فوائد جوزة الطيب العلاجية في الطب البديل

فوائد جوزة الطيب العلاجية في الطب البديل

في بعض الدول تعتبر جوزة الطيب من التوابل المميزة والتي تمد الجسم بعناصر غذائية متعددة .. ولكنها احد أكثر التوابل المثيرة للجدل حيث تم منعها في بعض الدول خوفاً من استخدامها كمادة مسكرة ومسببة للهلوسة، خاصة في دول جنوب شرق آسيا.

تحتوي جوزة الطيب على تشكيلة واسعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة، وهذا يجعل جوزة الطيب تدخل في الاستخدامات العلاجية الطبيعية وقد استخدمت منذ قرون لعلاج المشكلات الصحية المختلفة.

وسنتعرف في السطور المقبلة على الفوائد الصحية لجوزة الطيب حسب ما نشر موقع "naturalfoodseries"، حيث أكدت الدراسة ان جوزة الطيب تساهم في تعزيز عملية الهضم، الحفاظ على صحة الفم، ازالة السموم من الجسم، تحسين وظائف الكلى، علاج الأرق، مسكن للألم، مضاد للالتهابات، تعزيز الدورة الدموية، تعزيز الجهاز المناعي، علاج حب الشباب، منع التجاعيد وتأخير علامات التقدم بالسن (الشيخوخة).

فوائد جوزة الطيب العلاجية

مضادة للأكسدة

جوزة الطيب غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع تشكيل الجذور الحرة وبالتالي فهي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتساهم في الوقاية من السرطان.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

تحتوي جوزة الطيب على عدد من الخصائص التي يمكنها علاج عسر الهضم بشكل فعال، حيث يشير خبراء التغذية إلى أن الألياف الغذائية الموجودة فيها تعمل على تنظيم حركات الأمعاء غير المنتظمة، بالإضافة إلى علاج مشاكل الأمعاء أيضا.

الحفاظ على صحة الفم

الأمراض الفموية عادة ما تكون بدون علامات، وفي معظم الحالات تمر المشكلات عن طريق الفم دون أن يلاحظها أحد لأنها ليست مؤلمة أو مستمرة وغالبا ما يؤدي الجهل بها إلى سرطان الفم.

يمكن أن تساهم جوزة الطيب في علاج العديد من المشكلات عن طريق الفم مثل تسوس الأسنان ومشاكل اللثة ونزيف الأسنان، حيث تحتوي جوزة الطيب على خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي إدراجها في الطعام فعال في الحفاظ على صحة الفم ويمكن أن يساعد في تخفيف وجع الأسنان والقضاء على البكتيريا.

تعزيز وظائف الدماغ

واحدة من الفوائد الأقل شهرة لجوزة الطيب هي انها إضافة أي صنف إلى النظام الغذائي الخاص بك بها المكونات المختلفة من احتياجاتها من النفط الأساسية ، وقد أثبتت هذه المركبات للحد من تدهور المسارات العصبية ووظيفة الادراك الذي يصيب عادة الناس بمرض الزهايمر

ازالة السموم من الجسم

تسبب العوامل الكيميائية والأملاح الزائدة ضرر عل خلىايا الكبد التى قد تتطور مع الوقت إلى أمراض الكبد المزمنة،  لهذا السبب تحتاج إلى إزالة السموم من الكبد ويوصي خبراء التغذية بدمج التوابل مثل جوزة الطيب الذى يعمل يمكن أن يحمى الكبد من التأثيرات الضارة للتلوث البيئي والإجهاد والنظام الغذائي غير المتوازن والأدوية.

تعزيز وظائف الكلى

جوزة الطيب من مدرات البول الطبيعة والتى تحس على تخلص الجسم من كميات البويل سرعا، الذى يحافظ على الكلى سليمة، علاوة على ذلك ، أثبتت العديد من الدراسات أن إضافة جوزة الطيب إلى طعامك أو استهلاك القليل منها يمكن أن يساعد في إذابة حصوات الكلى بشكل فعال، ومع ذلك  يُنصح بالتشاور مع طبيب الرعاية الأولية في حالة الإصابة الكلوية الحادة وتجنب العلاج الذاتي.

