فوائد أكلة الشلولو العظيمة ،، من الأكلات الفرعونية القديمة جداً

أكلة الشلولو هي من الأكلات الفرعونية القديمة جدا، وتعتبر أكلة الشلولو من الأكلات الرئيسية على مائدة الأقباط في صيام العذراء مريم، وهي أيضاً من أكثر الأكلات في محافظات الصعيد (في جمهورية مصر العربية)، فهي تتمتع بشهرة واسعة لديهم وصيت عريض في تلك المحافظات فمن النادر أن تجد في تلك الأنحاء مائدة تخلو من تواجد أكلة الشلولو بها فالجميع يحبها ويفضل تناولها وذلك بفضل طعمها الجميل ومذاقها المميز الذي لا يقاوم، وسنتعرف على طريقة تحضير طبق الشلولو وعلى الفوائد الصحية لأكلة الشلولو من خلال هذا المقال.

تتكون أكلة الشلولو من الملوخية الناشفة والماء المثلج والبصل والثوم والليمون والملح، وحول فوائد الشلولو قال أخصائي التغذية والسمنة والنحافة / الدكتور كريم جمال، إن المكون الأساسي للشلولو هو الملوخية والتي لها فوائد صحية كبيرة عرفها قدماء المصريين منذ القدم، حيث اكتشفها الفراعنة حينما كانت تنمو على ضفاف النيل وتناولوها لفوائدها العظيمة.

وأشار إلى أن الملوخية تحسن وظائف الجهاز الهضمي لأن أوراق الملوخية بها مادة صمغية تبطن جدار الجهاز الهضمي وتحمي من الالتهابات وقرحة المعدة.

وتابع أن الملوخية أيضاً تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد في علاج الأنيميا وفقر الدم، مضيفاً أنها تعتبر بديلاً للحوم ومكوناتها الغذائية، والتي لا يتناولها الأقباط أثناء صيامهم، وبالتالي فإن الملوخية تعوض الجسم عن الحديد وفيتامين B6 الموجود في اللحوم.

وأكد أن الملوخية غنية بالفوسفور الذي ينشط الذاكرة وخلايا المخ، كما أنها تعمل كمقوي عام للجسم لأنها غنية بالمنجنيز الذي يمنح الجسم الطاقة والحيوية.

وأضاف أن الملوخية تقلل أعراض الضغط العصبي والتوتر والاكتئاب، كما أنها تزيد القدرة الجنسية لدى الرجال وكذلك مفيدة للمرأة الحامل لأنها تعوضها عن الحديد وفيتامين B والفوسفور والمنجنيز التي تفقدها أثناء الحمل.

والبصل من مكونات أكلة الشلولو، ويعتبر البصل مضاد حيوي طبيعي بها مركبات تكافح الأمراض، حيث يحتوي البصل على مركبات الفلافونيد التي تحمي من أمراض القلب وتكافح السرطان، خاصة سرطان القولون والمعدة، مضيفاً أن البصل يحفز نمو البكتيريا المفيدة.

وأضاف أن البصل من أهم مصادر فيتامين C ويساعد على تحسين سيولة الدم ومفيد لمن يعاني من خطر الجلطات وكذلك الثوم يحسن سيولة الدم ومن المضادات الحيوية الطبيعية.

وتابع أن الليمون من الأكلات التي تضاف إلى الشلولو وهو من الموالح المفيدة بها نسبة عالية من فيتامين C ويقلل البكتريا الضارة وبه مضادات أكسدة لمكافحة السرطان والأمراض، كما أنه يعطي نكهة ومذاق للطعام.

💡 طريقة تحضير أكلة الشولولو سهلة للغاية، وسوف نذكرها في السطور المقبلة لمن يريد تحضيرها والاستفادة من فوائدها العظيمة.

• المكونات :
- بصلة مبشورة كبيرة الحجم
- كوب من الملوخية الناشفة
- 5 فصوص ثوم مهروس
- عصير ليمونة طازجة
- كوب من مرق اللحم (يمكن استبداله بكوب ماء)
- ملعقة صغيرة ملح وفلفل أسود وشطة

• طريقة التحضير :
- في وعاء مناسب قومي بوضع كوب المرق
- قومي بوضعه علي النار
- أضيفي البصل والثوم وقلبي جيدا لتمتزج المكونات مع بعضها البعض وإنتظري حتي الغليان
- أضيفي الملوخية رويدا مع التقليب المستمر
- تبلي المقدار بالملح والفلفل الأسمر والشطة
- إتركيها لتغلي خمس دقائق ثم أضيفي عصير الليمون
- بعد ان تنضج تماما وتصبح متماسكة القوام يمكنك ان تسكبيها في الاطباق وتناولها.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الملوخية العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملوخية .. مقوي جنسي وتقوي القلب وتقوي النظر
🔸 الملوخية ،، تعزز الصحة، تحمي من الأمراض، تأخر مظاهر الشيخوخة
🔸 تعبت من الكولسترول والسكري .. البامية عندها الحل
🔸 السبانخ منجم عناصر غذائية .. تعالج، تحمي، تقوي وتنشط الجسم
🔸 لو بتهمك صحتك خلي الكزبرة في نظامك الغذائي بإستمرار
🔸 مشروب البقدونس بعد الولادة ،، يعالج الامساك ومدر لحليب الأم