فوائد الفرفحينه او البقلة او الرجلة

فوائد الفرفحينه او البقلة او الرجلة


الرجله تعرف في سوريا بإسم "بقله" وفي لبنان "فرفحينه" ، وهذان الاسمان اصلهما من اللغه السريانيه ، وفي بعض معاجم اللغه العربيه تسمى "الفرفح والفرفحه" والبقله المباركه ، و"الرجله" في مصر وفي فلسطين والاردن فإسمها فرفحينه وهي طبخه شعبيه لدي الفلاحين.

الرجله تسمى ايضا بالبقله الحمقاء وذلك لانها لا تنبت الا في مجرى الماء فيقلعها ويجرفها.

الموطن : أصله إلى الهند و إيران، ويوجد في كل أنحاء العالم.

سوف تتعرف على فوائد مذهلة للرجلة ، على الرغم من أن هذا قد يأتي بمثابة مفاجأة لكثير من عشاق الخضر ، قد تكون الرجلة الخضراء والأكثر أهمية التي لم تضاف إلى نظامك الغذائي! السبب الرئيسي لذلك هو أن لسنوات عديدة ، اعتبرت الرجلة ليست أكثر او اقل من مجرد عشب مزعج . لكن في الواقع ، هذه العشبة معروفة علميا باسم العصاري السنوية والتي تؤكل على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا وآسيا والشرق الأوسط ، وأفريقيا . في الولايات المتحدة ، عادة ما يتم تجاهلها.

الاسم العلمي للرجلة هي OLERACEA ، ولها طعم حامض او مالح قليلا مما يقلل من الاهتمام بها، بينما تعتبر الرجلة كمصنع كامل ، بما في ذلك الأوراق والساق والأزهار ، والبذور ، فهي الصالحة للأكل وقد استخدمت منذ آلاف السنين في أشكال مختلفة .

على الأرجح نشأت الرجلة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، ولكنها كانت قيد الاستخدام منذ عصور ما قبل التاريخ ، وعلى نطاق واسع كان يشار إليها في الطب الصيني القديم ، وكذلك في ثقافة السكان الأصليين في وقت مبكر مثل أستراليا ! تم استخدامها في الطهي ، وتستخدم عادة الرجلة في الحساء ، والسلطة ، وتطبخ ، ويمكن إضافتها إلى أطباق اللحوم كعنصر لذيذ ، ويتم خلطها أيضا مع العجين للتأكد من أصناف الخبز اللذيذ في مختلف الثقافات . عموما ، لها نكهة فريدة من نوعها و من المغذيات المفيدة للغاية والواردة في الرجلة مما يضيف إلى واحدة من أسرارها الدفينة في العالم النباتي .

علم الناس بأهميتها فبدأوا بزراعتها في أعداد أكبر في جميع أنحاء العالم . وبصرف النظر عن أعراف الطهي ، فإنها تستخدم في الطب التقليدي في الصين وأجزاء من الهند، دعونا نلقي نظرة فاحصة على العناصر الغذائية للرجلة في قوة وصحة الإنسان .

حقائق التغذية من الرجلة
صدم الباحثين في ما وجدوه عن الحقائق الغذائية الخاصة بالرجلة . هذا الخضار لديه مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية النباتية البرية ، فضلا عن كميات كبيرة من الألياف ، فيتامين A ، فيتامين C ، فيتامين (ب) ، والحديد و المغنيسيوم والمنغنيز و البوتاسيوم و الكالسيوم ، والنحاس . علاوة على ذلك ، أصباغ betalain (مركبات قوية مضادة للأكسدة) والكاروتينات ، بالإضافة إلى كنز حقيقي من المواد المغذية والمركبات العضوية المفيدة .

الفوائد الصحية للرجلة

صحة القلب
من حيث تعزيز قوة نظام القلب والأوعية الدموية ، الرجلة يمكن أن تساعد في مجموعة متنوعة من الطرق، وعلى الأخص ، صدم الباحثون عندما رأوا المستويات عالية جدا من أحماض أوميغا 3 الدهنية في الرجلة ، بالإضافة على احتوائها على مستويات أعلى مما كانت عليه في بعض الزيوت والأسماك ، التي تعتبر على نطاق واسع أفضل مصدر لهذه الأحماض الدهنية المفيدة.

اوميجا 3 تساعد على تقليل كمية الكوليسترول “الضار” في الجسم ، وتعزيز توازن الكوليسترول في مجرى الدم . وقد تبين استهلاك الأطعمة العالية في أوميغا 3 للتقليل بشكل كبير من الأمراض القلبية الوعائية ، وكذلك تصلب الشرايين ، وبالتالي منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وعلاوة على ذلك ، وجد احتوائها على البوتاسيوم في الرجلة ويمكن أن تقلل من ضغط الدم بسبب سلوكها بمثابة العائي ، وهذا يعني أنه يرتاح في الأوعية الدموية ويقلل من الضغط على القلب .

تخفيف الوزن
الرجلة منخفضة جداً في السعرات الحرارية ، ولكنها تحتوي على المواد الغذائية الغنية والمعبأة مع الألياف الغذائية . وهذا يعني أن الإنسان يمكن أن يشعر بفوائدها بعد تناول وجبة من الرجلة ، لكنها لن تزيد من كمية السعرات الحرارية من قبل كثيرا ، وبالتالي تعمل على مساعدة الناس الذين يناضلون من اجل انقاص وزنه أو الحفاظ على وجباتهم الغذائية .

