اهمالك لوجبة الافطار وعدم الفطور في الصباح يعرضك لزيادة الوزن

اهمالك لوجبة الافطار وعدم الفطور في الصباح يعرضك لزيادة الوزن


كشفت دراسات وابحاث إن عدم تناول وجبة الإفطار يجعل الدماغ أكثر ميلا لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، أظهرت عمليات مسح للدماغ قام بها باحثون، إن عدم تناول الإفطار فى الصباح يجعل من الأطعمة الدسمة والأطعمة ذات السعرات العالية تبدو أكثر جاذبية للإنسان خلال اليوم.

وأظهرت عمليات المسح لأكثر من 21 شخصا، أن الدماغ يكون أكثر تعلقا بالطعام إذا لم يتناول الشخص إفطاره، مما جعلهم يتناولون كميات أكبر فى وجبة الغداء.

وعرضت بعض الصور لأطعمة ذات سعرات حرارية عالية أمام الواحد والعشرين شخصا، من أصحاب الأوزان الطبيعية، وهم موضوعون على جهاز الرنين المغناطيسى فى جامعة إمبريال كوليدج بلندن.

وفي أحد الأيام خضعوا لعملية المسح وهم لم يتناولوا وجبة الإفطار.

وفي يوم آخر تناولوا وجبة إفطار كبيرة تحوى 730 سعرة حرارية قبل ساعة ونصف من عملية المسح.

ورأى الباحثون أن عدم تناول وجبة الإفطار يجعل الدماغ أكثر ميلا لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

وأظهرت النتائج التى جرى عرضها فى مؤتمر نيوروساينس 2012 أنه حدث تباين فى ردود أفعال الدماغ عندما عرضت أمام الأشخاص، ممن لم يتناولوا وجبة الإفطار صور وجبات ذات سعرات عالية، مقارن بصور أخرى لوجبات منخفضة السعرات.

كما أظهرت النتائج أيضا أن جزءا فى مقدمة الدماغ يمكن أن يكون مسئولا عن “الرغبة فى الطعام”، وأنه يصبح أكثر نشاطا إذا كانت المعدة خاوية.

ووجد الباحثون فى نهاية الدراسة أنه عندما قدمت وجبة الغذاء للمشاركين، فإنهم قد يتناولون كميات تزيد بنسبة الخمس فى حجم السعرات الحرارية فى حالة عدم تناولهم طعام الإفطار.

وقال الدكتور تونى غولدستون من جامعة إمبريال كوليدج: “بالنظر إلى نتائج المسح بالرنين المغناطيسى ومراقبة الكميات التى تناولوها فى وجبة الغداء، توصلنا إلى أن هناك أدلة على أن عدم تناول الطعام يجعل الإنسان أكثر جوعا ورغبة فى تناول كميات كبيرة وأطعمة ذات سعرات حرارية عالية.

وأضاف: “أحد أسباب صعوبة نقص الوزن يرجع إلى زيادة الرغبة فى تناول الأطعمة عالية السعرات”.

وقالت الدكتورة كاثرين هانكى، المحاضِرة فى علم التغذية بجامعة غلاسغو، أن هذه الدراسة قد أظهرت أن وجبة الإفطار تساعد على الحد من الشهية، وإنها ترتبط باستقرار معدلات السكر فى الدم.

وستعمل دراسات مستقبلية على التحقق من مدى تأثير السمنة على النظام الذى يتحكم فى الدماغ.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد وجبة الإفطار .. اعتبرها وليمة ولو تركتها جريمة
🔸 ابدأ يومك بتناول وجبة إفطار متكاملة تتكون من كوب واحد !
🔸 حبوب الشوفان كنز عناصر غذائية وعلاجية فريدة
🔸 تناول وجبة صغيرة في الافطار تساعدك على كبح شهيتك
🔸 حتى تحافظ على رشاقتك تجنب الإفطار الدسم صباحاً