عصير فيمتو ،، ليس له أضرار .. [ لكن ] ..

عصير فيمتو ،، ليس له أضرار .. [ لكن ] ..


عصير ڤيمتو هو شراب بنكهة التوت تم انتاجه عام 1908 في إنجلترا، وقد أصبح منتشر في بلادنا بشكل واسع، ويكثر استعمال عصير فيمتو في شهر رمضان حيث أنه أصبح المشروب الرئيسي على مائدة الفطور في شهر رمضان المبارك.

عندما يقترب شهر رمضان تبدأ الحملات الاعلانية لتعزيز مبيعات شراب فيمتو واستغلال الأيام الفضيلة في تسويق المنتج الخاص بهم والخروج من هذا الموسم بمبيعات ضخمة كلها من خلال موائد افطارنا، وتقول التقارير وإستطلاعات الرأي أن نسبة 85% من الناس يشربون الفيمتو "فقط في رمضان".

وحتى نكون أكثر حيادية .. نود لفت عنايتكم انه حتى هذه اللحظة لا توجد أي دراسات تثبت ان الفيمتو يسبب أمراض السرطان، ومع ذلك يجب علينا التفكير في سؤال مهم .. هل مكونات شراب التوت "فيمتو" طبيعية ؟ وهل هو حقاً شراب مثالي لشهر رمضان ؟

قد يعتقد البعض أن عصير فيمتو مصنوع من خلاصة التوت والكشمش الأسود، إلا أن الحقيقة الصادمة هي أن شراب الفيمتو يحتوي 3% فقط من العصير، ويحتوي على نسبة عالية من السكريات ونكهات ومواد حافظة وأصباغ صناعية !.

⚠️ نحن لا نناقش هنا اضرار الفيمتو، ولن نتطرق الى كمية السكر العالية التي يزود الجسم بها، ولنفترض مثلاً ان الفيمتو شراب غير ضار !، لكنه في الوقت ذاته لا يعتبر شراب صحي!، حيث انه ليس عصير طبيعي، وليس المادة المرطبة المثالية لتزويد جسمك بالسوائل، بعد يوم من الصيام!، ويمكنك استخدام بدائل لشراب الفيمتو تصنعها بنفسك تكون مكوناتها طبيعية 100% وصحية 100%.

عصائر ومشروبات بديلة لشراب الفيمتو

🔸 شراب التمر هندي

يسمى تمر هندي أو العرديب أو الحومر .. يعتبر شراب التمر هندي سيد المشروبات الصحية التي تمنح الجسم العديد من الفوائد كما تعتبر درع الحماية الأمراض، ويحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامينات مثل E ، C ، B ، A ، K ، وغيرها من المعادن مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الحديد، الزنك، الصوديوم، المغنيسيوم، كما يحتوي على الكربوهيدرات والألياف الغذائية .. وهو شراب معروف جداً في بلادنا وهو عصير ولذيذ ومغذي ولمعرفة المزيد حول التمر هندي يمكنك قراءة المقال التالي: "شراب التمر هندي سيد المشروبات الرمضانية بإمتياز".

🔸 شراب العرق سوس

العرقسوس المشروب المرطب الأكثر شيوعاً في الشرق الأوسط .. له فوائد كثيرة مثل علاج ضغط الدم المنخفض وعلاج قرحة المعدة والتخلص من الاكتئاب وغيرها من الفوائد، ويعتبر مشروب العرقسوس من أفضل الطرق لعلاج العديد من المشاكل الصحية نظرا لاحتوائه على الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، ونسبة كبيرة من الفيتامينات الأخرى، وهو خير بديل لشراب الفيمتو في رمضان .. لمعرفة كل فوائد شراب العرقسوس ننصحك بقراءة المقال التالي: "إبدأ افطارك بـ كوب من العرق سوس وآخر بعد السحور".

