الطماطم تعزز صحتك وجمالك وتحميك من الأمراض

الطماطم أو البندورة أو الأوطه ،، من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث تدعم صحة الجلد وتعزز صحة القلب وكذلك تساعد على خسارة الوزن، وتحمي من السرطان وتحافظ على نسبة السكر بالدم وتساعد في السيطرة على معدل ضغط الدم

ومن خلال تقرير قام بنشره موقع "Medical news" سنتعرف على فوائد الطماطم العلاجية والتي سنلخصها لكم في السطور التالية :

الطماطم تقوي العظام
تحتوي الطماطم على فيتامين K وعلى الكالسيوم مما يجعل الطماطم عاملا قويا في تقوية العظام وعلاجها، كما أن مادة الليكوبين تعمل على تحسين كتلة العظام وتحمي من تآكلها.

ضبط ضغط الدم
تساعد الطماطم على ضبط مستوى ضغط الدم، حيث أن كمية الصوديوم المنخفضة تساعد على ضبط ضغط الدم الصحى، وكذلك زيادة البوتاسيوم له تأثير جيد على الشرايين.

تحافظ على صحة القلب
الألياف، البوتاسيوم، فيتامين C، ومحتوى الكولين في الطماطم كلها تعمل على تعزيز صحة القلب، وكذلك فإن انخفاض نسبة الصوديوم يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

والطماطم تحتوي أيضاً على حمض الفوليك الذي يساعد على توازن مستوى الهوموسيستين، وهو حمض أميني ينتج عن انهيار البروتين، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والطماطم تقلل من هذا الحمض الأميني وبالتالي تدعم صحة القلب.

ضبط نسبة السكر في الدم
أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول الذين يستهلكون نسبة عالية من الألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم، في حين أن الأشخاص المصابين بالسكرى من النوع الثاني ويتناولون الألياف يحسنون من نسبة السكر في الدم، لذا فإن كوب واحد من الطماطم الشيرى يقدم 2 جرام من الألياف، وتوصي الجمعية الأمريكية لمرض السكرى باستهلاك 25 جرام من الألياف يومياً للنساء و38 جراماً للرجال.

علاج الآلام المزمنة
حيث أن الطماطم تحتوي على الكاروتينات والبيوفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للالتهابات مما يجعلها عامل مساعد فب علاج الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل.

تساهم في انقاص الوزن
تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الماء والألياف ولذلك إذا كنت تريد فقدان الوزن الزائد فقم بجعل الطماطم جزء أساسي من نظامك الغذائي وخصوصا في السلطة.

تعالج الإمساك
تناول الأطعمة الغنية بالمياه والألياف مثل: الطماطم يساعد على ترطيب الجسم وتحسين حركة الأمعاء والطماطم من الأطعمة الملينة وتساعد في تقليل الإمساك.

تعزز صحة العين
الطماطم تحمي العين من ضرر الضوء، وهي مصدر غني بمادة الليكوبين واللوتين والبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة التي تحمي العين.

تعزز صحة الجلد
الكولاجين عنصر أساسي في الجلد والشعر والأظافر، ويعتمد إنتاج الكولاجين في الجسم على فيتامين C الموجود في الطماطم.

العناية بالشعر
تساعد الطماطم في العناية بالشعر حيث يعمل فيتامين A أيضا الموجود بالطماطم على تقوية الشعر وزيادة لمعانة وتحسين مظهره.

العناية بالبشرة
يعتبر الليكوبين في الطماطم هو عنصر سحري يعمل على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية من حروق الشمس.

ففي أحد الدراسات التي أجريت مؤخراً في جامعة نيوكاسل الإنجليزية، قام الباحثون بإعطاء السيدات اللواتي يتعرض جلدهن لحروق الشمس حوالي 55 جم من عصير الطماطم يومياً الذي يحتوي على 16 مجم من الليكوبين لمدة 12 أسبوعاً.

وأظهرت النتائج زيادة مبهرة في الحماية من حروق الجلد بنسبة تبلغ 30% بالإضافة إلى حماية البشرة من التجاعيد.

الطماطم تعزز صحة الحامل والجنين
تناول كميات كافية من حمض الفوليك ضروري قبل وأثناء الحمل، والطماطم مصدر جيد لحمض الفوليك.

الحماية من السرطان
الطماطم هي مصدر ممتاز لفيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى وتساعد على مكافحة تكون الجذور الحرة التي تسبب السرطان، وكشفت دراسة حديثة في مجلة "أبحاث السرطان الجزيئي" أن تناول مستويات عالية من البيتاكاروتين الموجود في الطماطم يمنع تطور الورم في سرطان البروستاتا، وكذلك الطماطم تحتوي على الليكوبين وهو أيضاً يحمي من السرطان.

كما أظهرت دراسة أن استهلاك البيتاكاروتين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الطماطم العلاجية في الطب البديل
🔸 الطماطم تنشط الامعاء ، تمنع الامساك ، تحافظ على النظر
🔸 عصير الطماطم يحميك من هشاشة العظام .. * الوقاية من ترقق العظام *
🔸 الطماطم السوداء .. جديدة ، مفيدة ، وغريبة في نفس الوقت !
🔸 وصفات رائعة لشد البشرة .. * قناع الطماطم وماسك اللبن *
🔸 أطعمة لزيادة هرمون الأستروجين لتكوني (أنثى ونص)
🔸 الباذنجان ،، يزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء ويخفض الوزن !
🔸 وصفة لعلاج الكحة اسرع واقوى من شراب السعال التقليدي