فوائد كرز سورينام او الكرز البرازيلي - Surinam Cherry

فوائد كرز سورينام او الكرز البرازيلي - Surinam Cherry


الكرز البرازيلي هل شاهدته قبل ذلك ..؟ اعتقد ان اكثرنا لم يشاهده ، فعندما بحثت عنه في محرك البحث اندهشت انه لا يوجد اي معلومة باللغة العربية عن هذه الفاكهة فعزمت على طرح المقال لزوار موسوعة الأعشاب الكرام فهم يستحقون ذلك.

من اسمائه :
Pitanga او Surinam Cherry اوBrazilian Cherry او Cayenne Cherry او Eugenia uniflora او Ñangapirí وبالعربية كرز سورينام او الكرز البرازيلي.

الكرز البرازيلي يتم زراعته في المناطق الاستوائية بدءً من سورينام إلى جنوب البرازيل والاوروغواي والباراغواي وتعرف بالبرازيل بإسم Pitanga وفي باقي الدول المحيطة تسمى Ñangapirí.

فوائد الكرز البرازيلي :
يتميز الكرز البرازيلي بمذاقه الحلو والحامض حسب نضج الثمرة .. عندما تصبح لون ثمرته باللون الاحمر الغامق مائل للسواد يكون مذاقها حلو جدا وعندما تكون الثمرة باللون البرتقالي تكون بها مذاق لاذع بين الحلو والحامض معاً قد تندم اذا تناولته بهذا الشكل فمن الافضل ان تتناول الثمار الناضجه فقط ، ويتم استخدام ثمرة الكرز البرازيلي او كرز سورينام بعمل المربيات والحلويات والعصير وحتى الآيس كريم.

يحتوي الكرز البرازيلي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ونسبة عالية من فيتامين C ومصدرا غنياً بفيتامين A وتحتوي ايضا على فيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 والحديد والفسفور والكالسيوم.

تحمل ايضا ثمار الكرزالبرازيلي العديد من الخصائص العلاجية الكبيرة من أهمها خواصه الخافضة للضغط والمضادة لمرض السكر ومسكن للألم وأظهرت الأبحاث انه مضاد للفيروسات ومضاد للفطريات ويعالج مرض الليشمانيا الأمازونية ، ويحمل خصائص مضادة للالتهابات بفعالية كبيرة ويستخدم على نطاق واسع كعلاج شعبي في أمريكا الجنوبية ضد أمراض المعدة.

محاذير :
البذور هي راتنجية للغاية ويجب أن لا يؤكل. حيث تسبب الإسهال والتسمم كما ان اشجار الكرز البرازيلي قد تسبب تهيج المجاري التنفسية عند الاشخاص الذين يعانون من الحساسية.

استخدامات أخرى :
يقوم البرازيليون بفرد ونشر الأوراق الجافة من هذه الشجرة على أرضيات المنازل البرازيلية وعندما يمشي عليها تنبثق منها رائحة قوية تصد وتطرد الذباب.

بعض الصور :





إقرأ أيضاً :
فوائد فاكهة الرامبوتان - Rambutan
فوائد فاكهة الثعبان - Snake Fruit - Salak
فوائد فاكهة لانقسات - Langsat Fruit - lansium parasiticum
فاكهة التنين او فاكهة البتايا ( Pitaya )
فوائد فاكهة نوني او التوت الهندي
فوائد الموز الأحمر
ثمرة الكيوكاميلون .. نكهة الخيار وشكل البطيخ وحجم حبة العنب