حساسية اللاكتوز أو عدم تحمل اللاكتوز ،، تعرف عليه بشكل دقيق

حساسية الحليب أو حساسية اللبن أو عدم تحمل اللاكتوز ،، اللاكتوز هو نوع من السكر يوجد بشكل طبيعي في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى وحتى حليب الأم، وتبدأ المشكلة عندما يعجز جسم الإنسان عن هضم سكر الحليب (اللاكتوز)، وتظهر المشكلة عندما يصل سكر اللاكتوز أثناء عملية الهضم إلى الأمعاء الغليظة دون أن يكون قد هُضم جيدًا فتظهر عدة أعراض متعبة تتنوع ما بين الغازات والامساك والاسهال .. وغيرها.

وسنتعرف في السطور القادمة على أعراض مشكل عدم تحمل اللاكتوز بشكل مفصل، حسب ما نشر موقع "healthline".

🔸 ألم في المعدة وانتفاخ
تعتبر آلام المعدة والانتفاخات من الأعراض الشائعة لحساسية اللاكتوز والتي يعاني منها الأطفال والبالغين، وذلك نتيجة عدم قدرة الجسم على هضم وتفكيك اللاكتوز.

وتعتبر الكربوهيدرات مثل اللاكتوز لا يمكن أن تمتصها الخلايا المبطنة للقولون، ولكنها يمكن أن تخمرها وتفككها البكتيريا الطبيعية التي تعيش هناك، والمعروفة بإسم الميكروفلورا.

ويتسبب هذا التخمر في إنتاج الأحماض الدهنية، وكذلك غازات الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون، والزيادة الناتجة في الأحماض والغازات يمكن أن تؤدي إلى آلام في المعدة وتشنجات.

🔸 غازات البطن
يزيد تخمر اللاكتوز في القولون من إنتاج غازات الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون، ولذلك الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، تصبح البكتيريا القولونية نشطة جدا في تخمير اللاكتوز إلى أحماض وغازات، وهذا يؤدي إلى المزيد من اللاكتوز المخمرة في القولون، مما يزيد من انتفاخ البطن وتجمع الغازات.

🔸 الاسهال
يعاني الأشخاص المصابون من حساسية اللاكتوز، من الإسهال بسبب زيادة كمية الماء في القولون، مما يزيد من حجم البراز ومحتواه السائل، وهذا العرض أكثر شيوعاً عند الرضع والأطفال الصغار عن البالغين.

🔸 الإمساك
تسبب حساسية اللاكتوز الإمساك، نتيجة عدم اكتمال حركات الأمعاء، والتى يصاحبها الشعور بعدم الراحة في المعدة، والانتفاخات والإجهاد المفرط، ويمكن في حالات نادرة أخرى تسبب حساسية اللاكتوز الإسهال.

🔸 أعراض أخرى لحساسية اللاكتوز :
- الصداع.
- الشعور بالارهاق والتعب.
- فقدان التركيز.
- ألم في العضلات وآلام المفاصل.
- قرحة الفم.
- مشاكل في التبول.
- الأكزيما.

إقرأ أيضاً :
🔸 حليب اللوز .. خالي من اللاكتوز ،، فوائده مدهشة
🔸 فوائد حليب الصويا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الحليب خالي من الدسم أو الحليب منزوع الدسم
🔸 أطعمة تحتوي على الكالسيوم كبديل عن الحليب ومنتجات الألبان
🔸 ابتعد عن هذه الاطعمه اذا كنت من مرضى القولون العصبي
🔸 غازات المعدة اسبابها وأعراضها واحدث طرق علاجها