🔸 عصير قمر الدين

يعمل شراب قمر الدين على محاربة العطش في شهر رمضان، كما يساهم في تنظيم عمل الامعاء ومن الافضل شرب شراب قمر الدين قبل الأكل، ويقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء، ويفيد المصابين بإنحطاط قواهم الجسدية والفكرية ويهدئ الاعصاب، كما يزيل الأرق ويفيد المسنين والشباب .. ولمعرفة المزيد عن قمر الدين ننصحك بقراءة الموضوع التالي: "عصير الدوم في رمضان، فوائد عظيمة في كوب واحد".

🔸 عصير الدوم

الدوم ويسمى البهش في بعض الدول، شجرة الدوم تشبه شجر النخيل، وهي من الأشجار المعمرة بطيئة النمو ويصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى حوالي 30 مترا، ولها أوراق مروحية الشكل مليئة بالأشواك وثمارها تشبه التفاحة في شكلها، ويشتهر شهر رمضان بشرب عصير الدوم، كأحد العصائر الطبيعية المرطبة للجسم، وله فوائد صحية عديدة لاحتوائه على الفيتامينات B1 وفيتامين B2 وفيتامين A، وكذلك مضادات الأكسدة والمعادن ومنها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور .. وهو شراب صحي ومرطب ولذيذ جداً ولمعرفة المزيد عن شراب الدوم ننصحك بقراءة المقال التالي: "عصير الدوم في رمضان، فوائد عظيمة في كوب واحد".

🔸 عصير الخروب

يعتبر الخروب من المشروبات الشائعة والمفضلة للكثير من الناس في رمضان، وهو مشروب يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الفيتامينات والمعادن وغيرها والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، ويحتوي الخروب على معادن مهمة للجسم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والنحاس والنيكل والمغنيسيوم، كما يحتوي على فيتامين D، وهذه العناصر يحتاجها الجسم .. وهو شراب صحي ومرطب ولذيذ جداً ولمعرفة مقادير وطريقة التحضير تجدها هنا: "عصير الخروب ،، شراب رمضاني يحميك من الأمراض".

🔸 شراب التمر بالحليب

مشروب الحليب بالتمر يعتبر مشروب طاقة طبيعي مدهش، حيث يزيد من الطاقة ونشاط الجسم ويعزز وظائف الكبد والجهاز العصبي والقولون، ويمد الجسم بالعناصر الغذائية كـ الحديد، والفسفور، والبوتاسيوم والزنك، والمغنيسيوم، وفيتامين A ،D ،C، ويساهم في تخليص الجسم من الأغذية الضارة، كما انه منشط جنسي طبيعي عالي الكفائة .. وهو شراب مثالي وصحي في رمضان ولمعرفة مقادير وطريقة التحضير تجدها هنا: "شراب التمر بالحليب ،، مشروب الطاقة والقوة والصحة".

💡 ليست هذه فقط المشروبات الطبيعية التي يمكنك استعمالها كبديل لشراب الفيمتو ، بل يمكنك ايضا تحضير اي عصير من الفواكه الطازجة مثل شراب الكيوي، عصير البرتقال، عصير الليمون بالنعناع، عصير الاناناس، عصير الرمان، عصير الفراولة، عصير المانجا .. وأي عصير تقوم بتجهيزة منزليا يكون صحي أكثر بـ 100 مرة من العصائر الصناعية.

⚠️ ملاحظة : نحن في موسوعة الاعشاب لا نروج لأي شراب او عصير صناعي، ولا نقول ان الفيمتو ضار أو يسبب أضرار صحية، ولكننا ننصح دائماً في إستبدال الفيمتو بالعصائر الطبيعية وهذا أفضل لصحتك.

إقرأ أيضاً :
🔸 مشروبات لمقاومة العطش أثناء الصيام في رمضان
🔸 افضل الطرق للتخلص من مشكلة الانتفاخ في رمضان
🔸 طرق التخلص من اضطرابات النوم في شهر رمضان
🔸 تناول القطايف والكنافة وحلويات رمضان بطريقة صحية آمنة
🔸 إستعداد الحامل لصوم رمضان .. نصائح صيام الحوامل
🔸 صيام المرضع ،، صومي رمضان وأرضعي طفلك حتى الأشباع
🔸 وصفة بذور الكتان بالزبادي تخلصك من الوزن الزائد في رمضان