الخشاف ،، يقوي المناعة ويقتل العطش

الخشاف ،، يقوي المناعة ويقتل العطش

يعتبر مشروب الخشاف من الأطباق الرمضانية الشائعة على المائدة العربية في شهر رمضان، فهو أصبح رمز من رموز الشهر الفضيل، وهو طبق لذيذ ومنعش ومغذي جدا، فهو يحتوي علي العديد من الفواكه المجففة مثل التين والزبيب والقراصيا والتمر، ويحتوي على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية الهامة مثل مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، التي يحتاجها الجسم خلال الصيام.

يتكون الخشاف من تمر منقوع وفاكهة مجففة ومكسرات ومنقوع عصير قمر الدين، ويفضل استخدام المشمش المجفف والطازج الذي يعد غنياً بفيتامينات "A" و "B2" ونسبة عالية من فيتامين "C" والحديد.

أما التين المجفف، فيحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يمد الجسم من خلاله بالطاقة الحرارية، وحمض الفوليك الذي يتميز بقيمته الغذائية والوقائية للسيدات الحوامل، وكونه مصدرا ممتازا للفيتامينات والحديد ويساعد في علاج البرد ويقاوم الميكروبات التي تسبب متاعب الحلق.

ويتميز الزبيب بإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين "C" ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، ويعتبر من أهم مصادر المعادن كالفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد.

وينصح الخبراء بعدم الإفراط في تناول الخشاف لكونه غني بالسعرات الحرارية، فطبق صغير من هذه الأكلة يساوي 500 سعرة حرارية، ويفضَّل تناوله لمن يحاولون زيادة أوزانهم، ويمكن إضافة بعض أنواع المكسرات، كاللوز والفستق والصنوبر.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد الخشاف حسب ما نشر موقع "organicfacts".

- يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال فترة الصيام، ويحد من الشعور بالعطش.

- يحتوي علي نسبة عالية من الألياف فهذا يجعله من الأطعمة التي تحد من الإصابة بالإمساك، وأيضا يحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالمشاكل مثل الانتفاخ والمغص والألم.

- يعمل علي تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ويحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل مرض السرطان، وهذا يرجع لإحتوائه على مضادات الأكسدة.

- يحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا وهذا يجعله طعام جيد أيضا لمن يعاني من الأنيميا أو نقص نسبة الحديد في الجسم.

إقرأ أيضاً :
🔸 عصير فيمتو ،، ليس له أضرار .. [ لكن ] ..
🔸 عصير الخروب ،، شراب رمضاني يحميك من الأمراض
🔸 شراب التمر بالحليب ،، مشروب الطاقة والقوة والصحة
🔸 شراب السوبيا ،، مشروب رمضاني مرطب، وفوائده مذهلة
🔸 لفائدة أكبر ،، إشرب عصير العرقسوس بعد الافطار بـ 4 ساعات
🔸 وصفة بذور الكتان بالزبادي تخلصك من الوزن الزائد في رمضان