فوبيا الصراصير أو الخوف من الصرصور .. الاعراض والاسباب والعلاج

فوبيا الصراصير أو الخوف من الصرصور .. الاعراض والاسباب والعلاج

فوبيا الخوف من الصرصور ،، الصراصير .. تلك الحشرة المزعجة والتي تسبب الكثير من الرعب والخوف لنسبة كبيرة من البشر والنساء أكثر من يعاني من فوبيا الصراصير والتي تسبب ظهور أعراض غريبة على الشخص الخائف مثل: التعرق وبرودة الأطراف وغيرها، واليوم سنوضح لك السبب الحقيقي وراء فوبيا الصرصار وطرق التغلب على هذه الفوبيا، حسب ما ذكر موقع "fear of".

أسباب الخوف من الصراصير

يشعر الكثير من الناس بعدم الارتياح أو الخوف من وجود الحشرات والمخلوقات مثل الصراصير، وهذا الخوف الشديد يسمى Katsaridaphobia أو فوبيا الصرصور.

- من المعروف أن الصراصير تعيش في أماكن مظلمة ورطبه ودافئة وفيرة بالطعام، وتظهر في كثير من الأحيان في الليل أو في حالة عدم وجود أضواء وهذا يمكن أن يثير الخوف العميق أو الشعور بالاشمئزاز.

- في كثير من الأحيان، قد يكون للشخص الذي يخاف من الصراصير تجربة سلبية أو مؤلمة مع الصرصار في الماضي، فقد يكون الأطفال قد عوقبوا أو حبسوا في أماكن مظلمة، حيث تميل هذه الكائنات إلى الاختباء، ومثل هؤلاء الأطفال لديهم فرص أكبر لتطوير رهاب الصراصير.

- يمكن للبالغين الذين يعبرون عن خوف من الصرصور نقل خوفهم عن غير قصد إلى الأطفال الذين يشاهدونهم وهذا سبب رئيسي لانتشار فوبيا الصراصير.

💡 معظم حالات فوبيا الصراصير التي تكون منذ الطفولة ستحل مع مرور الوقت، في بعض الحالات، على الرغم من أنه يمكن أن تستمر حتى مرحلة البلوغ.

أعراض الخوف من الصراصير

الخوف من الصراصير غالبا ما يؤدي إلى اضطراب الوسواس القهري، ويحاول المصاب بالرهاب تنظيف منزله جيدًا لضمان بقاء هذه الكائنات خارج المنزل، بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه بعض الأعراض الجسدية عند رؤية الصرصار:

- تشعر بالشلل أو تظل متجمداً فى مكانك.

- البكاء والصراخ.

- الشعور بالدوار أو الضعف في الركبتين والإغماء.

- ارتفاع معدل ضربات القلب.

- سرعة التنفس.

- الإصابة بنوبة ذعر كاملة حيث يشعر المرء بالاختناق أو يعاني من آلام في الصدر وما إلى ذلك.

كيف تتخلص من الخوف من الصرصور

- تتوفر العديد من العلاجات اليوم للمساعدة في التغلب على أنواع مختلفة من الرهاب، ومنها الخوف من الصرصار، ومنها: العلاج بالتعرض التدريجى أحد أكثر الطرق شيوعًا للتغلب على مرض رهاب الصراصي ، من خلال مشاهدة صورها ولمس صرصور ميت والتقدم التدريجي ليصبح في نفس الغرفة مع الصراصير دون التعرض لنوبة الذعر.

- العلاج بالتنويم المغناطيسي هو وسيلة أخرى فعالة، حيث يمكن أن يساعد فى تغيير أفكاره حول الصراصير.

إقرأ أيضاً :
🔸 متلازمة ميزوفونيا .. * الحساسية المفرطة للأصوات *
🔸 الفرمونات .. هي ترجمة لغة الجسد بين الرجل و المرأة
🔸 جلد الدجاجة او التقرنات المسامية أو الجرابية .. الأسباب وطرق العلاج
🔸 انفصام الشخصية Schizophrenia .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج
🔸 علاج مشكلة المزاج السيء في الصباح .. * التخلص من الإكتئاب الصباحي *
🔸 مخاطر التوكسوبلازما على صحة الأم والجنين أثناء فترة الحمل