11 فائدة صحية مثيرة للأعجاب في زيت السمك

11 فائدة صحية مثيرة للأعجاب في زيت السمك


أصبح من الشائع إستخدام زيت السمك في الفترة الأخيرة، ويعود ذلك لأهمية زيت السمك وقدراته العلاجية المذهلة ..

يعتبر زيت السمك من أهم المصادر الغنية بالأحماض الدهنية "أوميجا 3" وحمض الإيكوسابنتانويك (EPA) وحمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA)، التي تقدم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، وترتبط هذه عادة مع صحة القلب، وقوة العظام، ومكافحة الشيخوخة وغيرها الكثير.

حسب ما نشر موقع "boldsky"، يحتوي زيت السمك على 11 فائدة صحية مثيرة للأعجاب، وفي السطور القادمة سنكتب التفاصيل.

فوائد زيت السمك

تعزيز صحة القلب

مرض القلب أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وقد أظهرت الدراسات أن معدل الإصابة بأمراض القلب أقل عند الأشخاص الذين يستهلكون كمية مناسبة من زيت السمك، ويمكن أن يقلل زيت السمك من مستويات الكولسترول، والدهون الثلاثية، وضغط الدم، والنوبات القلبية، ومن المؤكد أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم متلازمة التمثيل الغذائي والاستعداد للإصابة بأمراض القلب سيستفيدون من تناول زيت السمك بإنتظام.

يساهم في خسارة الوزن

تناول زيت السمك يقلل من فرص السمنة ويساعد على فقدان الوزن، ويلعب حمض ايكوسابنتانويك (EPA)، وحمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA)، الموجود في زيت السمك دورًا مهمًا في حرق الدهون.

تعزيز صحة العين

كشفت الدراسات أن زيت السمك لديه القدرة على تحسين الرؤية، جنبا إلى جنب مع ذلك، فإنه يساعد أيضا عن طريق الحد من ظهور الضمور المرتبط بالعمر، ويلعب وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية دورًا رئيسيًا في هذه العملية.

مضاد الالتهابات

زيت السمك له خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في علاج أعراض أمراض معينة، والتي تسبب الالتهابات، وخاصة التهاب المفاصل الروماتويدي، حمض أوميجا 3، والأحماض الدهنية الموجود في زيت السمك معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات.

الحماية من السرطان

أثبتت الدراسات أن زيت السمك يساعد على منع أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وتمنع أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي تمنع السرطان.

تقوي المناعة

الاستهلاك المنتظم لزيت السمك يعزز الجهاز المناعي وهذا يساعد في مكافحة بعض الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد، والسعال والأنفلونزا، كما ان تناول زيت السمك يساعد أيضًا في الحد من الحمى والطفح الجلدي والتعب.

تخفيف نوبات الربو

تتمتع أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك بالقدرة على الحد من التهاب الرئتين وبالتالي المساعدة في علاج الربو، استهلك زيت السمك على أساس منتظم، وذلك لتحسين عملية التنفس.

يقلل من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يمتلك زيت السمك قدرة قوية على علاج اضطراب فرط النشاط الناتج عن نقص الانتباه (ADHD) بسبب وجود كميات كبيرة من الأحماض الدهنية فيه، الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط وصعوبة القراءة، وضعف التركيز، وعدم الاستقرار العاطفي، يجب أن يتناولون زيت السمك بشكل منتظم.

تعزيز النمو الصحي

زيت السمك له قدرات مذهلة في تحسين النمو الصحي، لذلك ينصح خبراء التغذية بشدة إستخدام زيت السمك للأمهات أثناء الحمل، وأثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه يحسن التنسيق بين اليد والعين عند الرضع، وهو ضروري أيضًا لنموهما الأساسي.

الحماية من هشاشة العظام

يحتوي زيت السمك على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الحد من علامات وأعراض التهاب المفاصل المختلفة عند مقارنتها بالأشخاص الذين لا يتناولونها، كشفت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لزيت السمك يمكن أن يكون فعالا للغاية بالنسبة للأفراد الذين يعانون من هذه الحالة.

صديق مرضى السكري

أثبتت العديد من الدراسات، أن زيت السمك يحمل خصائص تعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية لدى مرضى السكري، وبالتالي تحسين صحتهم، والحد من ظهور أمراض القلب، والأوعية الدموية، مثل أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

خصائص علاجية متنوعة 

بالإضافة إلى الفوائد الصحية المذكورة أعلاه، يساعد استهلاك زيت السمك على تحسين الخصوبة، ويحسن الدورة الدموية، ويدعم الحمل الصحي، ويمنع القرحة، ويعالج حب الشباب، ويحسن نوعية الجلد والشعر، ويساعد في إدارة مخاطر مرض الزهايمر وتطوره، ويخفف من الاكتئاب والقلق، ويساعد على إبطاء تقدم التهاب المفاصل.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد زيت السمك العلاجية في الطب البديل
🔸 بذور الكتان كنز اوميجا 3 يدهشك بفوائده !
🔸 فوائد زيت كبد الحوت .. * فوائد الأوميجا 3 *
🔸 فوائد زيت العنبر العلاجية في الطب البديل
🔸 زيت السمسم منشط جنسي طبيعي قوي جدا ويتفوق على الفياجرا
🔸 زيت الحية ،، العناية الكاملة بالشعر والعلاج الناجح للأمراض المزمنة
🔸 قناع زيت كبد الحوت يمنح بشرتك جمال ونضارة ويجعله أكثر إشراقاً