فوائد الجماع اثناء الحمل ،، "العلاقة الحميمة خلال الحمل"

فوائد الجماع اثناء الحمل ،، "العلاقة الحميمة خلال الحمل"


خلال فترة الحمل تطرح المرأة عدة أسئلة تهمها وأهم سؤال يكون: هل ممارسة الجنس تؤثر على صحة الجنين أم لا؟ وهل للجماع فوائد للحامل؟ وستجدها منشغلة في معرفة أضرار العلاقة الجنسية اثناء فترة الحمل .. ونظراً لأهمية هذا الأمر عند النساء سنقوم هنا بتوضيح الكثير حول العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل ..

خلال فترة الحمل تزداد وتشتعل لديك الرغبة الجنسية، وذلك نتيجة للزيادة الهائلة للهرمونات، مع كبر حجم الصدر وحلمات الثدي تصبح أكثر حساسية وبالتالي أكثر قابلية للإثارة، وأيضا مع غياب التقلبات المزاجية والشعور بالألم نتيجة إنقطاع الدورة الشهرية طوال فترة الحمل الأمر الذي يعمل على إقبالكِ على ممارسة الجنس.

ولا ننسى أيضاً زيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية مما يزيد من الرغبة الجنسية إضافة إلى زيادة الإفرازات المهبلية التي تعمل على تسهيل عملية الجماع دون ألم، الأمر الذي يجعلكِ تقبلين على العلاقة الحميمة وترغبين بدون قلق وخوف.

ومع ازدياد الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة تبقى المرأة في قلق على جنينها وفي السطور التالية سنوضح كل ما يتعلق بهذا الخصوص ..

هل الجماع يؤثر على الجنين ؟

كبداية نحب ان نوضح أن الجماع آمن تماماً أثناء الحمل من اليوم الأول حتى الولادة وذلك لأن العضو الذكري لا يتجاوز المهبل ولا يصل إلى الجنين المحاط بالغشاء الأمينوسي كما أن المخاط السميك الذي يغلق عنق الرحم وعضلات الرحم القوية تعمل كحماية إضافية للجنين .. وسنذكر فوائد الجماع بالتفصيل من خلال السطور التالية:

- توطيد العلاقة بين الزوجين

تساعد العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل على توطيد العلاقة بين الشريكين، يطلق الجسم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة هرمون الإندورفين الذي يقلل من مستويات الإجهاد مما يعطي بيئة صحية للطفل والأم، وبغض النظر عن هذا، يزيد الجنس أيضاً من إنتاج الأوكسيتوسين، وهو الهرمون المسؤول عن التعلق والحب، الأمر الذي يعزّز الترابط في العلاقة، لذلك يجب عليك ممارسة الجنس بإنتظام مع شريكك، فهو يعمل على ترسيخ العلاقة الزوجية أثناء مرحلة الحمل والولادة.

- تسهيل عملية الولادة

يساعد الجماع المنتظم أثناء الحمل على تقليص عضلات الحوض وفتح عنق الرحم، الأمر الذي يسهّل عملية الولادة الطبيعية دون الحاجة لأي مساعدة خارجية لإخراج الطفل، وقد يقترح بعض الأطباء ممارسة الجنس خلال فترة الفصل الأخير من الحمل وأقرب إلى موعد الولادة.

 - زيادة الدورة الدموية في الجسم

يتضاعف تدفق الدم خلال الحمل لتلبية متطلبات الأم والطفل، يساعد الجنس على زيادة الدورة الدموية والافراج عن هرمون السعادة وامداد الجسم بالكمية الكافية من الأوكسجين المفيدة لتغذية ونمو الجنين.

- تقوية عضلات قاع الحوض

من أعظم فوائد الجنس أثناء الحمل خاصة في الفصل الثالث هو أنه يساعد على تقوية عضلات قاع الحوض ويبقيها قوية بما يكفي للتعامل مع المهمة الشاقة لعملية الولادة الطبيعية.

