البطيخ ،، مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية يحتاجها جسمك

البطيخ ،، مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية يحتاجها جسمك

مع بداية فصل الصيف في كل عام تجدنا نترقب نزول البطيخ للأسواق، فهي الفاكهة المفضلة لدى الكثير في الأيام الصيفية الحارة، وتسمى فاكهة البطيخ في بعض البلاد بأسماء أخرى مختلفة مثل:

في العراق والكويت يسمى رقي
في البحرين وسلطنة عُمان يسمى جح
في السعودية يسمى جح وفي بعض المدن يسمى حبحب
في الامارات يح
في اليمن يسمى حبحب
في تونس وليبيا والجزائر يسمى دلاع
في المغرب دلاح
في سوريا بطيخ وفي بعض المدن يسمونه جبس
☆ (في نهاية المقال سنقول لكم إسم البطيخ في الصومال)

وفي باقي الدول يعرف بإسمه الأكثر انتشارا وهو البطيخ ..

ومع هذا الاختلاف بالمسميات تتفق كل تلك المجتمعات على ان البطيخ هي فاكهة الصيف الاولى حيث ان لها خصائص مميزة في فصل الصيف.

يحتوي البطيخ على عناصر غذائية مهمة للجسم، فهو يحمل تشكيلة جيدة من مضادات الأكسدة القوية مثل الكاروتين والليكوبين وفيتامين C يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض، ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، كما يحارب الجذور الحرة، ويعزز صحة القلب، ومصدر جيد للطاقة، والوقاية من الامساك.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد البطيخ المذهلة، حسب ما نشر موقع "naturalfoodseries".

فوائد البطيخ العلاجية

محاربة الجذور الحرة

بفضل مضادات الأكسدة التى يحتوى عليها البطيخ فهو مصدر كبير لفيتامين فيتامين C والليكوبين، والجذور الحرة هي جزيئات منشقة، تتدخل مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والليكوبين للحد من انتشارها للجذور الحرة، وبالتالي تحييدها ومنعها من التسبب فى تلف الخلايا.

الحماية من مرض السكر

عندما تتناول البطيخ تقوم الكلى بتحويل أحد الأحماض الأمينية، إلى حمض أميني آخر، هذه الأحماض الأمينية له العديد من الفوائد الصحية، أقلها الحماية من تطور مرض السكر.

الحفاظ على القلب

مادة الليكوبين المسؤولة عن اللون الأحمر الزهري للبطيخ، ثبت أنها تقلل من مستويات الكولسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية عند الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية أو يستهلكون الأطعمة الغنية بالليكوبين بشكل منتظم.

علاج الامساك

حيث باحتوائه على الالياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الامعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الامساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.

ينظم ضغط الدم

نشرت المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم دراسة تشير إلى أن مستخلص البطيخ يلعب دوراً مهماً في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، علاوة على ذلك ، فإن كمية البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودة في البطيخ مفيدة جدًا من حيث خفض ضغط الدم.

علاج اضطرابات الكلى

يحتوي البطيخ على الكثير من البوتاسيوم، وهو مفيد للغاية في تنظيف الترسبات السامة في الكلى، وعلاوة على ذلك، فهي مفيدة في الحد من تركيز حمض اليوريك في الدم، وبالتالي تقليل فرص تلف الكلى، بالإضافة إلى ذلك، كونها تحتوي على نسبة عالية من الماء، يحفز البطيخ على التبول، مما يساعد مرة أخرى في تنظيف الكلى.

التخفيف من نوبات الربو

تشير الأبحاث الجديدة المثيرة للاهتمام إلى وجود صلة بين فيتامين C والربو، فقد أكدت أن انخفاض مستويات فيتامين C يرتبط بزيادة نوبات الربو، في حين أن المستويات المرتفعة من الفيتامين ترتبط بإنخفاض أعراض الربو.

انقاص الوزن

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك إذا البطيخ هو الخيار المثالىى لأنه يتكون من محتوى ليفى ويساعد على الشبع سريعًا كما أن يعطيك شعور بالرضا فترة طويلة بدلاً من الاعتماد على الحلويات.

تعزيز وظائف الجهاز العصبي

يحتوي البطيخ على البوتاسيوم والذي يساعد على تنظيم وظيفة العصب من خلال تسهيل مرور النبضات والرسائل الكهربائية، النظام الغذائي الذي يحتوي على القليل جدًا من البوتاسيوم يمكن أن يسبب نقص وظيفة الأعصاب، والتنميل والوخز، إذا كنت تعاني من تقلصات في الساق ليلاً، فقد يكون سبب نقص البوتاسيوم أيضًا.

الحماية من الشيخوخة المبكرة

يحتوي البطيخ على مركبات الفلافونويد، الكاروتين والتريتيربينويد، والتي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة تعمل على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم مما يؤخر مرحلة الشيخوخة.

الحماية من الضمور البقعي

تشير الأبحاث في كلية العلوم البيولوجية بجامعة لندن إلى أن الكاروتينات تساعد في الحفاظ على صحة الرؤية وكذلك بيتا كاروتين وفيتامين C ولوتين وزياكسانثين، تضمن حماية عينيك من العمى المرتبط بالعمر وتمنع عينيك من الأمراض مثل جفاف العينين والأعصاب، وكذلك المياه الزرقاء.

مقوي جنسي عالي الجودة

فوائد البطيخ في تقوية الدورة الدموية وتعزيزها يجعل لا تتوقف فقط على تعزيز صحة القلب، فهو قد يكون بمثابة منشط جنسي، اذ أن غناه بالستيرولين يساعد على استرخاء الاوعية الدموية وتوسيعها وبالتالي زيادة تدفق الدم للأطراف وخاصة القضيب مما يساعد على علاج ضعف الانتصاب وزيادة قوة الانتصاب.

يمنع الجفاف

تشير الأبحاث إلى أن البطيخ يتكون من 92% من الماء وفعال في خفض درجة حرارة الجسم وضغط الدم، كما أنه يساعد على ترطيب جسمك خلال فصل الصيف الحار.

⚠️ توضيح : نشرت بعض المواقع وصفحات السوشيال ميديا معلومات عن إسم البطيخ في الصومال وهذا الشيء ازعجني جدا حيث أننا نحاول جاهدين على محاربة المعلومات المضللة والكاذبة ..

تقول المعلومات المخادعة أن فاكهة البطيخ تسمى في الصومال (خرا)، أجلكم الله ..

💡 وأردت ان تعلموا ان هذه المعلومة خاطئة ومخادعة ويجب التوقف عن نشرها لانها ليست صحيحة على الاطلاق .. حيث يسمى البطيخ في الصومال (حبحب) أو (قرا) .. بحرف القاف وليس الخاء، ولا توجد له أسماء أخرى نهائيا.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البطيخ العلاجية في الطب البديل
🔸 قشر البطيخ ،، علاج الإمساك المزمن ومنشط جنسي فعال
🔸 فوائد الشمام العلاجية في الطب البديل
🔸 التين والزيتون ،، فوائد مذهلة واعجاز علمي من كتاب الله
🔸 فوائد العنب ،، العنب فاكهة أهل الجنة ، ودواء أهل الأرض
🔸 ثمرة الكيوكاميلون .. نكهة الخيار وشكل البطيخ وحجم حبة العنب