فوائد الجوز البرازيلي العلاجية في الطب البديل

فوائد الجوز البرازيلي العلاجية في الطب البديل


معظم خبراء التغذية وصفوا الجوز البرازيلي بأنه غذاء خارق "Superfoods" وهذا التصنيف لم يحصل عليه الجوز البرازيلي الا لأنه حقاً من الاغذية فائقة الجودة.

يحتوي الجوز البرازيلي على مجموعة فاخرة وكبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ، فهو يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين E والثيامين والربوفلافين والنياسين وحمض البانتوثينيك وفيتامين B6 أو البيريدوكسين، والسيستين، وليوسين والثيروزين، وليسين، وحمض الإسبارتيك، وحمض الغلوتاميك، وسيرين، وغليسين، والأوميجا 3، والاوميجا 6، والسيلينيوم، كما يحتوي على العنصر المشع الراديوم بنسبة قليلة.

وكذلك يحتوي على معادن مثل النحاس، والمنغنيز، والزنك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، بنسبة جيّدة، ويحتوي على نسبة جيدة من البروتين والألياف الغذائية ونشا وسكر بنسبة قليلة.

فوائد الجوز البرازيلي

خصائص مضادات الأكسدة

الجوز البرازيلي هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تسمى السيلنيوم، وفقا لكليفلاند كلينيك، تساعد مضادات الأكسدة على الوقاية من الأمراض، وترتبط بشكل خاص بإنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، من المهم أن نلاحظ أن تناول مكملات مضادة للأكسدة لا يوفر نفس الفوائد مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهو سبب وجيه آخر لاختيار الجوز البرازيلي.

مكافحة السرطان

يحتوي الجوز البرازيلي علي فيتامين E الذي يساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة، وعنصر السيلينيوم المهم لمقاومة السرطان، حيث أنه أحد أهم مضادات الأكسدة، إذ يقلل أكسدة الدهون في الجسم مما يعمل علي تقليل الجذور الحرة التي هي احد أهم أسباب ضعف الجهاز المناعي وتهيئة الجسم للإصابة بالسرطان.

كما أن السيلينيوم ضروري لزيادة الأجسام المضادة التي تساعد في سلامة القلب والكبد خصوصا والتي لفيتامين E دور مهم فيها لكن لن يتم إلا في وجود السيلينيوم، والخلل في نسبة السيلينيوم وفيتامين E في الجسم تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

يعزز صحة القلب

يمكن أن يساعد الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجود في الجوز البرازيلي يمكن أن يساعد الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجود في المكسرات البرازيلية على تنظيم ضغط الدم ، دون توفير الكثير من الصوديوم (طالما أنها غير مملحة)، كما لاحظت مايو كلينك، وهذا يعني أن الجوز البرازيلي يمكنه أن يصبح وجبة خفيفة لصحية للقلب ! إذا كنت تريد أن تكون بصحة جيدة ، يمكن أن تعتمد الجوز البرازيلي لهذا الهدف.

يعزز صحة الجهاز العصبي

يحتوي الجوز البرازيلي على الثيامين أو فيتامين B1، قد يكون الثيامين متصلاً بأمراض مثل مرض الزهايمر، هذا يعني أن الجوز البرازيلي ليس فقط خيارًا جيدًا لصحة القلب، بل هو خيار جيد لدماغ الدماغ.

الوقاية من أمراض الأوعية الدموية

إن كمية عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وغير المشبعة ومحتوى الدهون المشبعة منخفضة نسبيا يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، هناك العديد من العناصر الغذائية في الجوز البرازيلي التي تعمل على جعل القلب أقوى.

خفض الكوليسترول

الألياف الموجودة في الجوز البرازيلي يمكن أن تساعدك على خفض الكولسترول، هذا أمر مهم، لأن ارتفاع الكوليسترول يرتبط بأمراض القلب ومشاكل القلب الأخرى، لاحظت مايو كلينيك أن العديد من الدراسات تظهر تأثير خفض الكوليسترول عند تناول المكسرات بإنتظام.

يعزز وظائف الغدة الدرقية

تكمن أهمية عنصر السيلينيوم أيضا في أنه يتدخل في عمل الغدة الدرقية، بل وفي كل خلية بالجسم تستخدم هرمون الغدة الدرقية أو لها ارتباط بالغدة الدرقية، وأي خلل في نسبة السيلينيوم يؤدي لخلل في عمل الغدة الدرقية يترتب عليه الكثير من الأمراض لعل أبرزها أمراض النمو والضعف العام والإعياء.

