فوائد عشبة الإسبغول أو نبات القطونا

فوائد عشبة الإسبغول أو نبات القطونا


تعتبر عشبة الإسبغول والتي تعرف أيضًا بإسم بذور القطونا من الأعشاب الغنية بالألياف الغذائية، والتي تستخدم كملين للجهاز الهضمي، فهي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، وهي قادرة على المرور عبر الجهاز الهضمي وتحسين حركة الامعاء.

عشبة الاسبغول هي نوع من أنواع الألياف المحضرة من بذور نبات لسان الحمل البيضوي بالتحديد من قشور بذور تلك النبتة، وتعرف بالكثير من التسميات الأخرى مثل: بذر القاطونة، العشبة المعجزة، قشور سيلليوم، لسان الحمل، وتستخدم كملين والعديد من الاستخدامات الصحية المفيدة للقلب والبنكرياس والجهاز الهضمي.

تتوفر عشبة الإسبغول على شكل مكمل غذائي وتوجد بالعادة على شكل قشر أو حبيبات أو كبسولات أو مسحوق، ويمكن الحصول عليها أيضاً من حبوب الإفطار والمخبوزات.

يمكن لعشبة الإسبغول أن تساعد في امتصاص الماء لتصبح مركبًا لزجًا يقاوم الهضم في الأمعاء الدقيقة، وقد أظهرت العديد من الأبحاث أن تناول عشبة الإسبغول مفيد لأجزاء أخرى كثيرة في الجسم، مثل القلب والبنكرياس.

أما بالنسبة لشرح كيفية استخدام عشبة الإسبغول للعديد من الفوائد فسوف نلخصه في مشهد الفيديو بنهاية المقال ..

فوائد عشبة الاسبغول

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يجب على مرضى السكري الانتباه إلى نظامهم الغذائي وذلك من أجل السيطرة على مستويات السكر في الدم وإدارته.

اقترحت بعض الأبحاث العلمية أن الألياف الغذائية مثل تلك الموجودة في عشبة الأسبغول قد تساعد مرضى السكري في الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ.

* شاهد الفيديو في نهاية المقال لمعرفة طريقة استخدام الاسباغول للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعتبر عشبة الإسبغول مادة ملينة، وهذا يعني أنها قادرة على امتصاص الماء في أمعائك وبالتالي جعل حركات الأمعاء أسهل بكثير، وهذا بدوره يساعد في تعزيز انتظام اخراج الفضلات "التغوط" دون زيادة انتفاخ البطن.

من الممكن إضافة هذه العشبة إلى نظامك الغذائي من أجل المساعدة في تعزيز حركة الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي.

* شاهد الفيديو في نهاية المقال لمعرفة طريقة استخدام الاسباغول لتحسين وظائف الجهاز الهضمي

علاج الامساك

تستخدم عشبة الإسبغول كملين للإمساك، حيث تعمل عن طريق زيادة حجم البراز وبالتالي التخفيف من الإمساك.

تعمل هذه العشبة في البداية عن طريق الارتباط بالطعام المهضوم جزئياً الذي يمر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، ثم تساعد على امتصاص الماء، مما يزيد من حجم البراز، ويقلل من مشكلة الإمساك.

* شاهد الفيديو في نهاية المقال لمعرفة طريقة استخدام عشبة الاسبغول لعلاج الامساك

تخفيض نسبة الكولسترول

عشبة الإسبغول قادرة على الارتباط مع الدهون والأحماض الصفراوية، مما يعزز إفرازها في جسمك.

أثناء عملية استبدال هذه الأحماض الصفراوية المفقودة، يستخدم الكبد الكوليسترول لإنتاج المزيد منه، ونتيجة إلى ذلك تنخفض نسبة الكولسترول في الدم.

* شاهد الفيديو في نهاية المقال لمعرفة طريقة استخدام عشبة الاسباغول لتخفيض نسبة الكولسترول

خصائص فعالة في انقاص الوزن

تعمل هذه النبتة على زيادة الشعور بالشبع، فتقلل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وبالتالي فهي جيدة لمن يتبعون حمية غذائية لتخفيف الوزن، وفقاً لما أشارت إليه بعض الدراسات.

الحفاظ على الوزن المناسب يشكل مصدر قلق بالنسبة للعديد من الناس، وتحديدا من يعاني من أمراض مزمنة مثل السكر، فعشبة اسبغول تساعدك على لذلك، بالإضافة إلى أنها تحافظ على مستوى السكر في إلا أنها تساعد على امتصاص السوائل في الجسم ومن ثم تمنحك الشعور بالامتلاء والشبع، مما يساعدك بالتحكم في مقدار الطعام الذي تقبل على تناوله ما ينعكس على توازن الجلوكوز والأنسولين في الدم.

* شاهد الفيديو في نهاية المقال لمعرفة طريقة استخدام نبات الاسبغول للتخسيس

تعزيز صحة البشرة

تساعد عشبة اسبغول في تصحيح لون البشرة من خلال تلبية احتياجاتها ومدها بالعديد من العناصر الغذائية، وتعزيز قدرتها على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنشيط تكوين خلايا جديدة ما يزيد من نضارتها وإشراقها، علاوة على فعاليتها في تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة هذا بالإضافة إلى تعزيز مناعة البشرة، والتقليل من إصابتها بمشاكل البشرة مثل البثور البيضاء وحب الشباب.

تعزيز صحة الشعر

تعمل عشبة الاسبغول على تحفيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين والعناصر المغذية إلى بصيلات فروة الرأس، كما أنها تنقيها من الرواسب وبقايا الزيوت المتراكمة من منتجات العناية بالشعر ما يساهم في تغذية جذور الشعر والحد من معدلات التساقط، بالإضافة إلى دورها في زيادة مستوى نمو الشعر ما يجعلك تلاحظين كثافة شعرك بعد استخدامها لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.


شرح طريقة استعمال عشبة الاسبغول بالفيديو التالي:

⚠️
الاثار الجانبية
إذا لاحظت بعض علامات رد الفعل التحسسي التالية يفضل مراجعة الطبيب على الفور :

صعوبة في التنفس، تورم في الوجه أو اللسان والشفتان، او في حالة حدوث إمساك ويستمر لمدة أكثر من اسبوع، او لاحظت نزيف في المستقيم، واستفراغ أو غثيان.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد طحالب الكلوريلا
🔸 فوائد طحالب السبيرولينا
🔸 فوائد الألياف الغذائية .. * من الألف إلى الياء *
🔸 ألياف "جلوكومانان" .. أكتشفي أسرار جديدة للرشاقة
🔸 الشوفان علاج آمن في حالة الإمساك المزمن ويخفض الوزن ويعالج الكولسترول
🔸 فوائد براعم البروكسل أو كرنب بروكسل العلاجية في الطب البديل
🔸 نصائح وأغذية تقوي جهاز المناعة وتقوي كريات الدم البيضاء