البطيخ الأصفر ،، بماذا يختلف عن البطيخ الأحمر ؟

البطيخ الأصفر ،، بماذا يختلف عن البطيخ الأحمر ؟


الكثير منّا يعشق البطيخ الأحمر اللذيذ والذي يعتبر الفاكهة رقم واحد في فصل الصيف، فهي ترطب الجسم وتعمل على الحماية من حرارة الصيف والجفاف، وقد تسمع لأول مره في البطيخ الأصفر والذي يشبه إلى حد كبير فوائد البطيخ الأحمر، وسنتعرف في السطور المقبلة على فوائد البطيخ الأصفر والفرق بينه وبين الأحمر، حسب ما نشر موقع "organic facts".

من المعروف أن البطيخ يأتي بألوان مختلفة سواء الأحمر أو الوردي أو الأصفر، ويمتلك اللون الأصفر بسبب عدم إحتوائه على مادة الليكوبين والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة، أما البطيخ الأصفر فهو يحتوي فهو يحتوي على البيتا كاروتين وهو أيضًا يعتبر إحدى مضادات الأكسدة القوية، ولا يوجد إختلاف كبير في طعم البطيخ الأصفر عن البطيخ الأحمر.

يعتبر البطيخ الأصفر مصدرًا جيدًا لفيتامين A وفيتامين C حيث يمد الجسم بحوالي 18% من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم و21% من قيمة فيتامين C كما يمد الجسم بحوالي 5% من البوتاسيوم، يساعد فيتامين C علي الشفاء من الجروح ويعمل فيتامين A علي تقوية المناعة والحفاظ علي صحة العين، يساعد البوتاسيوم علي توازن الحمض القاعدي في الجسم، ويحتوي البطيخ الاصفر على العديد من الفيتامينات الأخري مثل فيتامين B1 وB2 وهذه الفيتامينات مفيدة لصحة العين والبشرة.


يحتوي الكوب الواحد من البطيخ الأصفر على أقل من 50 سعرة حرارية، وكذلك كميات معتدلة من البوتاسيوم والصوديوم، ويشكل الماء حولي 90% من نسبة البطيخ الاصفر، لذلك فهو من أفضل الأطعمة التي تساعد علي ترطيب الجسم والقضاء علي العطش تماماً.

ويساهم البطيخ الأصفر في علاج الإمساك وهو فعال جدا في علاج البواسير، ويعمل البطيخ الأصفر علي تنقية البشرة من الكلف والنمش.

الاختلاف بين البطيخ الأحمر والأصفر
يختلف طعم البطيخ الاصفر عن البطيخ الأحمر فهو أكثر حلاوة، والفرق الرئيسي بين البطيخ الأحمر والأصفر هو الفرق في المركبات الغذائية، حيث أن المركب الذى يسبب لون البطيخ الأحمر وهو الليكوبين، في حين يحتوي البطيخ الأصفر على بيتا كاروتين، وهي المادة الكيميائية نفسها التي تعطي اللون للجزر، وبشكل عام تتقارب القيم الغذائية الموجودة في النوعين.


⚠️ يعتقد البعض بأن البطيخ الأصفر هو نفسه الشمام الأصفر، ولكننا نود التوضيح بأن البطيخ الأصفر الذي تحدثنا عنه في هذا المقال هو الموجود في الصورة التوضيحية، وهو نفس شكل وتكوين البطيخ الأحمر وفوائد متقاربة جدا وقد وضحنا الاختلافات البسيطة في الأعلى.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البطيخ العلاجية في الطب البديل
🔸 قشر البطيخ ،، علاج الإمساك المزمن ومنشط جنسي فعال
🔸 فاكهة الشمام تغذي الجسم وتحميه من الامراض
🔸 ثمرة الكيوكاميلون .. نكهة الخيار وشكل البطيخ وحجم حبة العنب
🔸 فاكهة الدراق أو الخوخ كنز من الفيتامينات والمعادن تعزز الصحة
🔸 فاكهة القشطة ،، كوكتيل من الفوائد العلاجية في ثمرة واحدة