علاج الامساك في رمضان

علاج الامساك في رمضان

في شهر رمضان يعاني بعض الصائمين من الإصابة ببعض المشاكل بالجهاز الهضمي وأحدى أكثر المشاكل ازعاجاً هو الامساك .. فهو يجعل الصائم دائم الشعور بعدم الراحة وامتلاء المعدة، كما ان للامساك خطورة فهو قد يسبب البواسير او الشرخ الشرجي.

الاصابة بالامساك في هذا الشهر الفضيل قد يكون بسبب السلوك الغذائي الذي يتبعه الصائم، أو لنوعية الطعام وقلة تناوله للسوائل، كما يسبب بذلك احيانا اختلاف مواعيد تناول الطعام.

وحرصا على سلامتك يجب ان تعمل على علاج الامساك بشكل سريع لتمارس حياتك اليومية دون تعب وانزعاج، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل النصائح التي تمنع الإصابة بالإمساك خلال شهر رمضان حسب ما نشر موقع "healthline".

عندما تتعرض المعدة والجهاز الهضمي لتناول كميات كبيرة من الطعام فجأة ودفعة واحدة يتسبب في الإصابة بالإمساك، ولتجنب هذا الأمر عليك تطبيق النصائح التالية:

- يجب تناول الطعام بتأني وبالتدريج ، أي أشرب كوب من الماء أو الحليب أولا مع تناول حبة من التمر.

- إبدأ وجبتك بتناول طبق الشوربة ، فهو يساهم في شعور المعدة بالدفء ويجعلها جاهزة لاستقبال الطعام الذي ستتناوله في وجبة الافطار.

- يعتبر طبق السلطة الخضراء أهم طبق على المائدة في شهر رمضان، لأنه غني بالألياف التي تعمل على تنشيط وتحريك المعدة جيدا.

- يجب عليك تناول الماء بإستمرار في الفترة بين الإفطار وحتى السحور .. وهذه من أهم النصائح التي تجنبك الإصابة بالإمساك، لذلك لا تهمل هذا الأمر وتناول 2 لتر من الماء في الفترة المذكورة.

- حاول ان تتناول كوب من اللبن الرايب أو الزبادي يومياً، فهو يعمل على تحريك المعدة والجهاز الهضمي جيدا ولذا تناوله في وجبة السحور.

- يجب عليك ممارسة رياضة المشي يوميا فهي تقلل من فرص الإصابة بالإمساك.

إقرأ أيضاً :
🔸 عندك إمساك ؟ ،، الحل هنا وبدن ملينات .. علاج طبيعي
🔸 زيت الخروع أسرع علاج للإمساك .. * وصفة لعلاج الامساك المزمن *
🔸 حبوب الفحم (Eucarbon) تخلصك من الامساك وغازات المعده
🔸 شهر رمضان فرصتك لتتخلص من مشاكل القولون العصبي
🔸 افضل الطرق للتخلص من مشكلة الانتفاخ في رمضان
🔸 ريجيم الصيام .. رجيم خاص بشهر رمضان المبارك
🔸 إنتبه .. النوم بعد وجبة الإفطار والسحور قد يصبح عادة بعد رمضان