الزنك ،، يعزز صحة القلب، يقوي المناعة ويزيد الخصوبة

الزنك هو أحد المعادن الضرورية والتي يحتاج إليها الجسم، ويوجد الزنك في جميع خلايا الجسم، ولكن تركيزه يكون أكثر في العضلات والعظام حيث يلعب دوراً مهماً في العمليات الحيوية الهامة مثل الحفاظ على حاسة الشم، وتنظيم نسبة السكر بالدم، وتثبيت معدل الأيض، ويقوي المناعة، ويسارع في شفاء الجروح.

يساعد الزنك على تحفيز إنتاج الإنزيمات في الجسم، لإنتاج البروتين والمادة الوراثية في الخلايا، كما أنه يساعد مع هرمون الأنسولين الموجود في الجسم بشكل طبيعي على حرق الكربوهيدرات.

قد كتبنا سابقا حول مصادر الزنك الطبيعية التي يوفرها لنا الغذاء، وقد تجد المصادر الطبيعية في مقال: فوائد الزنك العلاجية

وسنتعرف على فوائد الزنك في السطور التالية، حسب ما نشر موقع "draxe".

يقوي جهاز المناعة
يساعد معدن الزنك في تقوية جهاز المناعة ومكافحة نزلات البرد، حيث اظهرت الأبحاث أن الزنك يمكن أن يتداخل مع العملية الجزيئية التي تتسبب في بناء المخاط والبكتيريا داخل الممرات الأنفية، ومن خلال ذلك يكافح الفيروسات ويمنع تأثيرها.

الحماية من السرطان
يعتبر الزنك عامل فعال مضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة، ولذلك يساعد في علاج السرطان ويقلل من فرصة تطور المرض، كما يساعد في منع طفرة الخلايا السرطانية ونمو الورم.

يحفز إنتاج الهرمونات
يلعب الزنك دورًا مهمًا في إنتاج الهرمونات، مثل زيادة هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي، كما يؤثر الزنك أيضًا على هرمونات الأنثوية، كما أنه يشارك في إنشاء وإطلاق البيض داخل المبيضين ومنه.

الوقاية من السكري
يعمل الزنك على تحقيق التوازن بين معظم الهرمونات، منها الأنسولين، الذي يعمل على تنظيم السكر في الدم وكعلاج طبيعي لمرض السكري.

يعزز صحة القلب
يساعد الزنك في الحفاظ على صحة الخلايا داخل القلب والأوعية الدموية ، كما يدعم الدورة الدموية الصحية، ويعمل كعلاج طبيعي لإرتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار مما يقي من إنسداد الشرايين أو تلفها.

الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي
يسبب إنخفاض الزنك الإصابة بالمشاكل الهضمية المزمنة، لذلك تساعد مكملات الزنك في علاج الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي.

يعزز الخصوبة وزيادة فرص الحمل
أشارت العديد من الدراسات إلى أن الزنك يلعب دورًا مهمًا في الخصوبة، حيث يعمل على زيادة هرمون الذكورة الذي يساعد على زيادة الخصوبة وزيادة الرغبة الجنسية، ولذلك يؤثر إنخفاض الزنك في الدم تأثيراً سلبياً على الخصوبة.

يعزز صحة البشرة
تناول الزنك بشكل منتظم خلال غذائك اليومي يساعد على حماية البشرة من التلف الناتج عن التعرض للعوامل الخارجية من التلوث البيئي وأشعة الشمس القاسية، كما أنه من أهم العناصر الأساسية للوقاية من العديد من المشكلات الجلدية كالإكزيما والصدفية.

يعزز صحة الشعر
يوقف تساقط الشعر ويعمل على تحفيز نمو الشعر، فالزنك يساعد الخلايا على التكاثر ويصلح الأنسجة المتكسّرة ونموها، والحفاظ على الغدد المرتبطة ببصيلات الشعر والتي تفرز المواد الزيتيّة بالشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 عنصر الزنك يقلل من نوبات نزلات البرد
🔸 المحار منشط جنسي طبيعي ومخزن من الفيتامينات والمعادن
🔸 طريقة عمل مضاد حيوي طبيعي من العسل والكركم
🔸 الكيوي يجعل مناعتك حديدية .. "الكيوي يقوي المناعة"
🔸 فوائد كبدة الدجاج ،، مصدر عظيم لـ الحديد، الزنك، وفيتامينات كثيرة
🔸 البروتين والزنك يمنحك شعر صحي لامع وقوي نصائح خبيرة التجميل مروة جميل