فوائد الحرنكش العلاجية في الطب البديل

فوائد الحرنكش العلاجية في الطب البديل

الحرنكش أو الكرز الأرضي كما يسميه البعض ،، عندما ترى حبات فاكهة الحرنكش ستندهش من جمال منظرها، لكن عند تذوق طعم تلك الفاكهة ستكتشف ان شكل الحرنكش لا يساوي شيء أمام المذاق المميز الذي ستجده في هذه الثمرة الصغيرة .. حيث ان لها طعم مميز ولذيذ ولن تتمكن من التوقف عن تناولها.

تناولتها لأول مره أثناء زيارة جمهورية مصر فهي من الفواكه التي تشتهر بلاد الكنانة في زراعتها وتصديرها ايضاً.. ولم تكن تلك هي المره الأخيرة فقد أصبحت مدمنة على تلك الفاكهة، المميزة في طعمها، والعظيمة في فوائدها.

تحتوي الحرنكش على الكثير من العناصر الغذائية، مثل فيتامين A و B1 و B2 و B3 و C والكربوهيدرات، البروتين، الفوسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الزنك، ونسبة جيدة من مضادات الأكسدة.

تساهم فاكهة الحرنكش في علاج الكثير من الأمراض وتمد الجسم بالعناصر الغذائية التي تعزز الصحة وتحمي من الامراض، وسنتعرف في السطور المقبلة على فوائد الحرنكش، حسب ما نشر موقع "Organic facts".

فوائد الحرنكش الصحية

🔸️ الحماية من السرطان

مادة اليثانوليدات الموجودة في الحرنكش من العوامل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي يمكن أن تحفز موت الخلايا، كما يمكنها أيضا إبطاء انتشار الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم.

🔸️ تعزيز صحة القلب

يساعد الحرنكش في تحسين صحة القلب عن طريق خفض التهاب الشرايين والأوعية الدموية ومنع تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية، وهذا يقلل بشكل فعال من ضغط الدم.

🔸️ يعزز جهاز المناعة

يساعد الحرنكش على تقوية جهاز المناعة، وهذا لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تزيد الجسم من إنتاج كريات الدم البيضاء، ويزيد هذا من قوة الجهاز المناعي في محاربة الفطريات والبكتيريا.

🔸️ كنز من مضادات الأكسدة

الفوائد الصحية المهمة للحرنكش تأتي بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، مما يجعلها مكملاً غذائياً مثالياً للوقاية من جميع أنواع الأمراض، ومن أمثلة مضادات الأكسدة الكاروتينات ومركبات البوليفينول، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، التي يمكن أن تتسبب في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، وقد أظهرت الأبحاث أن مادة البوليفينول يمكن أن توقف انتشار أنواع مختلفة من السرطانات.

🔸️ يساهم في علاج الالتهابات

الحرنكش أيضاً غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من الالتهابات، لذا إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو النقرس أو آلام العضلات أو الألم المزمن أو حتى البواسير، فيمكن للمركبات المضادة للالتهابات في الحرنكش أن تقلل الألم والالتهاب وتحسن صحتك.

كما يحتوي الحرنكش على فيتامين B3 "النياسين"، الذي يعزز من تدفق الدم في المناطق المؤلمة، مما يساعد على علاج التهاب المفاصل.

🔸️ خسارة الوزن

يعتبر الحرنكش غذاء مناسب لمن يبحث عن أنظمة تخفيف الوزن، فهو غذاء منخفض السعرات الحرارية (50 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام)، كما يعمل الحرنكش على رفع عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على رفع عملية الأيض والتخلص من مشكلة ثبات الوزن في الرجيم.

🔸️ يحارب الكوليسترول الضار

يقلل حمض الأوليك واللينوليك في الحرنكش من كمية الكوليسترول الضار LDL في الجسم ويعيد تثبيت توازن الكوليسترول لضمان صحة القلب.

🔸️ السيطرة على مرض السكري

يمكن لبعض المركبات الموجودة في الحرنكش أن تبطئ من السكريات البسيطة من الكربوهيدرات وتناولها، هذا يعني أن الجسم ومجرى الدم لا يفيضان بالسكر وهذا يعني أن الحرنكش هو وسيلة وقائية فعالة وعلاج لمرض السكري من النوع الثاني.