أمراض الجهاز الهضمي
بعض الناس قد لا تفضل علاجات الطب البديل لظروف صحية مختلفة ، ولكن في الطب الصيني التقليدي ، والذي يستخدم على نطاق واسع فإن الرجلة تساعد في علاج كل شيء من الإسهال ونزيف الامعاء والبواسير والزحار . في حين أن معظم الأدوية الغربية لم تؤكد هذه النتائج ، ولا تزال تستخدم الرجلة (المعروف باسم تشي شيان في الطب الصيني) ، كما انها تحتوي على مجموعة واسعة متنوعة من الأمراض المعوية . وتعزى هذه الفوائد أساسا إلى وجود هذا العدد الكبير من المركبات العضوية المفيدة الموجودة في الرجلة ، بما في ذلك الدوبامين ، وحمض الماليك وحمض الليمون ، وألانين ، والجلوكوز ، وغيرها الكثير.

صحة الجلد
جنبا إلى جنب مع امراض الجهاز الهضمي ، فإن الرجلة يمكن ان تعالج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية، على مستويات عالية من فيتامين A ، جنبا إلى جنب مع مزيج من المركبات الموجودة في هذه “الأعشاب الضارة” يعني أنه يمكن أن يساعد على تقليل الالتهاب على سعات النحل ولدغ الثعابين ، ولكن يمكن أيضا تعزيز مظهر صحي من الجلد ، وتقليل التجاعيد ، وتحفيز التئام خلايا الجلد لإزالة الندبات والعيوب.

الوقاية من السرطان
واحد من الأمراض الأكثر انتشارا في العالم هو السرطان ، لذلك اشاد أي مادة غذائية مضادة للسرطان . الرجلة لديها مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين A ، وكلاهما بمثابة مضادات الأكسدة لمنع أنواع معينة من السرطان ، وتحديدا سرطان الرئة والفم، ومع ذلك ، تحتوي الرجلة أيضا على مركبات الصباغ betalain ، والتي تعطي النبات التلوين الاصفر والاحمر المميز.

الرؤية
الرجلة يمكن أن تساعد على منع إعتام عدسة العين والضمور البقعي عن طريق القضاء على الجذور الحرة التي تهاجم خلايا العين وتسبب هذه الأمراض المرتبطة بالعمر .

عظام قوية
مجموعة من المعادن الموجودة في الرجلة ما يجعلها خيارا صحية للأشخاص الذين يرغبون في حماية عظامهم . الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنجنيز وكلها عناصر مطلوبة لتطوير أنسجة العظام وتسريع عملية الشفاء من العظام في جسمنا . وهذا يمكن أن تساعدك على منع هشاشة العظام ، وهي حالة المرتبطة بالعمر شائعة تؤثر على الملايين من الناس .

تحسين الدورة الدموية
تحتوي الرجلة على الحديد والنحاس وهذا يعني أنه يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء . كل من هذه المعادن ضرورية لتعزيز الدورة الدموية ، مما يعني المزيد من الأوكسجين في أجزاء أساسية من الجسم ، وزيادة سرعة الشفاء من الخلايا والأعضاء ، وزيادة نمو الشعر ، وتحسن عام في كفاءة التمثيل الغذائي!

تحذير من الرجلة
الجانب السلبي المحتمل الوحيد الذي وجده الباحثون حول الرجلة هي احتوائها على نسبة عالية من حمض الأكساليك ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تشكيل الأوكزالات في الجسم ، والتي يعمل نسبياً على تكوين حصى الكلى . إذا كنت تعاني بالفعل من حصى الكلى ، فعليك تجنب الرجلة.

دراسات وابحاث
على الرغم من أن الأبحاث لا تزال جارية ، وقد أظهرت الدراسات المبكرة أن مستويات عالية من أوميغا 3S في الأطفال الصغار قد يؤدي إلى: انخفاض تنمية الطفل في الاضطرابات على النمو ، بما في ذلك مرض التوحد ، ADHD ، وغيرها من الامراض التي تؤثر على الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم.

كما اثبتت الدراسات الامريكية عن بعض الفوائد الصحية الرجلة وتشمل قدرتها للمساعدة على انقاص الوزن ، وتعزيز صحة القلب ، يساعد في التنمية السليمة للأطفال ، وعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي ، ومنع بعض أنواع السرطان ، وحماية الجلد ، وتعزيز الرؤية ، وتعزيز الجهاز المناعي ، وبناء قوي العظام ، وزيادة الدورة الدموية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الحندقوق او اكليل الملك
🔸 فوائد نبات الكراث او البقل او براصيا
🔸 فوائد فواكه البحر أو ثمار البحر .. Sea Fruits
🔸 تناول الرجلة او البقلة يمنحك الطاقة الكافية للقيام بالتمارين الرياضية
🔸 ماهو الاختلاف او الفرق بين طلع النخل و حبوب اللقاح ؟
🔸 فوائد نبات الزعمطوط او كعب الغزال او بخور مريم
🔸 فوائد الحمص الاخضر او الحامله او الملانه