الحمص ،، يقوي المناعة، يخفض الضغط، ينظم السكر ويحمي الجلد

الحمص ،، يقوي المناعة، يخفض الضغط، ينظم السكر ويحمي الجلد


الحمص ،، أحد أكثر البقوليات شيوعا في بلادنا .. طبعا الى جانب "الفول" .. يعتبر الحمص احدى المأكولات الشعبية المنتشرة على السفرة العربية منذ قديم الزمان .. فهو مذاق لذيذ ومغذي ويمدك بالطاقة، بالاضافة الى انه يشعرك بالشبع لفترة طويلة.

قام موقع "prevention" الطبي بتلخيص الفوائد الصحية للحمص، حيث أكد إمكانية استخدامه في علاج الكثير من الأمراض، نظرا لما يتمتع من فوائد صحية، ومن أبرز فوائد الحمص :

🔸 يقلل الكولسترول
فقط 2 كوب من الحمص يحتوي على القيمة اليومية بالكامل من الألياف الغذائية، حيث يحتوي على حزمة من كل الألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مما يساعد على خفض الكولسترول الضار، وهو ما كشفته إحدى الدراسات التي أكدت قدرته على خفض مستويات الكولسترول اكثر من الأطعمة الأخرى.

🔸 يعزز خسارة الوزن

الحمص يستخدم أيضا كمحارب للجوع، ومخفض للسعرات الحرارية، حيث إن تناول كوب من الحمص يغنيك عن وجبة كاملة دون الشعور بالجوع لفترة زمنية طويلة.

🔸 حماية الجلد
كوب واحد من الحمص المطبوخ يحتوي على 85% من القيمة اليومية للمعادن، التي تعمل كمضاد للأكسدة في خلايا الجلد، كما أنه يحمي من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، مما يقلل من الطفح الجلدي.

🔸 يعزز الجهاز المناعي

الزنك يمنع تكرار الفيروسات الأنفية، والاصابة بالبرد، وهو ما يحتويه الحمص، حيث تصل نسبة الزنك في الحمص إلى  23%.

🔸 صحة الجهاز الهضمي
الألياف التي يتكون منها  تساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي، وهو جزء من النباتات التي لا تذوب، هذا هو السبب في أن الأطباء يقترحون 40% من النظام الغذائي لكل شخص يأتي من الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تشمل الحمص.

🔸 ينظم سكر في الدم

المزيد من الناس يعانون من مرض السكري من النوع 2 ، ولتنظيم نسبة السكر في الدم لابد من الاعتماد على البقول مثل الحمص في النظام الغذائي، ويوصي أطباء البقوليات النشوية والخضروات للمواد الكيميائية النباتية والألياف بتناول الحمض الذي يهضم ببطء دون ارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين A1C.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الحمص
🔸 فوائد الحمص الأسود
🔸 فوائد الحمص الاخضر او الحامله او الملانه
🔸 الفول يطهر المعدة والأمعاء ويعالج الإمساك
🔸 العدس .. زهيد الثمن باهظ الفوائد
🔸 السمسم يعالج النحافة المفرطة ويزيد الوزن .. وصفات تسمين ونصائح