فوائد المشمش العلاجية في الطب البديل

فوائد المشمش العلاجية في الطب البديل

الكثير يحب فاكهة المشمش 🍑، فهي فاكهة مغذية وذات مذاق مميز ونكهتها طيبة جدا، ولفاكهة المشمش أنواع كثيرة، ومع تعدد انواع المشمش إلا أن النكهة والفوائد لا تختلف من نوع الى آخر ..

يحتوي المشمش على كنز من العناصر الغذائية .. مثل: الألياف الغذائية، كربوهيدرات، دهون، بروتين مضادات الأكسدة، بيتا كاروتين، اللوتين، زياكسانثين، فيتامين A، فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B9 "حمض الفوليك"، فيتامين B5، فيتامين B6 ، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K، الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، الفوسفور، البوتاسيوم ، الصوديوم، المنغنيز، الزنك.

يساعد المشمش على الوقاية من جميع الأمراض المعدية ونزلات البرد وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، كما يحتوي على فيتامين A المفيد والمهم لتعزيز صحة العينين، كما يحتوي المشمش على الكاروتينات ومضادات الأكسدة والتي تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة ومنع تكون الخلايا السرطانية، يساعد المشمش على الحفاظ على صحة الجلد والبشرة.

فوائد المشمش

الحماية من السرطان

كشفت العديد من الدراسات والابحاث أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها المشمش دوراً هاماً في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من خطر الإصابة بأمراض السرطان، خاصة سرطان الكبد وسرطان الرئة والمريء والحنجرة.

تعزيز صحة القلب

يحتوي المشمش على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم، وذلك يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، كما يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، وينصح أطباء التغذية بتناول المشمش بإستمرار، فهي إحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يحتوي المشمش على نسبة جيدة من الألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الامساك، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدا في حماية الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل والاضطرابات.

تخفيف نوبات الربو

أثبتت الدراسات ان المشمش مفيد جدا في تخفيف أعراض الربو والسل والتهاب الشعب الهوائية.

تعزيز صحة العيون

المشمش غني جدا بالبيتا كاروتين "فيتامين A"، الضروري جدا كونه من مضادات الأكسدة القوية والمهمة لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصه قد يسبب العشى الليلي، كما أن له دور كبير في تقليل نسبة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر.

الحماية من فقر الدم

يحتوي المشمش على نسبة عالية من الحديد وهو عنصر مهم جدا لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم أو الانيميا، كما انه مصدر غني جدا لفيتامين C والذي يعمل على تشجيع امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه، وتلك العناصر متوفرة بفاكهة المشمش الطازجة والمجففة.

المشمش يقوي العظام

يحتوي المشمش على كميات جيدة من الكالسيوم وهو المعدن الأهم لصحة العظام ولنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة، كما يحتوي المشمش على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى التي تحافظ على صحة العضلات والمفاصل.

يضاعف فرص الحمل

ينصح خبراء التغذية السيدات اللواتي يرغبن في زيادة فرص الإنجاب بتناول ثمار المشمش، وذلك لإحتوائه على الفيتامين A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.

يعزز صحة البشرة

يحتوي المشمش على فيتامين A و C، وتلك الفيتامينات تدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل خاصة التي تعمل على محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة أو التقدم بالسن، ويعتبر المشمش الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.

تعزيز صحة الشعر

هناك مجموعة واسعة من المواد الغذائية الموجودة في المشمش والتي تجعله مفيد جدا للشعر، حيث يمكن إستخدام زيت المشمش للحفاظ على صحة الشعر، حيث يحتوي زيت المشمش على فيتامين E الذي يحفز نمو شعر صحي ويمنع تساقط الشعر، والفيتامينات الموجودة في زيت المشمش والأحماض الدهنية تعمل كمادة حافظة تمنع الضرر عن طريق التخلص من الجذور الحرة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد المشمش المجفف العلاجية في الطب البديل
🔸 عصير قمر الدين ،، شراب رمضاني فوائدة عظيمة
🔸 فوائد الشمام العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد البطيخ العلاجية في الطب البديل
🔸 فاكهة الدراق أو الخوخ كنز من الفيتامينات والمعادن تعزز الصحة
🔸 الفاكهة تخلصك من الأمساك .. * الفواكه سلاحك لمحاربة الامساك *