فوائد الكالي العلاجية في الطب البديل

فوائد الكالي العلاجية في الطب البديل


نبات الكالي أو الكرنب المجعد، هو نبات ينتمي لعائلة الخضراوات الورقية الصليبية والتي تتميز بفوائدها العظيمة ..

يحتوي نبات الكالي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين A، فيتامين K، فيتامين C، فيتامين B1 و B2 و B6، حمض الفوليك، مغنيسيوم، كالسيوم، نحاس، بوتاسيوم، منجنيز، حديد، فوسفور، الكربوهيدرات، بروتين، أوميغا 3.

وفي السطور المقبلة سنتعرف على فوائد الكالي بالتفصيل حسب ما نشر موقع "Health".

فوائد نبات الكالي

مضادات الأكسدة

يحتوي الكالي على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة، تعرف بإسم حمض الفا ليبوليك، الذي تبين أنه يساهم في تقليل مستويات السكر في الدم، ويعمل على زيادة الحساسية للأنسولين، ويكافح الجذور الحرة، والإلتهابات في الجسم، ويساهم في الوقاية من بعض انواع السرطانات.

مضادات الالتهابات

الكالي هو مصدر فعال لمضادات الأكسدة المعروفة بتقليل الالتهاب، المسبب للشيخوخة المبكرة ويمنع تكون الجذور الحرة التي تسبب الأمراض.

زيادة المناعة

يساعد نبات الكالي في المحافظة على حيوية الجسم ونشاطه، لما يحتويه من العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتأدية نشاطاته اليومية، كما أنه يساعد في زيادة مناعة الجسم لإحتوائه على نسبة عالية جدًا من فيتامين C والذي له فعال في الوقاية من الأمراض الفيروسية المختلفة مثل الأنفلونزا ونزلات البرد.

تعزيز صحة القلب

الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C، كلها عناصر تعزز صحة القلب وتعزز وظائفه، وكل هذه العناصر موجودة بكميات جيدة في الكالي، وأهمها البوتاسيوم الذي أاثبتت العديد من الدراسات دوره المهم في السيطرة على ضغط الدم والوقاية من الجلطات، وتناول كميات عالية من البوتاسيوم تقلل من فرص الموت بالأمراض بما نسبته 20%، كل كوب من الكالي الطازج يحوي 79 ملغم من البوتاسيوم.

خفض الكولسترول الضار

تساعد الخضروات الخضراء في خفض الكولسترول الضار في الجسم، ويعود السبب في ذلك إلى الأحماض الصفراوية، والتي تفرز عند تناول الكالي وتعمل على خفض مستويات الكولسترول.

خفض ضغط الدم

يحتوي الكالي على معدن البوتاسيوم بالإضافة إلى عنصر السلفورافان واللذان يساعدن في تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

الحماية من الامساك

يحتوي الكالي على كمية عالية من الألياف والسوائل الذين يساهم تناولهما معاً بكميات جيدة في تعزيز عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من المشاكل بما فيها الامساك.

يقوي العظام

يعتبر الكالي مصدر رئيسي لفيتامين K، حيث يحتوي كوب واحد على ما يقرب من 700% من احتياجك اليومي من هذا الفيتامين، الذي يحمى العظام ويساعد الدم على التجلط، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين K يرتبط بزيادة خطر الاصابة بهشاشة العظام.

يعزز صحة العين

يمكن من خلال نظامك الغذائي المساعدة في منع نظرك من التدهور، وذلك من خلال إضافة الكالي إليه. فهوي يحتوي على اللوتين وزياكسانثين، وهي عناصر غذائية مهمة تقوم بحمايتك من اعتام عدسة العين، والضمور البقعي وفقًا لجامعة ميريلاند.

انقاص الوزن

سر فقدان الوزن هو زيادة كمية الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، والمحتوية على مواد مغذية، الأمر الذي ينطبق على الكالي، فهو يحتوي على 33 سعرة حرارية فقط في الكوب الواحد، كما يمكن الحصول على الكثير من الفيتامينات، والألياف وفيتامين c من تناوله.

التخلص من السموم

حسب ما أكد معهد لينوس باولينغ، يحتوي الكالي على "الجلاكوسينولات" وهي عناصر تساعد وظائف الكبد على العمل بشكل أكثر فعالية، من خلال تفعيل إنزيمات إزالة السموم.

تعزيز صحة البشرة

يحتوي الكالي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين C والذي له دور فعال في الحفاظ على صحة الجلد حيث أنه يدخل في تكوين الكولاجين والذي يساعد في تجديد خلايا الجلد مما يعمل على الوقاية من أمراض الجلد المختلفة، كما أنه يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ووقايتها من الجفاف.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكرنب السلقي
🔸 فوائد البروكلي العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملفوف أو الكرنب العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملفوف الصيني "بوك شوي" العلاجية في الطب البديل
🔸 الخس ،، كنز من العناصر الغذائية وسلاح يحارب الأمراض
🔸 أنواع الفلفل الحار شديد الشراسة ، "معلومات ستعرفها لأول مرة"