يخفف الألم

أجريت العديد من الدراسات لتحديد ما إذا كان هذا التوابل المعجزة يمكن أن يخفف من الصداع أو آلام الجسم الأخرى أم لا، وثبت أن جوزة الطيب تحتوى على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات التي لا تخفف فقط الصداع ولكنها تساعد في تخفيف الألم المرتبط بالإصابات والجروح، كما تساهم في تخفيف الالتهاب المزمن مثل التهاب المفاصل.

علاج الأرق

فهو علاج منزلي طبيعي للقضاء على عدم القدرة على النوم و الأرق عن طريق وضع القليل منه في كوب الحليب الخاص بك، هذا لاحتوائها على المغنسيوم الذي يقلل من حدة التوتر العصبي في الجسم بالاضافة الي انها تحفز إطلاق السيروتونين الذي يخلق شعورا من الاسترخاء أو التخدير.

تعزيز صحة العظام

فهي تعمل على اصلاح ونمو العظام بشكل جيد وأيضا تخفف من أعراض هشاشة العظام وتقلل من فرص الإصابة بأعراض نقص الحديد، والمعروفة بأسم فقر الدم.

تعزيز صحة البشرة

إذا كانت العناية بالبشرة من أولوياتك فعليك بوضع جوزة الطيب ضمن نظامك الغذائي، حيث تُساعد جوزة الطيب في علاج الكثير من مشاكل البشرة والحصول على بشرة أكثر صحة . إستخدام مسحوق جوزة الطيب مع العدس البرتقالي يُساعد في التخلص من الروؤس السوداء، كما أن خلط مسحوق جوزة الطيب مع بعض العسل يُساعد على التخفيف من آثار حب الشباب.

مقوي جنسي

جوزة الطيب تساهم في زيادة الرغبة الجنسية للرجال، لذا يفضل استخدام جوز الطيب بشكل معتدل كنوع من التوابل على الطعام، لأن زيادته قد تؤدي إلى تليف الكبد، كما أن جوز الطيب أيضاً يعمل على تحسين الانتصاب عند الرجال، والتحكم في سرعة القذف بشكل جيد لإحتوائه على العديد من المعادن المهمة للصحة الجنسية مثل الحديد والزنك والكالسيوم والمغنسيوم.

يمكنك إضافة جوزة الطيب إلى الطعام بشكل عشوائي، أو تناوله قبل العلاقة الجنسية بساعد مضافاً إليه ملعقة من العسل وستذهل من الطاقة التي ستكتسبها، يُمكنك أيضًا إضافة جوزة الطيب إلى العصير الذي تشربه عن طريق بشر جزء من ثمرة جوز الطيب.


⚠️ تحذير : الافراط في تناول جوزة الطيب قد يسبب التعرق والهلوسة وقد تصبح نوع من أنوع المخدرات، لا تستخدمها بإسراف.

الجرعات العالية من هذا العشب تحوله إلى مادة لها تأثير مماثل لمادة الحشيش، ولذا يجب أن لا تتجاوز الجرعات المتناولة منها 15 إلى 20 جراما فقط وعلى فترات متباعدة.

كما يفضل أن لا تستخدم جوزة الطيب بشكل منفرد، ويفضل خلطها بنسب ضئيلة إلى التوابل الأخرى.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد اظفار الطيب
🔸 فوائد عشبه راس الحية أو حشيشة الأفعى
🔸 فوائد الخرفيش أو السلبين المريمي أو حليب الشوك
🔸 فوائد نبات تفاح الجن او الجربوح او اليبروح او اللفاح
🔸 جوزة الطيب .. من التوابل الى الطب البديل والفوائد مدهشة
🔸 الجنسنج وجوزة الطيب والماكا .. أبرز المنشطات الجنسية الطبيعية