الخس ،، كنز من العناصر الغذائية وسلاح يحارب الأمراض

يعتبر الخس من الخضراوات الورقية التي تحمل كنوز من العناصر الغذائية .. يحتوي الخس على فيتامين A، وفيتامين B1، وفيتامين C، وفيتامين E، البيتاكاروتين، حمض الفوليك، أوميجا 3، الكالسيوم، الفسفور، الحديد، المنجنيز، المغنيسيوم، البوتاسيوم، ويتميز الخس بوجود نسبة عالية من الألياف الغذائية ونسبة كبيرة من الماء.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد الخس العظيمة حسب ما نشر موقع "stylecraze".

الخس يحارب الإلتهابات
يحتوي الخس على إنزيم الليبوكسيجيناز "lepoxygenase"، التي تساعد في السيطرة على الالتهاب، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين K الذي يسبب انخفاض الإلتهاب، مثل التهاب المفاصل.

الخس يساهم في تخفيف الوزن
يساعد الخس على فقدان الوزن لأنه يحتوي على 5 سعرات حرارية فقط، و 95% من المياه، كما يحتوي على الألياف الغذائية، مما يمنح الجسم الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، ويحد من الإفراط في تناول الطعام.

الخس يعزز صحة الدماغ
يحتوي الخس على نسبة عالية من النترات الغذائية، التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وهو يعزز وظيفة بطانة الأوعية الدموية، مما يعزز من صحة الدماغ، ويقلل من خطر الإصابة بألزهايمر.

تعزيز صحة القلب
يعتبر الخس مصدرا جيدا لحمض الفوليك وهو فيتامين B الذي يحول الهوموسيستين، الذي يحافظ على الأوعية الدموية، كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A وC، وكلاهما يساعد على أكسدة الكولسترول وتقوية الشرايين، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب.

الخس يخفض الكوليسترول
يساعد الخس في خفض مستويات الكولسترول العالية والتي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة، لذلك ينصح بتناوله لمرضى الكوليسترول المرتفع.

الحماية من السرطان
يحتوي الخس على مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، وأشارت إحدى التقارير الصادرة عن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان إلى أن الخضراوات غير النشوية مثل الخس، يمكن أن تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الفم والحلق والمريء والمعدة.

تعزيز صحة العين
يحتوي الخس على مادة زياكسانثين، وهى مادة مضادة للأكسدة تعمل على تعزيز صحة الرؤية ومنع الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر، كما تمنع تلف الشبكية.

وحسب ما نشرت الرابطة الأمريكية لطب العيون فإن الخضراوات الداكنة مثل الخس تحتوي على مادتي "لوتين lutein" و "زيكسانثين zeaxanthin"، وهي مواد مضادة للأكسدة فعالة تعمل على منع أمراض العين.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي
يحتوي الخس على الألياف الغذائية التي تحسن من عملية الهضم، مما يمنع من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ، وكما يخفف من آلام المعدة.

علاج الأرق
يساعد الخس في علاج الأرق وذلك لاحتوائه على مادة مخدرة ومهدئة تعمل على تخدير الجهاز العصبي والتخلص من الأرق والتوتر ويساعدك على النوم بهدوء.

تعزيز صحة العظام
تعتبر الفيتامينات K وA وC مهمة في إنتاج الكولاجين الذي يساعد في تكوين العظام وبناء الغضروف والأنسجة الضامة وتطوير خلايا عظمية جديدة، وتقوية العظام.

الخس يقوي جهاز المناعة
يحتوي الخس على فيتامين A و C، والذي يقوي من الجهاز المناعي، كما يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات.

العناية بالبشرة
يساعد الخس فى الحفاظ على صحة البشرة والعناية بها حيث يحتوى على الإنزيمات، وخصائص مضادة للبكتيريا والتى تساعد في الحد من العدوى البكتيرية، وذلك لاحتوائها على أوميجا 3 الذي يمكن أن يعالج الإصابات الجلدية الطفيفة المرتبطة بحب الشباب.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الخس العلاجية في الطب البديل
🔸 الخس منشط ومقوي جنسي ويثير الرغبة الجنسية للمرأة والرجل
🔸 الخس ،، يعزز صحة القلب، يمنع الامساك، يخفض الوزن .. والكثير!!
🔸 قناع الخس والحليب لعلاج حب الشباب
🔸 أوراق نبات الكرفس .. كنز من كنوز الطبيعية
🔸 نصائح وأغذية تقوي جهاز المناعة وتقوي كريات الدم البيضاء
🔸 الملفوف أو الكرنب والخس يخفض الكولسترول والضغط ويعزز الصحة