف التوتر في الأوعية الدموية.

• يعزز صحة القلب
يحتوي الملفوف الصيني على مزيج من الفسفور والمغنيسيوم والألياف في الاوراق الخضراء ويساعد ذلك في الحفاظ على صحة القلب، ويساهم في هذا الغرض محتوى حمض الفوليك والبوتاسيوم، وفيتامين C وفيتامين B6، كما أنه يحتوي على المعادن ويعمل على إزالة السموم والكولسترول من الشرايين، وهو يساعد في خفض مستويات الهوموسيستين في الدم الذي يمكن أن يسبب مشاكل القلب، والأوعية الدموية المختلفة، الاستهلاك المنتظم للبوك تشوي يساعد على إدارة وظائف القلب الصحيحة، ويحد من الإصابة بالسكتة الدماغية، والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

• الحماية من الإلتهاب
يحتوي الملفوف الصيني على الكولين، وهي مادة غذائية أساسية تساعد على تقليل مستويات الالتهاب، وهو، يحد من ظهور المشاكل المتعلقة بالالتهاب مثل آلام المفاصل والتهاب المفاصل.

• يقوي جهاز المناعة
الاوراق الخضراء تحتوي على فيتامين C، وهو أمر مهم في تحسين أداء جهاز المناعة، كما يساعد فيتامين C في "البوك تشوي" في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، كونه مضاد للأكسدة، فإنه يساعد أيضا في تجنب الأمراض المزمنة، وكذلك يحارب الإجهاد التأكسدي.

• يعزز صحة الجهاز الهضمي
يساعد الملفوف الصيني في عملية الهضم، فالاستهلاك المنتظم للكرنب الصيني ليس فقط يحسن عملية الهضم، ولكن أيضا يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام.

• الحماية من السرطان
وقد كشفت الدراسات عن تأثيرها على الحد من مخاطر سرطان الرئة، والبروستاتا، والقولون، يمنع تلف الخلايا، وإصلاح الحمض النووي، وبالمثل، فإن السيلينيوم في الخضار يمنع نمو الأورام السرطانية في جسمك.

• علاج فقر الدم
يساعد ارتفاع نسبة حمض الفوليك في الخضروات الصليبية على تحسين امتصاص الحديد، وهذا يساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يحتوي على محتوى جيد من الحديد، وبذلك فهو يحافظ على مستوى ثابت من الهيموجلوبين.

• يعزز صحة العين
يعمل كل من البيتا كاروتين، والسيلينيوم، وفيتامين K، وفيتامين C في البوك تشوي معاً في تحسين صحة عينك وحمايتها، الكاروتينات في الأوراق الخضراء المورقة كحاجز وقائي للعيون، كما يساعد فيتامين A على منع تطور الإجهاد التأكسدي في شبكية العين، كما أنه يحمي من الإصابة في إعتام عدسة العين.

• حماية الأجنّة من التشوهات
إحتوائه على مركب فيتامين B مثل فيتامين B9 والمعروف بحمض الفوليك، يعتبر بوك تشوى مفيدًا في الوقاية من العيوب الخلقية في الجنين، فهو يساعد في عملية الانقسام الخلوي والنمو، وبالتالي يقلل من فرص الاصابة في أي عجز خلقي مثل الرضع ناقصي الوزن.

• يعزز الدورة الدموية
يحتوي الملفوف الصيني على الحديد، والذي يعرف أن له تأثير إيجابي في زيادة خلايا الدم الحمراء، وبالمثل، يلعب محتوى الحديد دوراً مهماً في تحسين الدورة الدموية، إذا كان جسمك يحتوي على كمية جيدة من الحديد، والتي يمكن الحصول عليها من خلال استهلاك منتظم للحديد، يساعد في تحسين الدورة الدموية.

• يضبط مرض السكري
كشفت الدراسات أن الخضراوات الورقية لها تأثير إيجابي على مرض السكري، أي أنها تساعد في الحفاظ على مستويات السكر، ولا ترفع مستويات السكر، كما أنه مفيد للأفراد المصابين بالسكري من النوع الثاني.

• يعزز صحة البشرة
يعتبر الملفوف الصيني مصدر ممتاز لفيتامين C، الاستهلاك المنتظم للبوك تشوي أو الكرنب الصيني مفيد للغاية للبشرة، الكولاجين الذي ينتجه فيتامين C يحافظ على رطوبة البشرة، ويمنع التجاعيد ويساهم في تجديد شبابها.

• يعزز صحة الشعر
من المعروف أن كلا من فيتامين C وفيتامين E موجود في الملفوف الصيني لتعزيز نمو شعرك والحفاظ على صحته، ويعتبر أيضا الملفوف الصيني مصدراً غنياً للحديد، والتي تساعد في تعزيز مستويات الفيريتين في الجسم ومكافحة سقوط الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكرنب السلقي
🔸 فوائد القرنبيط العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملفوف أو الكرنب العلاجية في الطب البديل
🔸 تناول الخضروات الصليبية مره اسبوعياً تحمي من السرطان
🔸 الخس ،، كنز من العناصر الغذائية وسلاح يحارب الأمراض
🔸 الملفوف أو الكرنب والخس يخفض الكولسترول والضغط ويعزز الصحة