فوائد الملوخية العلاجية في الطب البديل

لا اعتقد يوجد بيت عربي لا يعرف الملوخية ، فهي أكثر الأكلات شهرة وانتشارا على الاطلاق، منذ الاف السنين والملوخية هي اكلة الملوك حتى ان هناك بعض القصص التي تقول "أن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله قد منع تناول أو بيع هذا النبات بالنسبة لعامة الشعب لأسباب غير معروفة واقتصر تناولها على الملوك فقط ولذلك سميت بالملوكية"، ثم تحور اسمها في العصر الحديث إلى الملوخية.

تعتبر الملوخية من الأكلات الشعبية والتي تحتوي على عناصر غذائية مهمة، مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، فهي تحتوي على فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B6، فيتامين B9 أو حمض الفوليك، فيتامين K، كما تحتوي على معادن هامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد، اضافة لعنصر السيلينيوم.

وقد نشر الموقع الهندي "Healthbenefitstimes" تقرير حول فوائد الملوخية العلاجية ولخصها لنا في السطور التالية :

🔸 الملوخية لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي
يحتوي نبات الملوخية على نسبة كبيرة من فيتامين K، ما يساعد في الحد من خطر النزيف في الكبد، والوقاية من التهاب القولون، ومرض كرون.

🔸 تعزيز صحة العين
يساعد تناول الملوخية على الوقاية من أمراض العيون، وذلك لاحتوائها على فيتامين B6 والفولات، التي تعمل على الحد من الإصابة باضطرابات العين وفقدان الرؤية.

🔸 الحفاظ على صحة الجلد
تحتوي الملوخية على فيتامين A الذي يعمل على شفاء الجروح وكذلك إعادة نمو الجلد، بالإضافة إلى الوقاية من سرطان الجلد، وتحسين ونمو خلايا البشرة.

🔸 الملوخية لعلاج نزلات البرد
يساعد تناول الملوخية على تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائها على فيتامين C الذي يعمل بشكل كبير على مقاومة نزلات البرد والفيروسات.

كما تحتوي الملوخية على فيتامين C، الذي يعمل على علاج نزلات البرد وتقليل خطر حدوث مضاعفات صحية، مثل الالتهاب الرئوي.

🔸 الملوخية تخفض الكوليسترول في الدم
يساعد تناول الملوخية على تقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، وذلك لاحتوائها على النحاس، ما يعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

كما ان محتوى الملوخية المرتفع من الالياف الغذائية تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول السيء في الجسم "LDL" ، وزيادة نسبة الكوليسترول الحميد "HDL" وهذا من شأنه المساعدة في تقليل فرص الاصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

🔸 الملوخية تضبط ضغط الدم 
محتوي الملوخية العالي من عنصر البوتاسيوم يجعل لها دور كبير في السيطرة على ضغط الدم في الجسم وتعزيز صحة القلب، فـ البوتاسيوم يساعد في ارتخاء الاوعية الدموية واتساعها وبالتالي زيادة تدفق الدم والاكسجين فيها.

🔸 تعزيز صحة العظام
الملوخية لها دور مهم في تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر، فمحتواها العالي من المعادن المختلفة كالكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم ومضادات الاكسدة المختلفة كله يلعب دور مهم في بناء العظام ووقايتها وحمايتها.

🔸 الملوخية تعالج فقر الدم (الانيميا)
اشتهرت الخضراوات الورقية ذات اللون الخضر الداكن بمحتواها العالي من الحديد، وكلما زادت قتامة اللون الأخضر فيها كل ما دل ذلك على زيادة محتواها من الحديد.

والحديد يعد المكون الاساسي لكريات الدم الحمراء ونقصه يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بفقر الدم.

🔸 فوائد الملوخية للجنس
تحفز الملوخية النشاط الجنسي خاصة عند الرجل، تعزز وصول الدم للاعضاء التناسلية بشكل جيد وهذا يجعلها قادرة على علاج ضعف الإنتصاب، كما تزيد من افراز هرمون التستوستيرون عند الرجل، وهرمون البروجسترون عند المراة لتثير الرغبة عند الرجل والمرأة.

كما تحتوي على المنجنيز المسؤول عن الخصوبة، والذي يحمي الزوج والزوجة من الاصابة بالعقم.

🔸 الوقاية من السرطان
يساعد تناول الملوخية على الوقاية من أمراض السرطان، وذلك لاحتوائها على فيتامين B9.

🔸 الحفاظ على صحة الشعر
تحتوي الملوخية على فيتامين B2 المعروف أيضا باسم الريبوفلافين الذي يلعب دوراً مهما في الحفاظ على مستويات الكولاجين، ما يساعد على تكوين البشرة والشعر الصحي، والحد من ظهور التجاعيد وشفاء الجروح، وتقليل التهاب الجلد والشفتين المتشققة.

💡 في النهاية نود ان نقول أن الملوخية أثبت انها طبق ملكي بإمتياز حتى وإن كانت قصة تسميتها "الملوكية" قصة خاطئة لكنها بأمانة "ملكة" المائدة العربية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات العلك أو العلت
🔸 فوائد الملوخية .. مقوي جنسي وتقوي القلب وتقوي النظر
🔸 السبانخ منجم عناصر غذائية .. تعالج، تحمي، تقوي وتنشط الجسم
🔸 البامية تمنع الإصابة بالإمساك والغازات والانتفاخ
🔸 أطعمة تحتوي على الكالسيوم كبديل عن الحليب ومنتجات الألبان
🔸 خضراوات وفواكه وأعشاب تقضي على الانفلونزا ونزلات البرد
🔸 القيمة الغذائية لبعض الخضراوات .. الطماطم، الخس، القرنبيط، الملوخية، البصل، الثوم

إظهار التعليقات