- تعزيز المناعة

قد تنخفض نسبة المناعة لدى المرأة الحامل لذلك ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحّي لضمان عدم تعرضها لأي نوع من الامراض، يلعب الجنس دوراً هامًا في تعزيز المناعة في الجسم لأنه يزيد من مستوى الأجسام المضادة خاصةّ بالنسبة لمقاومة البرد الموسمي والإنفلونزا، الأمر الشائع أثناء الحمل.

- تعزيز الثقة بالنفس

قد تقل ثقة المرأة بنفسها أثناء الحمل بسبب التغيرات الجسدية والعاطفية في الجسم، ومن الطبيعي أن لا تحب شكلها ومظهرها، زيادة الدافع الجنسي يمنح الحامل المزيد من الثقة ويطور موقف إيجابي تجاه الذات.

- قدرة التحكم على المثانة 

قد تجد المرأ الحامل نفسها تقوم بزيارات متكرّرة للحمام وتعاني من سلس البول عند الضحك أو العطس، يساعد الجماع على تقلص العضلات وجعلها قوية مما يساعد على تنظيم تدفق البول والسيطرة على المثانة بشكل أفضل.

- استعادة النشاط بعد الولادة بسرعة أكبر

تساعد هزات الجماع أثناء الحمل على اعداد عضلات الحوض للولادة والتي بدورها تسرع انتعاش ما بعد الولادة. إذا كنت غير قادرة على القيام بتمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض، فلا تتردّدي في ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام خلال فترة الحمل

ما هي أفضل الوضعيات لممارسة العلاقة دون أضرار ؟

في بعض الأحيان وعند عدم استقرار الحمل لسبب أو لآخر أو عند عدم إستقرار الحالة الصحية للأم أو عند ربط عنق الرحم للحفاظ على الحمل قد يمنع الطبيب المختص ممارسة الجنس طوال فترة الحمل أو لفترة معينة للحفاظ على سلامة الحمل.

قومي أنت وزوجك بإكتشاف أفضل أوضاع الجماع التي تريحكِ أثناء الحمل والتي يمكن أن تكون كالآتي:

وضع الفارسة

وضعية الفارسة والذي تكون فيه الزوجة في الأعلى، يعتبر من أفضل أوضاع الجماع أثناء الحمل وذلك لأنه يمنح المرأة التحكم في العملية الجنسية دون الضغط على بطنها أو التسبب بالألم لها.

- وضع الملعقة او الوضع الجانبي

الوضع الجانبي الذي تكون فيه الزوجة نائمة على جنبها من الأوضاع المريحة ايضاً حيث لا يتم الضغط على البطن والرحم في هذه الحالة.

الوضع التقليدي

الوضع التقليدي للرجل في الأعلى، يمكن ممارسته في بداية الحمل عندما لا يكون حجم البطن قد إزداد ولكن مع مراعاة تجنب الحدة وإرهاق نفسكِ ووان لا يكون هناك انفعال او عنف في الجماع.

⚠️ تحذير : يجب تجنب القيام بأي حركات عنيفة اثناء ممارسة العلاقة الحميمة واللجوء للطبيب المختص عند الشعور بألم أو نزيف أو حدوث تشنجات قوية.

إقرأ أيضاً :
🔸 طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم بدون ألم
🔸 استخدام ابرة الظهر "الايبيدورال"، بين الحقيقة والاشاعات
🔸 حقيقة الخرافات المتداولة عن الحمل .. اعرفي الصح من الخطأ
🔸 مشروب البقدونس بعد الولادة ،، يعالج الامساك ومدر لحليب الأم
🔸 شكل وحجم الثدي يتغيير أثناء الحمل والرضاعة
🔸 تدليك حلمة الثدي تجعل الولادة أسرع وأسهل .. * الحقيقة الكاملة هنا *
🔸 تضييق المهبل بطرق طبيعية بدون عمليات جراحية .. * اعشاب لتضييق المهبل *