علاج حساسية الربيع أو حساسية حبوب اللقاح في الطب البديل

عند البعض يشكل فصل الربيع كابوساً مزعجا وتحديداً مرضى حساسية الربيع أو حساسية حبوب اللقاح، التي تتمثل أبرز أعراضها في سيلان الأنف، دمع العيون، العطس والسعال والحكة في الأنف والعينين، وضيق التنفس، وتشكل مصدر إزعاج حقيقي.

وقدم دكتور خالد مصيلحي إبراهيم / أستاذ بقسم العقاقير والنباتات الطبية، خطوات للوقاية من كل هذه الأعراض أو تقليل حدة أعراضها خلال هذا الموسم.

🔸 طرق الوقاية من حساسية الربيع

🔸 إضافة الكركم لطعامنا اليومي
فقد أثبتت الأبحاث أن مادة الكركمين الموجودة بالكركم لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة لإفراز الهستامين الذي يسبب أعراض الحساسية ويزيل احتقان الأنف، كما أن له قدرة فائقة كمضاد للبكتريا والفطريات.

ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكركم في لتر ماء واستخدامها كماء للشرب وتخلص الجسم من السموم بصفة مستمرة لقدرة مادة "الكركمين" كمضاد للأكسدة فهي تصطاد الجزيئات الشاردة والملوثات من الجسم ويجب توخي الحذر من الاكثار من الكركم لدى الحوامل او مرضى المرارة وحصاتها.

🔸 عسل النحل
ملعقة صغيرة منه يوميا أو إضافته كبديل للسكر يوميًا يساهم في الحد من أعراض الحساسية ، حيث ان عسل النحل يحتوي على تركيزات ضعيفة من حبوب اللقاح والتعرض لها يومياً يقلل من حده التأثر بحبوب اللقاح في الجو ، فضلاً عن كونه يعمل كمنشط لجهاز المناعة ضد حبوب اللقاح تدريجياً حتى لا يتأثر بها علاوة على أن عسل النحل يقلل من السعال ومذيب للبلغم ويطهر الحلق.

🔸 عصير الليمون
يحتوي الليمون على فيتامين C المقوي للمناعة فيجعل الجسم مستعدا لأي أجسام غريبة تدخل الجسم ويستطيع مهاجمتها قبل أن تسبب أي أمراض.

🔸 البروبيوتيك
بكتيريا البروبيوتيك الموجود في الزبادي يعتبر وسيلة دفاع قوية في هذه المواسم فهي المسؤولة عن جهاز هضمي قوي وتطهيره وتنشيط البكتريا المفيدة التي تساعد على الهضم وتمنع تراكم الفضلات والسموم في الجهاز الهضمي التي قد تضعف الجهاز المناعي.

🔸 الفواكه والخضراوات الملونة
البروكلي والمقدونس والبرتقال والبصل كلها تحتوي على مواد فالافونيديه يطلق عليها "Quercetin" وهي ماده تنظم وتقلل إفراز مادة الهستامين المسببه للحساسية وتقلل حده أعراضها وإضافتهم للسلطة ضروري في هذا الموسم لقدرتهم على تنشيط الجهاز المناعي وتطهير الدم من الملوثات والسموم.

🔸 تنظيف الأنف بالملح
لا ننسى ضرورة تنظيف الأنف بإستمرار بمحلول ملح الموجود بالصيدليات مرة يوميا على الأقل لتنظيف الأنف وترطيبها من كل الشوائب التي تصطادها الأنف والتي تعتبر البوابة الأولى لدخول الملوثات.

🔸 الزعتر والنعناع
استخدام الزعتر والنعناع والقرنفل المغلي في الماء كمضمضة او غرغرة لتطهير الحلق والفم من ملوثات الأتربة وكل هذه النباتات تحتوي على مواد فينوليه قوية جدا كمضادة للبكتريا والفطريات.

💡 نصيحة أخيرة : يجب متابعه طبية لمرضى الحساسية الشديدة ومرضى الجيوب الأنفية المزمنة خاصة خلال موسم الربيع ولابد من اللجوء للطبيب عند تفاقم اعراض الحساسية.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج الربو بالاعشاب والطب البديل
🔸 علاج الزكام بالأعشاب الطبيعية
🔸 علاج البلغم في الطب البديل
🔸 وصفة لعلاج الكحة اسرع واقوى من شراب السعال التقليدي
🔸 نصائح وطرق علاج التهاب الجيوب الأنفية
🔸 حساسية الجلوتين أو حساسية القمح ،، .. مرض السيلياك
🔸 حساسية الطعام الأعراض والاسباب والعلاج