استخدام ابرة الظهر "الايبيدورال"، بين الحقيقة والاشاعات

استخدام ابرة الظهر "الايبيدورال"، بين الحقيقة والاشاعات

تنتشر في مجالس النساء الكثير من الاحاديث والاشاعات والخرافات حول التخدير بواسطة ابرة الظهر او التخدير فوق الجافية، غالبا تكون تلك الاحاديث بدون مصدر علمي موثوق، وتصبح تلك الإشاعات متداولة ومنتشرة وتصدقها بعض النساء !

لإيقاف كل تلك الاشاعات سنوضح هنا بعض المعلومات الهامة حول فوائد و اضرار ابرة الظهر وكيف تستخدم وما هي الاثار الجانبية لإبرة الظهر، وهل تعتبر ابرة الظهر آمنة، وكل المعلومات المتعلقة بها.

ابرة الظهر ،، (الإيبيدورال - Epidural) .. تستخدم إبرة الظهر بشكل شائع في التخدير في المنطقة فوق الجافية في جراحات أسفل البطن، والساقين، ويزداد استخدامها في عمليات الولادة وهي عبارة عن حقنة تقوم بضخ جرعات متكررة من المخدر الموضعي في مكان معين من النخاع الشوكي والتي تؤدي بدورها إلى تخدير الأعصاب الخاصة بالمنطقة السفلية من الجسم والخاصة بالرحم وقناة الولادة بدون ان تعرقل سير عملية الولادة.

تستخدم ابرة الظهر لجعل الولادة أكثر سهولة، حيث تمنع الإحساس بآلام الولادة على الرغم من أن الأم تكون في حالة وعي كامل طيلة مدة الولادة وحتى لحظة ولادة الطفل.

وسنتعرف في الفيديو التالي على كل المعلومات المتعلقة في استخدام ابرة الظهر .. 👇


هل تؤذي الطفل ؟

لا تسبب ابرة الظهر أية آثار جانبية للطفل، حيث أن المخدر لا يصل الى الجنين وبالتالي ليس لإبرة الظهر أي أضرار على الطفل عند ولادته.

هل تسبب الشلل ؟

إبرة الظهر لا تسبب الشلل للحوامل، حيث إن خطر الإصابة بالشلل لا يتعدى معدل 0.0004% وغالبا ما تكون ناتجة عن خطأ طبي!

هل تزيد وقت المخاض ؟

نعم في بعض الحالات قد تزيد أحياناً من وقت المخاض، لكنها بكل تأكيد لا تؤثر مطلقاً على الإنقباضات أو على قدرة المرأة الحامل على الدفع.

هل تسبب آلام مزمنة في الظهر ؟

قد تشعر المرأة بالإنزعاج أو الألم مكان الوخزة لبضعة أيام لكن لا تأثيرات جانبية على المدى الطويل ولا تسبب مشاكل في الظهر .. لكنها قد تسبب الصداع لمدة يوم او يومين.


💡 في النهاية لا داعي للقلق من إستخدام إبرة الظهر، فهي ستجل الولادة بدون ألم، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك تركها في التعليقات وسوف نعمل على اجابتك في اسرع وقت.

إقرأ أيضاً :
🔸 بعد الولادة ضعي هذه المشروبات في جدولك الغذائي
🔸 أشهر الأسئلة التي تدور في عقل الأم الجديدة .. * الاجابات هنا *
🔸 مشروب البقدونس بعد الولادة ،، يعالج الامساك ومدر لحليب الأم
🔸 علاج الحلمة الغائرة أو المقلوبة بطريقة بسيطة فعالة جدا
🔸 أنا حليبي خفيف وطفلي لا يشعر بالشبع ،، لن تقولي ذلك بعد اليوم
🔸 وصفات طبيعية لإزالة علامات تمدد الجلد بعد الحمل - Stretch Marks
🔸 تضييق المهبل بطرق طبيعية بدون عمليات جراحية .. * اعشاب لتضييق المهبل *