الملوخية تعزز وظائف الجهاز الهضمي وتحارب نزلات البرد

مع إن الملوخية تعتبر من أكثر الأكلات الشعبية شيوعاً وانتشاراً إلا أن نسبة كبيرة من الناس تظن أن الملوخية فقيرة الفوائد، والكثير يقول مازحاً هي عبارة عن حشائش خضراء معدومة الفائدة !!، وهي في الحقيقة عكس ذلك، ويعتبر إستبعاد الملوخية من الجدول الغذائي جريمة غذائية في حق الجسم، ويخسر بذلك فوائد عظيمة ضرورية لتعزيز الصحة والحماية من الأمراض.

الملوخية من الخضراوات الورقية التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة، مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، فهي تحتوي على فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B6، فيتامين B9 أو حمض الفوليك، فيتامين K، كما تحتوي على معادن هامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والفسفور والحديد، إضافة لعنصر السيلينيوم.

سنتعرف على أهم فوائد الملوخية في السطور التالية، وذلك حسب ما نشر موقع "zodml".

1. تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الاضطرابات والالتهابات والقرح.

2. تساهم الملوخية في حماية العين من الأمراض التي تتعرض لها، وذلك لإحتوائها على حمض الفوليك وغيرها من الفيتامينات الأخرى.

3. تحافظ على صحة الجلد، وتساعد على ترطيبه ومكافحة الالتهابات التي يتعرض لها، كما أنها تعمل على مكافحة سرطان الجلد.

4. تعالج نزلات البرد والأنفلونزا، وتعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الاصابة بالفيروسات والعدوى.

5. تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الفيتامينات لذلك فهي تساعد وبقوة على تعزيز صحة الشعر وحمايته من التلف والتساقط كما أنها تعزز فروة الرأس.

6. تعمل الملوخية على نضارة البشرة وحمايتها من التجاعيد والبقع الداكنة.

7. تعمل الملوخية على تقليل مستوى الكولسترول وتحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

8. الملوخية تساهم في الحماية من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، حيث إنها تحتوي على مضادات أكسدة وبعض العناصر التي تساعد في القضاء على نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان الرحم والبروستاتا.

9. تحتوي الملوخية على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم وهذا يجعل لها دور كبير في السيطرة على ضغط الدم في الجسم وتعزيز صحة القلب، فـ البوتاسيوم يساعد في ارتخاء الاوعية الدموية واتساعها وبالتالي زيادة تدفق الدم والاكسجين فيها.

10. تعتبر الملوخية منشط جنسى طبيعي، فهي تزيد من هرمون الذكورة التستوستيرون الذي يزيد الرغبة الجنسية، ولانها تحتوي على نسبة جيد من المنجنيز فهي تزيد من خصوبة الرجل والمرأة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الملوخية العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملوخية .. مقوي جنسي وتقوي القلب وتقوي النظر
🔸 السبانخ تقوي المناعة، تمنع الامساك، تعالج الأنيميا
🔸 البامية تقوي المناعة وتحسن وظائف الجهاز الهضمي وتخفض ضغط الدم
🔸 فوائد أكلة الشلولو العظيمة ،، من الأكلات الفرعونية القديمة جداً
🔸 أفضل 10 مصادر طبيعية تحتوي على عنصر الحديد
🔸 نصائح وأغذية تقوي جهاز المناعة وتقوي كريات الدم البيضاء

إظهار التعليقات