يعزز فرص الحمل

أجرى علماء أستراليون دراسة، وجدوا فيها أنّ السيلينوم، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعيّة، يلعب دوراً أساسياً في المراحل الأولى من الحمل، والجوز البرازيلي هو أكثر الأطعمة التي تحتوي عليه، وأوضحوا أن السيلينيوم أساسي لضمان نمو جريبات مبيض صحية، هي المسؤولة عن إنتاج البويضات لدى النساء، بالإضافة إلى أنه مفيد لزيادة الخصوبة عند الرجال.

لا يسبب زيادة الوزن

على الرغم من أن المكسرات غنية بالدهون، إلا أنها كلها دهون صحية، وبفضل مزج العناصر الغذائية الأخرى مع المكسرات، لا داعي للقلق بشأن زيادة وزن جسمك، طالما أنك تتناول حصة مناسبة من المكسرات.

تشير تقارير مايو كلينيك إلى أن مجموعة متنوعة من الدراسات أثبتت أن استهلاك المكسرات يمكن أن يساعد بالفعل في تخفيف الوزن، أنها تساعد على جعلك تشعر بالشبع، وهذا يمكن أن يعني انخفاض تناول وجبات خفيفة غير صحية.

يعزز صحة العظام

عند مناقشة القيمة الغذائية للجوز البرازيلي، يجب ألا نتغاضى عن فوائد الجوز لعظامك وشعرك وبشرتك، إذ يحتوي على الكالسيوم الضروري لبناء عظام وأسنان قوية، كما أن وجود المغنيسيوم، يعزز من صحة العظام، ويمنع الاصابة بمرض هشاشة العظام.

بناء العضلات

الجوز البرازيلي مصدر جيد للبروتين ويحتوي على العديد من الأحماض الأمينية، الأرجينين هو احد أهم هذه الأحماض الأمينية، حيث لا يستطيع الجسم البشري تكوينه ذاتيا بل لابد من الحصول عليه مع الأطعمة أو مصنعا، وهو مهم جدا لممارسة الرياضات العنيفة، أو التي تحتاج لأحمال زائدة، كرفع الأثقال وكمال الأجسام وبناء العضلات.

يحول الجسم الأرجينين إلى أكسيد النتريك الذي يعمل علي توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين والغذاء للعضلات مما يساهم في زيادة نموها وتضخمها ويمنع الدم من التخثر، مما يكسب الجسم طاقة و حيوية و قوة تحمل عالية.

كما أن تناول الجوز البرازيلي يزيد نسبة حرق الدهون في الجسم، مما يقلل من ترهلات الجسم و يساعد في الظهور بمظهر صحي، ومن هنا تتضح أهمية الجوز البرازيلي وخاصة حمض الارجينين لكمال الاجسام.

يعزز صحة الجلد والبشرة

إذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من الزنك، فقد يصاب بحب الشباب أو الصدفية أو التهاب الجلد أو مشاكل جلدية أخرى، كما أن حمض الديسموتاز المتواجد في الجوز يعمل علي الحفاظ علي صحة الجلد و يؤخر من ظهور التجاعيد. كذلك فيتامين E يساعد في الوقاية من تجاعيد الوجه والمساعدة في مكافحة الشيخوخة، كما يساهم في سرعة التئام الجروح و ترطيب البشرة، وتقليل الحكة.

يعزز صحة الشعر

توجد كميات جيدة من الزنك في الجوز البرازيلي، و كما هو معروف عن الزنك فهو مفيد بشكل خاص للشعر حيث يحد ويمنع تساقطه، كما تم ربط نقص الزنك بقصور الغدة الدرقية ، والذي يمكن أن يسبب تساقط الشعر الشديد.

المزيد من الصور :


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الجوز العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الصنوبر العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الكاجو او الكاشو العلاجية في الطب البديل
🔸 الفول السوداني يعزز الصحة ومفيد جدا للمرأة الحامل
🔸 البندق يعزز الصحة ويحافظ على نضارة البشرة وحيوية الشعر
🔸 الفواكه المجففة مقوي جنسي طبيعي .. منشطات جنسية للمرأه والرجل