البطاطا تعزز وظائف الجهاز الهضمي ومناسبة لمرضى السكر والسيلياك

البطاطا الغذاء الأكثر شيوعاً، ليست فقط في بلادنا بل على مستوى العالم .. وتعددت طرق طهي وتحضير البطاطا ولكنها بجميع الأشكال لذيذة ومغذية جداً.

تحتوي البطاطا على عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن وغيرها والتي تمد الجسم بفوائد صحية كثيرة، وسنتعرف على فوائد البطاطا في السطور القادمة حسب ما نشر موقع "healthline".

🔸 الوقاية من الأمراض المزمنة
تحتوي البطاطا على نسبة عالية من مركبات مثل الفلافونويد، الكاروتينات والأحماض الفينولية وهذه المركبات بمثابة مضادات الأكسدة في الجسم، وتعمل على الحد من نمو الجذور الحرة التي تزيد من خطر  الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

🔸 ضبط نسبة السكر في الدم
تحتوي البطاطا على نوع خاص من النشا يعرف بأسم النشا المقاوم، حيث لا يتم تكسيره ويمتصه الجسم بشكل كامل ويصل إلى الأمعاء الغليظة ليصبح مصدرا للمغذيات للبكتيريا المفيدة للأمعاء.

وقد ربطت الأبحاث بين النشويات المقاومة وتقليل مقاومة الأنسولين، الأمر الذى يحسن من السيطرة على نسبة السكر في الدم.

🔸 حماية الجهاز الهضمي
يساعد النشا المقاوم الموجود في البطاطا على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يعتبر من الأطعمة المفيدة لبكتيريا الأمعاء وتسهل من هضم البطاطا، وتحويلها إلى أحماض دهنية، مما يقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

🔸 خالي من الجلوتين
يعاني البعض من حساسية الجلوتين (السيلياك) والتي تسبب أعراض مثل ألم حاد في المعدة والإسهال أو الإمساك والإنتفاخ والطفح الجلدي، لذلك ينصح هؤلاء المرضى بتناول البطاطا لأنها خالية من الجلوتين، كما أنها لا تسبب مشاكل للجهاز الهضمي.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البطاطا العلاجية في الطب البديل
🔸 البطاطا الحلوة .. تحسن الهضم، تقوي المناعة، تعالج الربو
🔸 البطاطا البرية ، تعزز صحة وجمال المرأة
🔸 فوائد البطاطا الارجوانية ،، مدهشة الشكل واللون والفائدة
🔸 الشمندر او البنجر قيمة غذائية عالية واقوى مضادات الاكسدة
🔸 فوائد اللفت ،، فائدة بذور اللفت ،، فوائد زيت بذور اللفت
🔸 البطاطا تمنحك بشرة جميلة ناعمة .. * قناع البطاطا *