فوائد الجريب فروت العلاجية في الطب البديل

الجريب فروت ويسميه البعض "زنباع" ،، يعتبر الجريب فروت من فاكهة الصيف والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، فهو يحتوي على فيتامين C الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تهاجم البكتيريا، وتساعد على مهاجمة الفيروسات الخاصة بنزلات البرود والأنفلونزا، ويحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات الأخرى المهمة لصحة الإنسان، مثل فيتامين A و B وفيتامين E و K.

كما يحتوي الجريب فروت على العديد من الأحماض مثل حمض الستريك أو حمض الليمون والذي يعطي الجريب فروت المذاق الحمضي اللاذع، ويحتوي أيضا على العديد من المعادن مثل الكالسيوم وحمض الفوليك والفسفور والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على السكريات الطبيعية التي تحفز الجسم على توازن نسبة السكري في الدم، فالجريب فروت يحتوي على مواد الفلافونويد التي هي مواد مضادة للأكسدة وتعالج العديد من الأمراض.

وسنتعرف على فوائد الجريب فروت في السطور القادمة، حسب ما نشر موقع "organicfacts".

🔸 الوقاية من أمراض القلب
يحتوي الجريب فروت على مادة البكتين التي تساعد الشرايين على التقليل من تراكم الدهون عليها، كما أن فيتامين C يساعد على توسيع الشرايين ومرونتها، والتقليل من الدهون الضارة المتراكمة على الشرايين وتسبب تصلب الشرايين، كما أن مادة الفلافونويد تساعد على الوقاية من أمراض القلب.

🔸 تخفيض الكوليسترول
اكتشف العلماء مؤخراً أن مركبات الفلافونويد والتي تحتوي على دهون طبيعية؛ تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، عن طريق التقليل من الكوليسترول الضار الذي ينتجه الكبد.

🔸 الجريب فروت صديق مرضى السكري
يحتوي الجريب فروت على السكريات الطبيعية التي يحتاجها مريض السكري، لتغذية جسمه وفي نفس الوقت وتساعده بالتحكم في نسبة السكري في الدم، فالجريب فروت يساعد على توازن نسبة السكري في الدم.

🔸 يساهم في حرق الدهون
عند اتباع رجيم فالجميع يريد حرق الدهون المختزنة خاصة في منطقة البطن والفخذين، فالجريب فروت هو الحل الأمثل لهذه المشكلة لأنه يساعد الجسم على إفراز إنزيم يحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

🔸 خسارة الوزن الزائد
يساعد الجريب فروت فى تقليل الشعور بالجوع، ، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتى تساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام، وتحفيز هرمون كوليسيستوكينين وهو هرمون ينظم العصارات الهضمية ويعمل كمثبط للجوع، مما يمكن إضافته ضمن نظام غذائى صحى، لفقدان الوزن الزائد من الجسم .

🔸 عصير الجريب فروت يسد الشهية
كوب من عصير الجريب فروت يغذي الجسم بنسبة 2 جرام من الألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة خلال اليوم، هذا وإلى جانب أنه يحفز إنزيمات الكبد على عدم تناول المزيد من الأطعمة، لذا فمن فوائد الجريب فروت أنه يساعد على التقليل من حجم وجبات الأطعمة.

🔸 علاج الانفلونزا
يعتبر الجريب فروت علاج للإنفلونزا حيث يحتوى على مضاد قوي للأكسدة، التي لها خصائص مضادة للفيروسات، والفطريات والبكتيريا، والسرطان وكذلك الالتهابات، مما يقوي جهاز المناعة، ويعمل على الحماية من الإصابة بالأنفلونزا والأمراض المزمنة الأخرى.

🔸 علاج نزلات البرد
يساعد الجريب فروت على تقوية جهاز المناعة ضد نزلات البرد، لأنه يحتوي على فيتامين C الذي يقوي المناعة ضد فيروس الأنفلونزا وفيروسات نزلات البرد، كما أنه يعطي الطاقة اللازمة لكَ عند الإصابة.

🔸 علاج الحمى
يساعد عصير جريب فروت على التعافي من الحمي، كما يقوي جهاز المناعة ضد البرد والأمراض الشائعة الأخرى، كما يعمل على ترطيب الجسم، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يعمل بمثابة نظام دفاع عام للجهاز المناعي ويمكن أن يساعد الجسم في مكافحة الحمى.

🔸 علاج الأرق
تناول كوب من عصير الجريب فروت، يمكن أن يعزز النوم الصحي، وذلك لوجود التريبتوفان في الجريب فروت، وهي مادة كيميائية تسبب النعاس.

🔸 علاج الإمساك
يساعد كوب ملىء بعصير الجريب فروت الطازج في الصباح على علاج الإمساك، حيث يحفز العصير القولون وأجزاء أخرى من الجسم متعلقة بالجهاز الهضمي، ويعود ذلك إلى تأثير الألياف الغذائية على إفراز وتحفيز العصارة المعدية التي تخفف من انقباض الجهاز الهضمي وتحفز حركة الأمعاء.

🔸 علاج انتفاخ البطن
تناول من 10 إلى 20 قطرة من عصير الجريب فروت، قبل تناول الوجبات الثلاث خلال اليوم، يمكن أن يعمل كأنزيم حيوي ومركب مناسب، ويخفف من انتفاخ البطن.

🔸 علاج المفاصل
يعتبر الجريب فروت مصدر أساسي من مصادر مادة الكينين التي تسكن من آلام المفاصل، ويعتبر الجريب فروت علاج طبيعي لـ التهابات المفاصل، وتشنج الساقين المفاجئ في الليل.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الجريب فروت
🔸 الجريب فروت ،، تحمي القلب، تحسن الهضم، وتساهم في التخسيس
🔸 الجريب فروت يقوي الرئة وينظم نسبة السكر في الدم
🔸 الأناناس ،، يقوي المناعة، يحارب الإلتهابات، يساعد على التخسيس
🔸 فوائد فاكهة المندلينا أو اليوسفي أو المندرين
🔸 عصير الليمون ينقي الدم ويحسن وظائف الكبد