ما هي التغيرات في جسم المرأة بعد الزواج ؟

ما هي التغيرات في جسم المرأة بعد الزواج ؟


تحدث بعد الزواج عند المرأة بعض التغييرات في جسدها، وهذا يعود بسبب تعرض المرأة لأول علاقة حميمة أو اتصال جنسي والذي يسبب لخبطة في الهرمونات، وسنتعرف على التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحصل عند المرأة بعد الزواج، حسب ما نشر موقع "womansday".

تتعرض الكثير من النساء لزيادة الوزن بعد الزواج، وهذا الأمر يحدث نتيجة للاتصال الجنسي والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، كما تلعب العوامل النفسية دورا كبيرا في حدوث تغيرات هرمونية، وهذا الأمر يرجع لشعورها بتحمل أعباء يومية كثيرة، كالمنزل والزوج والعمل ويكون السبب في الشعور بالضيق هو التغيرات الهرمونية.

التغيرات الجسدية للمرأة بعد الزواج

اضطرابات الدورة الشهرية

بعد الإتصال الجنسي بين الزوج والزوجة لأول مرة، ودخول الحيوانات المنوية إلى المهبل يتم إفراز بعض الهرمونات مختلفة تتعلق بالشهوة الجنسية والإثارة، وسوف تلاحظ المرأة بعض التغيرات في الدورة الشهرية، ويمكن أن تتأخر الدورة الشهرية في المرة التي تأتي بعد الجماع الأول، وذلك نتيجة التوتر الذي تمر به المرأة وإرتفاع هرمون البرولاكتين.

ونتيجة تلك التغيرات في الدورة الشهرية تشعر المرأة بالتوتر والقلق والعصبية والرغبة في البكاء، أي يحدث تقلبات مزاجية عالية.

زيادة حجم الصدر

عادة ما تحدث تغيرات في حجم ثدي المرأة بعد الزواج، وتلاحظ المرأة انتفاخ ثديها نتيجة تغيرات الهرمونات أيضاً، وزيادة الوزن، وتعتبر مرحلة الحمل هي الأكثر تأثيراً في زيادة حجم الثدي لدى المرأة، حيث يبدأ الجسم في التحضير لمرحلة الرضاعة، من خلال زيادة حجم الخلايا الدهنية وغدد الحليب، وبالتالي يزداد حجم الثدي بشكل ملحوظ.

وتلاحظ المرأة كذلك زيادة حساسية الحلمة، مع زيادة تدفق الدم إلى الثدي أثناء أو بعد ممارسة العلاقة الحميمة، قد تتعرض الحلمة إلى التوتر العضلي، وتعرف هذه الحالة بإحتقان الأوعية الدموية، مما يجعلها عرضة للحساسية والالتهاب.

هل يتوسع المهبل بعد الزواج ؟

تعتقد بعض النساء أن حجم المهبل يتغير بعد الزواج وكثرة الممارسة الجنسية، فإن الدراسات تؤكد أنه يعود إلى وضعه مرة أخرى نظراً لأن عضلات المهبل تكون مرنة وقابلة للتمدد والعودة مجدداً لوضعها الطبيعي.

تظهر بعد الزواج في المهبل هو وجود بعض الإفرازات وخاصةً أثناء وبعد الجماع، فتساعد في ترطيب المهبل، كما يقوم عنق الرحم بإفراز مواد مخاطية تساعد وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها، وتتسم بالقوام المطاط، ويمكن أن تزداد فرص الإلتهابات المهبلية بعد الزواج نتيجة وجود الفطريات، ولذلك يستوجب على المرأة الإهتمام بنظافة هذه المنطقة وخاصةً بعد الجماع.

من الممكن ان يتوسع المهبل بعد التدخل الجراحي في الولادة الطبيعية، وزيادة حجم المهبل لتسهيل خروج الطفل يسبب إتساعه، ولكن غالباً ما يقوم الطبيب بخياطة المنطقة مرة أخرى بعد إنتهاء الولادة.

ويتغير حجم المهبل غالباً ويصبح متورماً نتيجة الولادة، ويحتاج إلى حوالي 6 أشهر تقريباً ليعود لحجمه الأول.

قد تعاني بعض السيدات من تضخم البظر عند ممارسة العلاقة الحميمة في المرة الأولى، ولكن سرعان ما يعود إلى وضعه الطبيعي بعد ساعات قليلة من الجماع، وبعد تكرار العلاقة تعتاد على هذا الأمر بعد فترة من الحياة الزوجية.

إلتهاب اللثة والأسنان

ويزداد فرص الإصابة بالتهابات اللثة وتسوس الأسنان، وهذا الأمر يحدث عندما تهمل المرأة أسنانها كما أن الأسنان تتعرض لتغيرات الهرمونية مثل باقي أعضاء جسمك، ولذا تجنبي حدوث مشاكل بها عن طريق الاهتمام بتنظيفها بشكل دائم.

التعرق أثناء النوم

من التغيرات التي تطرأ على جسمك بعد الزواج التعرق الزائد في أثناء فترات النوم ليلًا، وخاصةً بالجزء العلوي من الجسم هذا فضلًا عن سخونة الجسم.

اضطرابات الرغبة الجنسية

تسبب اضطرابات الهرمونات أيضًا خللًا في الهرمونات الجنسية أو في إفرازات الغدة الدرقية أو الغدد الصماء، ما يؤدي إلى ضعف في الرغبة الجنسية، ويسبب أيضًا خلل الهرمونات في اضطرابات بالنوم.


💡 في النهاية نود ان نقول للمرأة أن التغيرات الجسدية والهرمونية بعد الزواج طبيعية ولا تستدعي القلق ولكنك بحاجة الى التعامل معها بعناية حتى تحافظي على صحتك وجمالك.

إقرأ أيضاً :
🔸 ممارسة العلاقة الحميمة تعمل على زيادة حجم الثدي
🔸 الفرمونات .. هي ترجمة لغة الجسد بين الرجل و المرأة
🔸 ماهي الأسباب التي تؤدي لزيادة وزن المرأة بعد الزواج ؟
🔸 رائحة المرأة تثير الشهوة الجنسية عند الرجل أكثر من العطور
🔸 وصفة قشر الرمان لتضييق المهبل .. * علاج توسع المهبل بالاعشاب *