فوائد الجوز العلاجية في الطب البديل

فوائد الجوز العلاجية في الطب البديل

الجوز ويسميه البعض عين الجمل وهو من المكسرات اللذيذة والمغذية والتي تحمل العديد من العناصر الغذائية فهو غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين C ومجموعة فيتامينات B (فيتامين B6، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وحمض الفوليك)، وفيتامين E، وتشكيلة واسعة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والكربوهيدرات والبروتين والألياف.

والى جانب كل ذلك يعتبر الجوز من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، لذلك فهو يساعد في التخلص من العديد من المشكلات الصحية، كما يقي من الإصابة بعض الحالات المرضية أيضا، وسنتعرف في السطور المقبلة على فوائد الجوز "عين الجمل"، وهي:

فوائد عين الجمل الصحية

🔸 تعزيز صحة القلب

يحتوي الجوز على أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تساعد على تحسين صحة القلب، وإدراج هذه النوع من المكسرات في أي نظام غذائي يساعد على منع أمراض القلب التاجية عن طريق إمدادات الدهون صحية.

🔸 يخفض نسبة الكوليسترول

يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية ، البروتين ، الكربوهيدرات ، الفيتامينات والمعادن الأساسية ، والتي تعمل جميعها على خفض الكوليسترول الضار في جسم الإنسان.

🔸 تعزيز وظائف الدماغ

يحتوي الجوز على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، وتضمن أحماض أوميجا 3 الدهنية مع اليود والسيلنيوم الأداء الأمثل للدماغ، كما يعمل الجوز على المحافظة على صحة الدماغ ويساهم بشكل فعال في اتباع نظام غذائي غني بالجوز في تحسين وظائف الدماغ والعمل على حماية الدماغ من الزهايمر وله تأثير إيجابي على الذاكرة.

🔸 تعزيز صحة العظام

الأحماض الدهنية الأساسية في الجوز، تعزز صحة العظام في الجسم، فهي تزيد من امتصاص الكالسيوم وترسبه مع تقليل إفراز الكالسيوم في البول.

🔸 تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يساعد الجوز في تنظيف الجهاز الهضمي، والمساعدة في تخليص الجسم من السموم والفضلات العالقة في القناة الهاضمة، كما أنه يساعد كذلك على علاج الإمساك.

🔸 تعزيز الخصوبة

الجوز له تأثير إيجابي على خصوبة الذكور من خلال تحسين نوعية الحيوانات المنوية والكمية والحيوية وحركية الحيوانات المنوية.

🔸 تعزيز الأيض

الجوز يوفر معادن مثل المنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم للجسم، وهذه المعادن تساعد على المساهمة في الأنشطة الأيضية مثل النمو والتطور، وتوليد الحيوانات المنوية، والهضم، وتخليق الأحماض النووية ولهذا يعتبر الجوز من أهم مصادر المعادن الأساسية والدهون النافعة، والتي تساعد في تحسين عملية الميتابوليزم.

🔸 يساهم في إنقاص الوزن

إذا كنت من بين الأشخاص الذين يتطلعون لخسارة الوزن الزائد ، إذن فالجوز أفضل أنواع المكسرات التي يمكن تناولها لهذا الغرض، فيحتوي على الدهون المشبعة المتعددة التي تساعد الشعور بالشبع لفترة زمنية طويلة وتقلل الرغبة المتكررة لتناول الطعام.

🔸 الحماية من السرطان

الجوز لديه القدرة على السيطرة على نمو الخلايا السرطانية في الجسم، حيث سجلت المركبات الفينولية وأحماض أوميجا 3 الدهنية والجاما توكوفيرول ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة فيها مستويات تحكم في خلايا السرطان البشرية، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا وسرطان البنكرياس.

🔸 تعديل المزاج

نقص الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة بوفرة في الجوز، يسبب فرط النشاط، والتهيج ، ونوبات الغضب، لذا تناول الجوز يحسن المزاج، وينطبق ذلك حتى على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة الذين يكافحون الاكتئاب والتوتر بعد الصدمة.

🔸 العناية بالبشرة

فيتامين E الموجود في الجوز يساعد في الحفاظ على البشرة وحمايتها من الجذور الحرة الضارة بالطبيعة، كما أنه يساعد في منع التجاعيد والجلد الجاف.

🔸 العناية بالشعر

الجوز مسؤول أيضا عن الشعر الصحي لأنه يقوي بصيلات الشعر ويجعل فروة الرأس خالية من القشرة، كما أنه يوفر شعرًا أكثر كثافة وأطول وأقوى ويعزز معدن البوتاسيوم المتوفر بكثرة في زيت عين الجمل على نمو الشعر وتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة وحماية بصيلات الشعر، ومنع فقدان الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 الجوز ،، عين الجمل .. تعزز الصحة وتحمي من الأمراض
🔸 البندق يعزز الصحة ويحافظ على نضارة البشرة وحيوية الشعر
🔸 الفول السوداني يعزز الصحة ومفيد جدا للمرأة الحامل
🔸 تناول الفستق يزيد القوة الجنسية بنسبة 51% .. * منشط جنسي *
🔸 اللب الأبيض أو بذور القرع تزيد الخصوبة، تحمي القلب من الامراض
🔸 بذور عباد الشمس تقوي العظام والشعر وتعزز صحة القلب
🔸 اللوز .. يحمي القلب ويحافظ على الوزن