🔸️ تعزيز وظائف الكبد والكلى

ارتبط أحد الليثانوليدات الموجود في الحرنكش بإنخفاض تليف الكبد ويقلل من تدهور الكبد، ويساعد الحرنكش الكبد على إفراز الإنزيمات بشكل طبيعي، ويرتبط الحرنكش أيضاً بصحة الكلى المثلى لأنها تساعد على التخلص من السموم عن طريق ادرار البول وطرد الدهون الزائدة والأملاح والسموم من الجهاز اللمفاوي.

🔸️ تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يحتوي الحرنكش علي نسبة عالية من الألياف وبالتالي تحسين حركة الأمعاء وإخراج البراز و هذا يقلل من فرص الإصابة بالإمساك كما أنه يحد من الإصابة بالإسهال، كما تقوم الألياف بتعزيز إفراز العصارة المعدية والجهاز الهضمي لذلك تتم عملية هضم الطعام بكفاءة وإمتصاص العناصر الغذائية المفيدة.

🔸️ يزيد من قوة العظام

تناول الحرنكش يساعد الجسم على امتصاص قدر أكبر من الكالسيوم، المفيد لصحة العظام والأسنان والأظافر، كما أن الحرنكش يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على الوقاية من أمراض العظام.

🔸️ الحماية من الزهايمر

يحتوي الحرنكش على كمية مناسبة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C الذي يعمل على إزالة تراكم البلاك ويكافح ضد الجذور الحرة، والذى يساعد في القضاء على الإجهاد التأكسدي، وتجنب وعلاج الأمراض المعرفية مثل الخرف ومرض الزهايمر.

🔸️ يسرع من شفاء الجروح

يحتوي الحرنكش على فيتامين C وخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، التى تؤثر على إنتاج الكولاجين بالجلد، مما يساعد في سرعة إلتئام الجروح ونضارة البشرة.

🔸️ تشنجات الحيض

تعمل المعادن الموجودة في الحرنكش علي تقليل تشنجات الحيض ويفضل إستهلاكه بصورة مستمرة للتخلص من تشنجات الحيض التي تحدث للمرأة كل شهر.

🔸️ يعزز صحة العين

يحتوي الحرنكش على فيتامين A المهم لصحة العين ولتكون الخلايا المخروطية المسؤولة عن رؤية الألوان، كما أن فيتامين A يساعد على حدة الإبصار، فتناول الحرنكش يحمي من أمراض العين مثل العشى الليلي والضمور البقعي، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بـ قصر النظر.

🔸️ الحماية من علامات الشيخوخة

يساعد الحرنكش في تقليل أثر الجذور الحرة لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية و التي تقاوم أثار الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

🔸️ يحافظ على نضارة وشباب البشرة

يحمي الحرنكش من ظهور التجاعيد لأنه يحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، مما يؤدي إلى زيادة تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتدفق الدم إلى الخلية، وزيادة خيوط الكولاجين في البشرة.

🔸️ يحافظ على حيوية وقوة الشعر

يستخدم الحرنكش بإعتباره أحد العناصر الأساسية لمقويات الشعر، حيث يقوم بتغذية جذور الشعر ويزيد من لمعان الشعر، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكاروتين ، الحديد ، مضادات الأكسدة مما يعمل علي تقليل تساقط الشعر ومحاربة الجذور الحرة الضارة التي قد تؤدي إلي تلف بصيلات الشعر، كما أنه يؤثر على الهرمونات التي تسبب فقدان الشعر مبكراً.

إقرأ أيضاً :
🔸 الحرنكش يحارب الأنيميا الحادة ويحافظ على أنزيمات الكبد
🔸 الحرنكش ،، يعزز الصحة .. يقوي الشعر ويمنع تجاعيد البشرة
🔸 الكرز يمنع علامات الشيخوخة، يحارب السرطان، يخفض ضغط الدم
🔸 فوائد فاكهة السبوت ،، تعزز صحة القلب وتخفض الوزن
🔸 الشمام يقوي المناعة ويكافح السرطان ويساهم في التخسيس
🔸 فاكهة الصبر أو التين شوكي يعزز الصحة ويحمي من الأمراض
🔸 فوائد كرز سورينام او الكرز البرازيلي - Surinam Cherry