التشنج المهبلي ،، عندما يرفض جسم المرأة العلاقة الحميمة !!

التشنج المهبلي ،، عندما يرفض جسم المرأة العلاقة الحميمة !!


التشنج المهبلي هو عبارة عن مجموعة من تشنجات العضلات المحيطة بالمهبل تسبب ألماً قوياً وتجعل عمليات اقتحامه مستحيلة.

لا يوجد سبب تشريحي وهذه آلية تشنج لا إرادية لدى محاولة الإيلاج (إدخال القضيب في المهبل)، حيث يحدث انقباض في عضلات المهبل وتفقد المرأة السيطرة عليها، ويمكن أن تظهر أعراض المرض في أي مرحلة من عمر المرأة، ويمكن أن تظهر بعد المرور بتجارب مثل: الولادة أو الإصابة بمرض القلاع أو التعرض لصدمة جنسية أو انقطاع الطمث.

الشعور بالقلق عند ممارسة الجنس لأول مرة أمر طبيعي، وربما كلنا اختبرنا ذلك، وبعد ممارسة العلاقة لأول مرة تذهب حالة القلق وتصبح الامور ممتعة وليست مؤذية بالنسبة للمرأة، لكن الشعور بالقلق سيلازم النساء اللاتي يعانين التشنج المهبلي طوال العمر.

يوجد نوعان من التشنّج المهبلي:

- تشنج مهبلي أولي:
ويحدث نتيجة الخوف من ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك نتيجة للجهل بالثقافة الجنسية وللأفكار المغلوطة عن الألم المصاحب لفض غشاء البكارة، ومن الممكن أيضاً أن يسبب التعرض السابق لتحرش أو اعتداء جنسي في حدوث التشنج المهبلي الأولي.

- تشنج مهبلي ثانوي :
ويحدث في مرحله لاحقه في حياة المرأة حيث تحدث هذه الحالة بعد فترة من الإيلاج الطبيعي، ولها عدة أسباب منها:

- حالات مرضيه مثل : التهابات المهبل او التهابات المسالك البولية، والالتهابات الفطرية، والأمراض المنقولة جنسياً وداء البطانة الرحمية، وأورام الأعضاء التناسلية أو أورام الحوض، أو هبوط المهبل.

- الولادة ، آلام الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية أو حدوث إجهاض.

- الدخول في مرحلة سن اليأس.

- أسباب نفسيه متعلقة بالشريك كالخيانة أو العنف وما إلى ذلك.

- الخوف من الإيلاج

من اكثر المسببات النفسية هو تداول الاشاعات او المعلومات الخاطئة حول ليلة الدخلة حيث يشاع بشكل مبالغ فيه أن "ممارسة الجنس تكون مؤلمة جداً في ليلة الزفاف، فضلا عن التطلع إلى رؤية خروج بعض الدم لإثبات العذرية"، وذلك يجعل الفتاة تدخل دوامة من التوتر والقلق من العلاقة الحميمة وتصيبها حالة التشنج المهبلي لتمنع الرجل من عملية الإيلاج.

- أعراض تشنج المهبل

والأعراض التي تظهر هي التالية :
- تشنج عضلات المهبل، ما يجعل أية عملية إختراق أو اقتحام أو ولوج أو فحص مستحيلة.
- انغلاق المهبل.

- تشخيص تشنج المهبل

تشخيص تشنّج المهبل يتم لدى ظهور الأعراض وصعوبة إقامة العلاقات الجنسية التي تصفها المريضة ويضاف إلى ذلك فحص بدني وتقييم نفسي.

يفحص الطبيب النسائي مهبل المريضة لاستبعاد الأمراض الأخرى مثل العدوى، جفاف مهبلي أو سبب آخر يمكن أن يسبب الألم أثناء المجامعة يعرف بعسر الجماع ومن الممكن أن يسبب التشنج المهبلي كرد فعل استباقاً للألم.

- علاج تشنج المهبل

في حال تحديد المشكلة، يجب معالجتها على وجه التحديد، ويعالج التشنّج المهبلي في معظم الحالات من خلال إعادة التأهيل النفسية الجنسية وشرح المعلومات اللازمة لتغيير نظرة المرأة لعملية الايلاج بالاضافة لتوضيح اهمية العلاقة الجنسية وكيف ستشعر بالمتعة بعد العلاقة، والقيام بممارسة تمارين استرخاء تسمح بالسيطرة على التشنجات المهبلية بشكل أفضل.

- الوقاية من تشنج المهبل

ليس هناك من وسيلة لتفادي الإصابة بالتشنّج المهبلي، ولكن تقبّل النفس والاطلاع على تشريح الجسم الحميم يسمحان بعيش الحياة الجنسية بشكل أفضل ومسالم أكثر.


💡 نصيحة :
اذا كنت تعاني من مشكلة التشنج المهبلي يجب عليك زيارة العيادة الطبية ومناقشة المختص في ذلك ، فهي مشكلة من شأنها تدمير العلاقة الزوجية والانفصال في نهاية المطاف .. لذلك ننصحك بسرعة التحرك لانهاء معاناتك.


إقرأ أيضاً :
🔸 ما هي التغيرات في جسم المرأة بعد الزواج ؟
🔸 تخلصي من جفاف المهبل بنصائح الدكتور عز الأكرم
🔸 ممارسة العلاقة الحميمة تعمل على زيادة حجم الثدي
🔸 الفرمونات .. هي ترجمة لغة الجسد بين الرجل و المرأة
🔸 فوائد تمارين كيجل ،، كيفية ممارسة تمرين كيجل بالفيديو
🔸 الفوط النسائية أو فوط التامبون أو كأس الحيض ، أيهما أفضل ؟
🔸 وصفة قشر الرمان لتضييق المهبل ،، علاج توسع المهبل بالاعشاب