فوائد اللوبيا العلاجية في الطب البديل

اللوبيا أخت الفاصوليا التوأم ،، لو نظرت لها ستجدها تشبه الفاصوليا بشكل كبير الا ان لنبات اللوبيا عين سوداء في منتصف البذرة تجعلك تعرف انها لوبيا وليست فاصوليا.

تعتبر اللوبيا من البقوليات المستخدمة بكثرة في المطبخ الشرقي فهي طيبة المذاق وفريدة النكهة ويمكنك طبخها في اشكال كثيرة وادخالها في العديد من اطباق الطعام والحساء.

تحتوي على مجموعة مدهشة من الفيتامينات مثل : فيتامين B1، B2 ، B3 ، B5 ، B6 و B9 والذي يسمى ايضاً "حمض الفوليك" وهو مهم للمرأة الحامل والجنين، ويحتوي أيضا على فيتامين A وفيتامين C.

كما تحتوي اللوبيا على الكثير من المعادن مثل: البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والفسفور، كما تحتوي اللوبيا على مواد مضادة للأكسدة والتي تقوي من جهاز المناعة وتحمي من امراض القلب والسرطان.

وسنتعرف على فوائد اللوبيا في السطور المقبلة، حسب ما نشر موقع "naturalfoodseries".

• تحافظ على صحة القلب وتحميه من الجلطات وتصلب الشرايين.

• اللوبيا تعزز صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب إحتوائها على نسبة كبيرة من الالياف الغذائية والتي تعالج اضطرابات المعدة وحمايتها من الالتهابات والتقرحات، وترفع من عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، كما أن اللوبيا تحمي البنكرياس والطحال والأمعاء من الإصابة بالأمراض.

• تحتوي اللوبيا على كمية كبيرة من المغنيسيوم والعناصر الغذائية الاخرى التي تعزز صحة الجسم وتحميه من الأرق وتساعد على النوم والاسترخاء.

• تساعد على الحماية من السكتة الدماغية بسبب احتوائها على البوتاسيوم.

• تساعد اللوبيا في علاج سلس البول، وهذا لاحتوائها على فيتامين B المركب الذي يعالج من كثرة إدرار البول.

• تساعد اللوبيا على الوقاية من الالتهابات الجلدية لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تعمل على محاربة الفطريات والبكتيريا المسببة للالتهابات.

• تعتبر اللوبيا من أفضل الأطعمة لمرضى السكر نظرا لما تحتويه من عناصر غذائية ومعادن تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

• تعالج فقر الدم وتحميه الجسم من الاصابة بالفيروسات والعدوى.

• تساعد اللوبيا في الحماية من الإصابة بأمراض العظام، مثل هشاشة العظام، لإحتوائها على نسبة جيدة من الكالسيوم.

• تحافظ اللوبيا على مستوى الكوليسترول، وتحفز الكبد على إنتاج المزيد من الكوليسترول الجيد، وهذا لأنها تحتوي على مركبات الستيرويد، التي تؤثر على مستوى الكوليسترول الجيد وتخفض من نسبة الكوليسترول السيء في الدم.

تحتوي اللوبيا على مضادات الأكسدة، والتي تحافظ على البشرة من التأكسد الذي يسببه التعرض لأشعة الشمس، والتجاعيد التي تسببها، لهذا فإن اللوبيا تقاوم هذه المؤكسدات وتحافظ على البشرة وتأخر ظهور علامات التقدم بالسن.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد اللوبيا الخضراء ، اللوبيا الحمراء ، اللوبيا الجافة او الناشفة
🔸 اللوبيا تخفض السكري والضغط ،، المقادير وطريقة التحضير هنا
🔸 الفاصوليا الخضراء تحتوي على عناصر الغذائية مهمة لجسمك
🔸 البازلاء والفاصوليا البيضاء تساعد على إنقاص الوزن
🔸 تعرف على حبوب الكينوا وفوائدها الـ 10 المذهلة
🔸 حب الرشاد قيمة غذائية تعالج العديد من الامراض
🔸 فول الصويا يزيد الرغبة الجنسية عند المرأة ويقاوم سرطان الثدي والرحم