صيام شهر رمضان علاج مجاني لـ 6 أمراض

صيام شهر رمضان المبارك له آثار على جسم الصائم تشمل النواحي البدنية والنفسية، وإذا تم اتباع نظام غذائي صحي فإن الصيام يُحدث تأثيرات إيجابية لصحة الصائم، وهذا وفقا لعدة دراسات علمية وآراء طبية.

يقول الدكتور مجدى نزيه إن للمرضى رخصة للإفطار في رمضان، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يضرها الصيام بل يساعد في الشفاء منها ويكون مفيدا لهم، وتضم :

1- حالات البول السكري
2- حالات السمنة وزيادة الوزن
3- بعض المشاكل الكبدية الأولية
4- ارتفاع ضغط الدم
5- حالات الاضطرابات المعدية والمعوية
6- ارتفاع دهون الدم

كما يجب أن يتم التعامل مع صيام الحالات السابقة بشكل يتوافق مع مواعيد الأدوية في حالة كان هناك جدول معين له، وكذلك التزام تعليمات الطبيب بشأن التغذية السليمة خلال اليوم الرمضاني بداية من الإفطار إلى ما بعده وصولا للسحور.

كما أن وجبات اليوم الرمضاني ليست اثنين كما يفعل الناس ولكنهم أربعة في حقيقة الأمر، أولها عندما يفطر الشخص على تمر أو عصير ويتناول الشوربة، ثم بعدها بساعة حتى يتمهد للمعدة تقبل الطعام بعد فترة الصيام يتناول الصائم وجبته الثانية وهي الرئيسية من لحوم وخضراوات ونشويات، ثم وجبة بينية من فواكه، انتهاء بالسحور.

كما أشار نزيه ، إلى أنه على الجانب الآخر يكون الأمر صعب جدا في الصيام بالنسبة لمرضى الحصوات البولية، القروح المعدية والمعوية، والفشل الكلوي والكبدي، حتى إنها تزيد من المضاعفات الصحية للمرض.

إقرأ أيضاً :
🔸 عصير قمر الدين ،، شراب رمضاني فوائدة عظيمة
🔸 القراصيا ،، تمنع الامساك وتعزز صحتك في رمضان
🔸 تناول القطايف والكنافة وحلويات رمضان بطريقة صحية آمنة
🔸 علاج العصبية أثناء الصيام في شهر رمضان
🔸 إبدأ افطارك بـ كوب من العرق سوس وآخر بعد السحور
🔸 الرياضة في رمضان ،، قبل الافطار لحرق الدهون، وبعده لبناء العضلات
🔸 شراب التمر ،، أفضل بديل طبيعي للسكر .. (فوائده ستصدمك)