الخرشوف ،، غذاء شامل وسلاح فتاك لمحاربة الأمراض

الخرشوف ،، غذاء شامل وسلاح فتاك لمحاربة الأمراض

يعرف نبات الخرشوف بمسميات كثيرة، مثل: الأرضي شوكي أو القعمول أو الأنكينار أو القنارية أو القرنون أو القوق ،، يعتبر الخرشوف من الخضراوات الشاملة، والتي تحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، وتختلف طريقة تناول الخرشوف من شخص لآخر حسب الرغبة، حيث يمكنك تناوله مطهو على البخار أو مسلوق، أو كسلطة أو طبق جانبي، وسنتعرف في السطور التالية على فوائد الخرشوف، حسب ما ذكر موقع "womens health mag".

فوائد الخرشوف

يحتوي على كافة العناصر الغذائية

يحتوي الخرشوف على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، مثل: فيتامين C، فيتامين A، فيتامين K، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، ومضادات الأكسدة، البروتين، والألياف.

يحمل نسبة عالية من البروتين

يحمل الخرشوف نسبة عالية من البروتين متفوق بذلك على الكثير من الخضراوات الأخرى بمعدل 3.5 جرام من البروتين لكل وجبة، وقد أثبتت الأبحاث التي أجرتها مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن أولئك الذين يستهلكون نسبة أعلى من البروتين النباتي لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب التاجية مقارنة بمن يستهلكون البروتين الحيواني.

الحماية من السرطان

يساعد الخرشوف في الحد من الالتهابات ويعمل على الحماية من نمو الخلايا السرطانية، وقد ثبت أن الخرشوف يساعد في محاربة عدد من أنواع السرطان، فمحتواه الجيد من الفلافونويد يساهم في قتل خلايا سرطان البنكرياس، ونظرًا لأن الخرشوف من بين أعلى مصادر مادة فلافونويد أبيجينين، فيمكنه المساعدة في مكافحة سرطان الثدي أيضا.

يعزز وظائف الجهاز الهضمي

يحتوي الخرشوف على قدر عالي من الألياف، التي تساعد على تحسين الهضم وتحافظ على شعورك بالشبع، كما تعمل الألياف على الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يحتوي نصف كوب من الخرشوف على حوالى 7 جرامات من الألياف، أو أكثر من ربع الكمية الموصى بها للنساء وحوالي خمس الكمية الموصى بها للرجال.

يعزز صحة الأمعاء

يحتوي الخرشوف على مادة الإينولين، وهو مركب فريد من الألياف المعروفة للمساعدة في الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وتعزيز امتصاص المعادن مثل الكالسيوم، وتعزيز نظام المناعة لديك، ويعمل الإينولين أيضاً كبكتريا نافعة للجهاز الهضمي، تحافظ على صحة الأمعاء.

يعزز جهاز المناعة

الخرشوف فعال في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الامراض التي يمكن ان يتعرض لها الجسم بفضل محتواه من فيتامين A الذي يقي من التعرض للالتهابات الفيروسية والبكتيرية، كما يساعد في الحماية من نزلات البرد بسبب محتواه الجيد من فيتامين C.

ويحتوي الخرشوف على البوليفينول بشكل طبيعي، وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يمكنه إصلاح الخلايا التالفة التي تضعف وظيفة المناعة لديك وتساعد في الحماية من الأمراض.

يعزز وظائف الدماغ

يعد الخرشوف من الاطعمة المفيدة لتعزيز وظائف الدماغ وحماية الخلايا العصبية الموجودة فيها من التلف، وذلك بسبب محتواه من فيتامين K الذي يحمي من مرض الزهايمر ويساعد على توسيع الاوعية الدموية التي تؤمن وصول الاوكسجين للدماغ بشكل اسرع.

يقوي العظام

يساعد الخرشوف في تقوية العظام بفضل محتواه من الكالسيوم والمغنيسيوم اللذين يحاربان هشاشة العظام ويعملان على زيادة كثافة العظام وتقويتها.

يعزز وظائف الكبد

يساهم الخرشوف في التخلص من الدهون المتراكمة في الكبد ما يعزز صحة الكبد ويحميه من الامراض، فهو يحتوي على مضادات الاكسدة السيمارين والسيرين والتي تعمل على اصلاح الخلايا التالفة في الكبد وزيادة انتاج الصفراء والتخلص من السموم الموجودة بالكبد.

يساهم في علاج الحساسية

إتباع نظام غذائي غني بالخضراوات، مثل الخرشوف، لديه القدرة على منع الالتهابات، والخرشوف مصدر ممتاز للفولات، وهو فيتامين B الذي وجد الباحثون أنه من المحتمل أن يكون مفيدًا في الحد من الالتهابات التي تسبب الحساسية والربو، كما إنه مهم أيضًا أثناء الحمل.

يحافظ على نسبة السكر بالدم

يعتبر الخرشوف من الاطعمة المناسبة لمرضى السكري، فهو يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بسبب احتوائه على الالياف التي تعمل على امتصاص الجلوكوز بالدم، كما ان الخرشوف فعال في زيادة افراز الانسولين ومنع نشاط انزيم الالفا جلوكوزيد الذي يتسبب برفع نسبة السكر.

يخفض الدهون

وجدت دراسة حديثة أن الخرشوف مفيد بالتأكيد في الحفاظ على وزن صحي للجسم، حيث يحتوي الخرشوف على حوالي 25 سعرة حرارية، لذا يمكنك إدراجه في أي نظام غذائي لإنقاص الوزن.

غذاء مثالي للمرأة الحامل

يحتوي الخرشوف على نسبة جيدة من حمض الفوليك، وهو من الاحماض الضرورية لنمو الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية خاصة في الجهاز العصبي، وبالتالي فانه غذاء مفيد للحامل لكن ينصح باستشارة الطبيب اولا قبل تناوله، كما ان الخرشوف غني بالمغنيسيوم الذي يحول دون إحتباس السوائل في القدمين أثناء فترة الحمل.

تعزيز صحة البشرة

يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعتبر من أهم العناصر الضرورية لمنع التجاعيد وعوامل الشيخوخة من زحفها نحو البشرة، وبالتالي يعمل تناول الخرشوف على تأخير ظهور علامات التقدم بالسن ويحافظ على شباب البشرة ورونقها لفترات طويلة.

يعزز صحة الشعر

يساعد الخرشوف في الحفاظ على صحة الشعر كونه يحتوي على فيتامين A و C والكالسيوم والفوسفور وكلها عناصر تحمي الشعر من التلف والجفاف وتقوي فروة الشعر وتمنع تساقط الشعر والتقصف، كما تمنحه اللمعان والبريق.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الخرشوف العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد القلقاس العلاجية في الطب البديل
🔸 الشمندر او البنجر قيمة غذائية عالية واقوى مضادات الاكسدة
🔸 البطاطا الحلوة .. تحسن الهضم، تقوي المناعة، تعالج الربو
🔸 الكمأ مقوي جنسي مذهل ويرفع نسبة خصوبة الذكور
🔸 حمض الفوليك يزيد خصوبة الرجال والمرأة تحتاجه جدا