كيفية التخلص من برودة الأطراف في الطب البديل

يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة برودة الأطراف في الشتاء  أو ما يسمى ظاهرة رينود تحدث في أطراف الجسم خصوصا أصابع اليدين والقدمين، وأكثر من يعاني من هذه المشكلة هم من النساء !

حسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة "Daily Mail" البريطانية .. قدم الدكتور جون بيل مجموعة من النصائح تساعدك على علاج برودة الاطراف وتعزز الدورة الدموية للجسم بما يسمح بتدفق الدم بشكل منتظم، لتتخلص بشكل نهائي من برودة الاطراف في فصل الشتاء.

🔹 نصائح وطرق علاج برودة الأطراف :

🔸 إرتداء الملابس فضفاضة
أوضح دكتور بيل أن ارتداء ملابس فضفاضة يعطي فرصة أكبر لتدفئة جسمك مثل ارتداء قفازات غير كاملة، الملابس الفضفاضة تعطي الفرصة لجسدك للتسخين المجال الجوي حولك، حيث تعمل بمثابة عازل لجسمك من البرد.

واقترح دكتور بيل ارتداء زوجين من الجوارب الأول ضيق، وفوقه يتم ارتداء جورب صوف أكثر وسعا، وكذلك يفضل ارتداء قميص ضيق تحت سترة كبيرة الحجم.

🔸 تناول الأطعمة الحارة والتوابل
الأطعمة الحارة تساعدك أيضا في تعزيز الدورة الدموية لجسمك، عن طريق فتح الأوعية الدموية، حيث أوضح بيل أنه عند تناول الأطعمة الغنية بالتوابل ترتفع درج حرارة الجسم، ويضخ الدم لقلبك بمزيد من النشاط.

وأضاف دكتور بيل أن الحفاظ على الدورة الدموية للجسم يعتمد على مجموعة من العوامل من ضمنها قوة القلب والشرايين وكذلك الفيتامينات.

وأشار إلى أن الفلفل مثلا يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات A و C التي تساعد على تقوية الشرايين والأوعية الدموية التى يمكن أن تمنع خدر من ضعف الدورة الدموية.

🔸 توقف عن تناول الكحوليات والسجائر
نصح دكتور بيل بالابتعاد تماماً عن النيكوتين والكافيين والكحول، لافتا إلى أن كل من النيكوتين والكافيين يسببان تضييق الأوعية الدموية، ما يصعب من عملية وصول الدم ليديك وقدميك.

وأشار إلى أن هناك سوء فهم كبير لدى الأشخاص الذين يعتقدون أن تناول الكحوليات أحد العوامل التي تساعد على تدفئة الجسم .. وهذا اعتقاد خاطيء لان الكحول تجعلك تشعر بالامور بشكل وهمي وغير حقيقي.

🔸 تناول الأسماك
أخذ المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة عالية الأحماض الدهنية (اوميجا 3) .. النياسين والحديد يساعد أيضا فى فتح شرايين الجسم ما يسمح بتدفق الدم بحرية أكبر داخل جسمك، الشرايين ما يسمح للدم بالتدفق بحرية من خلال جسمك.

وأضاف أن الأسماك عالية في الأحماض الدهنية أوميجا 3 واوميجا 6 التي تحسن الدورة الدموية، وكذلك الخضروات الورقية واللحوم الحمراء كلها غنية بالحديد.

🔸 الحفاظ على رطوبة الجسم
نصح الطبيب الأمريكي أيضا بالحفاظ على شرب الماء حتى وإن لم تشعر بالعطش، مشيرا إلى أن بقاء نسبة جيدة من الماء في جسمك يساعد على تنظيم حرارة الجسم، وهو أمر ضروري للحفاظ على الدورة الدموية، التي تغذي كل خلايا الجسم.

فضلا عن ذلك بقاء مستوى رطوبة معين في جسمك يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وسبب أساسي من انخفاض درجة حرارة الجسم، هو جفاف الماء داخله لذلك، في حال وجودك في الخارج لفترة طويلة شرب المشروبات الساخنة والماء يساعد على الحفاظ على درجة حرارة أجسامكم.

🔸 النشاط والحركة
القيام ببعض الحركة يزيد من تدفق الدم لذلك يفضل حتى بعد عودتك لمنزلك التجول بداخله وفرك يديك وقدميك بشكل دائري حتى يتحرك الدم لأصابع اليدين والقدمين.

إذا كان يديك وقدميك باردة أو إصابة الباردة وضعها في الماء الدافئ أو الساخن لمدة نصف ساعة حتى يعود اللون إلى وضعها الطبيعي.

وقال الدكتور بريل إذا قمت بذلك كله ولم تتغلب على برودة أطرافك فذلك قد يكون مؤشراً لأزمة صحية خطيرة، مثل انسداد أحد شرايين جسمك.. ومن الافضل مراجعة الطبيب.

إقرأ أيضاً :
🔸 اطعمة تحصن البشرة وتحميها من مشاكل الشتاء
🔸 الجزر وبذور الكتان تمنحك بشرة نضرة في فصل الشتاء
🔸 فوائد الفازلين الطبي لحماية البشرة خلال فصل الشتاء
🔸 الدكتور مصطفى ساري يرشدك لطريقة تخفيف وزنك في الشتاء
🔸 فوائد الزنجبيل العظيمة في فصل الشتاء
🔸 العلاجات المنزلية لنزلات البرد والرشح والزكام

إقرأ أيضاً :

إقرأ أيضاً :