فوائد الباذنجان العلاجية في الطب البديل

يحتوي الباذنجان 🍆 على عناصر غذائية هامة، مضادات أكسدة ومعادن فيتامينات مثل فيتامين C و K و B6 والمغنيسيوم والفوسفور، وغيرها من العناصر التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية، وسنتعرف على فوائد الباذنجان في السطور المقبلة حسب ما نشر موقع "organicfacts".

🔸 فوائد الباذنجان الصحية والعلاجية :

تحسين صحة القلب
يساعد الباذنجان في الحفاظ على صحة القلب، لأنه يعمل على تقليل الكولسترول الضار، وسعرات حرارية منخفضة مما يقلل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.

الحماية من السرطان
يساعد الباذنجان في الوقاية من الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة المسببة للإصابة بالسرطان.

يعزز صحة الكبد
حيث يعتبر الباذنجان هو الخيار الأمثل لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الكبد والوقاية من امراض الكبد الشائعة، وذلك لأنه يساعد على زيادة إنتاج الصفراء، وحل الدهون الزائدة ومنع فرص فشل الكبد، بالإضافة إلى أن تناول الباذنجان يمكن أن يساعد أيضا في الحد من آلام الكبد.

تحسين عملية الهضم
يحتوي الباذنجان على الألياف الغذائية، التي تساعد في تحسين عملية الهضم، وتقليل تراكم الكوليسترول الضار، الذي يسبب إنسداد الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

انقاص الوزن
يحتوي الباذنجان على نسبة منخفضة من الدهون أو الكوليسترول مما يمكن تناوله خلال اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.

يعزز صحة العظام
يحافظ الباذنجان على صحة العظام، لإحتوائه على مركبات الفينولية، التي تقلل من الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى احتواء الباذنجان على كميات كبيرة من الحديد والكالسيوم، والتي الذي يعمل على تقوية العظام.

الحماية من فقر الدم
يساعد الباذنجان في الوقاية من فقر الدم لإحتوائه على عنصر الحديد، مما يقي من الشعور بالضعف والصداع وغيرها من الأعراض التي يسبب فقر الدم.

خفض الكوليسترول
يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من الألياف التي تمنع الدم من امتصاص الدهون والكوليسترول لذلك فهو يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما أنه يساعد على الوقاية من من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تقليل التوتر وتخفيف الأرهاق
يساعد الباذنجان على تهدئة الأعصاب والتقليل من الضغط العصبي والتوتر النفسي وذلك لاحتوائه على مادة السكوبارون ومادة السكوبولتين وهما يعملان على تخفيف الشعور بالإرهاق والضغوط النفسية.

يعزز صحة البشرة
الباذنجان غني جداً بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تقوم بأشياء مذهلة على بشرتك، وهو يجعل البشرة ناعمة ورطبة، وبالاضافة الى ذلك، فهو يساعد أيضا في الحد من علامات الشيخوخة، وحماية الجلد من الشوائب والأمراض.

يعزز صحة الشعر
قد يكون الباذنجان خيار غير شائع لأقنعة الشعر، ولكن هذا لا يجعله أقل فعالية، حيث يحتوي الباذنجان على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر، وتحافظ على نظافة وصحة فروة الرأس.

وهو يعمل أيضا على تحسين أنسجة الشعر وجعلها تبدو أكثر صحة ولامعاناً، لذا إذا كنت تخطط في الحصول على شعر جذاب فلن تجد خيار أفضل من الباذنجان.

فوائد الباذنجان للجنس
يعتبر الباذنجان أحد أشهر الأطعمة التي تلعب دورا في علاج مشاكل الضعف الجنسي خاصة عند الرجال، كما يستخدم الباذنجان منذ قرون مضت في الهند لزيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة.

يساهم الباذنجان في زيادة الإفرازات الذكرية والأنثوية بشكل كبير، حيث أن هذه الإفرازات تساهم في زيادة القدرة الجنسية عند الرجل والمرأة.

ويساهم الباذنجان أيضا في تنشيط الشهوة الجنسية عند الرجال والنساء على حد سواء، حيث أنه يعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ.

تناول قشر الباذنجان
يجب تناول قشور الباذنجان لكن إذا كانت الثمار صغيرة، حيث إذا كانت كبيرة فإنها تصبح شائخة وأكثر مرارة ولونها باهت.

وتحتوي قشور الباذنجان على مركب الناسونين المضاد للأكسدة، كما تحتوي قشر الباذنجان على مادة الانثوسيانين المضادة لامراض القلب.

يساعد في الإقلاع عن التدخين
وفقا لما أثبتته الأبحاث والدراسات فإن الباذنجان لديه أعلى مستوى من النيكوتين بالمقارنة مع كل الخضروات الأخرى، حيث يحتوي الباذنجان على حمض النيكوتينيك، وهذا الفيتامين يقلل من الاعتماد على النيكوتين ويساعد أولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين ويجعل مهمتهم أسهل.

إقرأ أيضاً :
🔸 الباذنجان صديق الجهاز الهضمي، يقوي الدم، يعالج الانيميا
🔸 الباذنجان منجم الغذاء الصحي .. تحتاجه بشكل كبير
🔸 الباذنجان ،، يزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء ويخفض الوزن !
🔸 فوائد الباذنجان .. منشط جنسي للمرأه والرجل وأفضل من الفياجرا
🔸 فوائد قشور الباذنجان
🔸 فوائد الكوسا عظيمة ،، تعالج الأمساك وتمنع إلتهاب المسالك البولية
🔸 قرع العسل يقوي المناعة، يعزز النظر، يساعد في التخسيس