فوائد كبدة الدجاج ،، مصدر عظيم لـ الحديد، الزنك، وفيتامينات كثيرة

لا تهمل هذا الكنز الغذائي العظيم ،، « كبد الدجاج » .. في الوقت الذي يعتبر فيه الدجاج أحد أكثر اللحوم انتشاراً واستخداماً، تعتبر كبد الدجاج أحدى أكثر الأطعمة تهميشاً وظلماً .. غالباً ما يتم التغاضي عن الكبد كجزء غير مرغوب فيه من الدجاج، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول، ولكن يجب ان تعلم أيضاً أنه يوفر فوائد صحية عظيمة من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

وقد كشف الموقع الطبي الأمريكي "northstarbison"، عن فوائد كبدة الدجاج والتي سنتعرف عليها ، وتشمل:

الدهون والكولسترول
يمكن أن يساعد إتباع نظام غذائي منخفض الدهون، وخاصة الدهون المشبعة، على الحفاظ على وزن صحي وخفض فرصك في الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

ويحتوي كبدة الدجاج على 2.86 جرام من الدهون الكلية، وتحتوي على 248 ملليجرام من الكوليسترول.

وذكرت جمعية أمراض القلب الأمريكية أن البالغين الأصحاء الذين لديهم قراءات طبيعية من الكوليسترول LDL يجب أن يستهلكوا أقل من 300 ملليجرام من الكوليسترول كل يوم، لذلك يجب أن يتناولوا كميات أقل من كبد الفراخ ويجب تناولها بإعتدال.

🔸 مصدر طبيعي لمعدن الحديد والزنك
يوفر كبد الدجاج جرعة صحية من الحديد والزنك ..

• أولاً : الحديد ، يحتاجه الجسم لاستخدام الأكسجين بكفاءة ولتكوين خلايا دم حمراء جديدة.

ويلعب هذا المعدن أيضًا دورًا في انقسام الخلايا وصحة جهاز المناعة لديك، يمكن أن يسبب نقص الحديد الإعياء، بسبب نقص الأكسجين وضعف جهاز المناعة.

ويحتاج الذكور الأصحاء إلى 8 مليجرامات من الحديد كل يوم، بينما تحتاج الإناث الأصحاء إلى 18 ملليجرام، وواحدة من كبد الدجاج توفر 5.12 ملليجرام من الحديد.

• ثانياً : الزنك ، ويلعب هذا المعدن دورًا في إلتئام الجروح ووظائف الجهاز المناعي وانقسام الخلايا، ويحتاج الذكور البالغين إلى 11 ملليجرام من الزنك كل يوم، وتحتاج الإناث إلى 8 مليجرامات، ويحتوي كبد الدجاج الواحد على 1.75 ملليغرام.

🔸 مصدر طبيعي لفيتامين A و B9 و B12
يعتبر كبد الدجاج مصدرًا مغذياً لفيتامين B، ويحتوي كبد الدجاج الواحد على 7.41 ميكروجرام من فيتامين B12، وأوضح الأطباء أن الجسم بحاجة إلى فيتامين B12 من أجل صحة وظيفة الدماغ والجهاز العصبي ولتجديد تزويد الدم لديك.

مصدر ممتاز لحمض الفوليك والذي يسمى فيتامين B9، وتحتوتي كبدة الدجاج 254 ميكروجرام من أصل 400 ميكروجرام من حمض الفوليك الذي تحتاجه يومياً، حيث يعمل على زيادة الخصوبة ويزيد فرص الحمل، كما يعتبر حمض الفوليك ضروري جدا للمرأة أثناء فترة الحمل حيث يعمل على حماية الجنين من الاصابة العيوب الخلقية.

ويحتوي كبد الدجاج الواحد على 5864 وحدة دولية من فيتامين A، وهو عنصر غذائي ضروري لصحة عينيك وخلايا الدم البيضاء.
وهذا هو أكثر من الاحتياجات اليومية الموصى بها، حيث أن احتياجات النساء اليومية من حمض الفوليك هي 2300 وحدة دولية ويوصى الرجال بـ 3000 وحده يومياً.

⚠️ تنبيه :
- يجب عدم الإسراف في تناول كبد الدجاج إذ إنها تحتوي على مستويات من الكولسترول، وخاصة لمن يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

- كما تحتوي على مستوى عالي من أحماض اليوريا وبالتالي فهي غير مناسبة لمرضى النقرص.

- كما أن الإفراط في تناول كبدة الدجاج يسبب إرتفاع مستوى فيتامين A عن الحد الطبيعي كونها تمد الجسم بأضعاف إحتياجته اليومية من فيتامين A، مما يتسبب في بعض المشكلات الصحية، كما يمكن أن تمنع قدرة الجسم على امتصاص فيتامين D بشكل صحيح بسبب تناول كمية عالية من فيتامين A.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد اللحوم الحمراء واضرارها
🔸 قيمة اللحوم الغذائية .. * فوائد اللحوم بكل أنواعها *
🔸 فوائد لحم الأرنب .. * لحوم الارانب بروتين أكثر دهون أقل *
🔸 فوائد السمك و الربيان والمأكولات البحرية
🔸 عنصر الزنك يقلل من نوبات نزلات البرد
🔸 أفضل 10 مصادر طبيعية تحتوي على عنصر الحديد
🔸 التوت غني بالحديد ويحتوي على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة