فوائد الطحينية العلاجية في الطب البديل

فوائد الطحينية العلاجية في الطب البديل

الطحينة والبعض يسميها الطحينية أو الراشي أو الرهش .. وهي العصارة الناتجة عن طحن بذور السمسم، وتكون بالعادة ذات قوام سميك بعض الشيء.

تحتوي الطحينية على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم فهي تزخر بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E ،A ،C، وفيتامين B المركب، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، كما تحتوي على بروتينات ونسبة عالية من الألياف الغذائية المهمة لعملية التمثيل الغذائي.

وتدخل الطحينية في العديد من الأطباق، حيث يمكن استخدامها في وصفات الطهي الشرقي ويمكن اضافتها للسلطات، كما تدخل في صناعة العديد من الحلويات وكذلك في صناعة الحلاوة الطحينية وحلوى تسمى السمسمية، وتعد الطحينة صنف غذائي هام في بلادنا.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد الطحينة، حسب ما نشر موقع "boldsky" الطبي.

فوائد الطحينة العلاجية

🔸 الوقاية من السرطان

تعتبر الطحينية مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في مكافحة للسرطان، وتساعد مضادات الأكسدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات، بما في ذلك سرطان الثدي والرحم والمبايض والبروستاتا.

🔸 الطحينة تخفض ضغط الدم

تحتوي الطحينية على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والذي يلعب دورا هام في إدارة مستويات ضغط الدم، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الطحينة تساعد في تقليل الالتهابات.

🔸 الطحينية تعزز صحة القلب

تساعد الطحينة على تحسين صحة القلب، لأن بذور السمسم التي تستخدم في تصنيعها غنية بمادة "السمسمولين" التي تساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية، وتزيل الترسبات داخل الشرايين.

🔸 الطحينية تعزز وظائف الدماغ

تعمل الطحينة على تحسين صحة الدماغ وذلك لأنها غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، حيث تساهم تلك الاحماض الدهنية في تطور الأنسجة العصبية في الجسم، وهذا يساعد بدوره في تحسين صحة الدماغ ويأخر ظهور مرض الزهايمر.

🔸 تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

تحتوي الطحينة على كمية عالية من الألياف الغذائية المهمة لتنظيم عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الطعام كما ان لها خصائص ملينة، ويحمي هذا من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وتجمع الغازات.

🔸 الطحينية تقوي المناعة

تساعد الطحينة في تعزيز نظام المناعة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، مثل الزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس، ولهذا فهي فعالة في مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وتسهل إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم البكتيريا والجراثيم.

🔸 الطحينية تنظم مستوى الكوليسترول

تعمل الطحينية على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وذلك بفضل احتوائها على مادة "الفيتوستيرول" الموجود فيها، وعلى الرغم من إحتواء الطحينة على نسبة عالية من الدهون، ولكنها تعتبر دهون جيدة ومفيدة للصحة.

ولا تحتوي الطحينة على الكوليسترول الضار LDL، وهذا شيء مهم لتحفيز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع، والتخلص من الكوليسترول الضار.

🔸 الطحينية لعلاج فقر الدم

تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد على علاج فقر الدم، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات المهمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يساعد على الحماية من أمراض فقر الدم.

🔸 تكافح التهابات المفاصل

تعتبر الطحينية مصدرا مهما للمساعدة في تقليل التهابات المفاصل، لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، إذ إن لهذه الأحماض دور محوري في منع ظهور التهابات المفاصل في جميع أنحاء الجسم.

🔸 تعزيز صحة العظام

يحسن تناول الطحينة صحة العظام، وذلك لما تحتويه من معادن مختلفة، مثل النحاس والفوسفور والكالسيوم والحديد. وتساعد هذه المعادن على تحسين كثافة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام مع التقدم في العمر.

🔸 تحفظ التوازن الهرموني

تحافظ الطحينة على التوازن الهرموني، خصوصا لدى النساء اللاتي تجاوزن الأربعين من العمر، ويمكن أن تلعب الطحينة دورا مهما أيضا في السيطرة على التقلبات الهرمونية وتقليلها.

حيث تحتوي الطحينة على مادة الفيتواستروجين أو الاستروجين النباتي، وهي مادة لها تأثير مشابه للاستروجين وتأثير مضاد الإستروجين، حيث أنها في حالة نقص الاستروجين تعمل بشكل مشابه للاستروجين، أما في حال زيادة الاستروجين فإنها تعمل بشكل مضاد للاستروجين.

وبالتالي فإن هذه المادة مناسبة جداً لحالات النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، وذلك بسبب النقص في هرمون الاستروجين.

🔸 الطحينية لإدرار حليب الأم

تحتوي الطحينة على الحمض الأميني التريبتوفان بنسبة 133% من الاحتياجات اليومية لكل 100 جرام من الطحينية، وحمض التريبتوفان له تأثير مدر للحليب عند المرضع.

🔸 الطحينية تعزز صحة البشرة

تساعد الطحينة في الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها، فهي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة لتجديد خلايا البشرة ومنع ظهور التجاعيد وتأخير علامات التقدم بالسن.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الحلاوة الطحينية
🔸 فوائد السمسم العلاجية في الطب البديل
🔸 السمسم يعالج النحافة المفرطة ويزيد الوزن .. وصفات تسمين ونصائح
🔸 زيت السمسم منشط جنسي طبيعي قوي جدا ويتفوق على الفياجرا
🔸 فوائد المفتقة ،، علاج النحافة ويقوي المناعة ومنشط عام للجسم
🔸 وصفة عظيمة ،، تقوي الذاكرة، تنشط العقل، تعزز وظائف الدماغ