العدس غذاء خارق تحتاجه المرأة أثناء فترة الحمل

العدس غذاء خارق تحتاجه المرأة أثناء فترة الحمل


يختلف السلوك الغذائي للمرأة أثناء الحمل، فهي فترة تحتاج فيها المرأة لتغذية صحية خاصة لتعزيز صحتها وحماية جنينها أيضاً، وتحتاج النساء في فترة الحمل الى أطعمة توفر لها كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والبروتين .. لهذا سنتحدث اليوم عن أحد البقوليات المعروفة بإسم "لحمة الفقراء".

يسمى العدس لحمة الفقراء نظراً لغناه بالعديد من العناصر الغذائية والتي يتفوق بها على اللحوم الحمراء .. حيث يحتوي العدس على تشكيلة واسعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف، والكربوهيدرات، وهو مصدر جيد لمعدن المنجنيز، والبوتاسيوم، والفوسفور، وفيتامين B6، والمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم، ويحتوي أيضا على عنصر الموليبدنيوم النادر.

وحسب ما نشر موقع "boldsky" الطبي، ينصح النساء الحوامل اختيار الكربوهيدرات عالية الجودة مع مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة (GI) التى وجدت بشكل طبيعي في العدس والفاصوليا والبازلاء والفواكه والحبوب الكاملة والخضراوات غير النشوية.

وتحتاج المرأة الحامل إلى الطاقة التي توفرها الكربوهيدرات لنمو طفل سليم، لأن الجلوكوز الناتج من الكربوهيدرات هو الوقود الأساسي للنمو داخل رحم الأم.

وينصح خبراء التغذية لكل إمرأة تعيش أشهر الحمل بأن تحرص على تناول الاسماك والخضروات الورقية والبازيلاء والفاصوليا والحبوب الكاملة .. كما يجب ان تضع العدس على رأس الجدول الغذائي نظراً لأهميته في تعزيز الصحة أثناء فترة الحمل .. سنتعرف على الفوائد بشكل مفصل من خلال السطور التالية ..

الوقاية من فقر الدم

عندما تكونين حاملاً، ينتج الجسم المزيد من الدم لدعم نمو الطفل، إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من الحديد، فقد لا يتمكن جسمك من إنتاج عدد خلايا الدم الحمراء التي يتطلبها، لذلك، ينصح النساء الحوامل بتناول العدس.

حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية

العدس هو مصدر جيد لحمض الفوليك، الذي يُعرف بأنه يمنع تطور العيوب الخلقية مثل التهاب الدماغ والنخاع الشوكي وبعض التشوهات الخلقية، فيساعد حمض الفوليك أيضًا في تكوين خلايا جديدة في الجسم ويلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في الحفاظ على مستويات الحمض الأميني لدى النساء الحوامل.

يضبط من ارتفاع ضغط الدم

يضبط المحتوى العالي من البوتاسيوم في العدس الدورة الدموية فبعض الأمهات الحوامل مصابات بإرتفاع ضغط الدم، ما قد يعرض الأم لخطر متزايد من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

الحماية من نوبات الصداع النصفي

الشعور في نوبات الصداع النصفي والصداع أثناء الحمل أمر شائع للغاية بسبب التغيرات الهرمونية المستمرة التي تحدث في الجسم، فتناول العدس يعمل على  مكافحة نوبة الصداع النصفي لأنها مصدر جيد لفيتامينات B.

الوقاية من الإمساك

العدس غني بالألياف الأمر الذي يساعد في تخفيف حركات الأمعاء، وبالتالي يمنع الإمساك، كما أنه يكافح اضطرابات المسالك المعوية، كما أنها تزود النساء الحوامل بمضادات الأكسدة والفيتامينات.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

عندما لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الأنسولين أثناء الحمل، قد يحدث سكر الحمل، لذلك، يعتبر تناول العدس مفيدًا لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، ما يعني أن تحلل الكربوهيدرات البسيطة يستغرق وقتًا هذا يمكن أن يمنع زيادة الوزن ومرض السكري.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العدس العلاجية في الطب البديل
🔸 العدس .. زهيد الثمن باهظ الفوائد
🔸 أهم مصادر البروتين النباتي ،، ( فهرس البروتينات النباتية الشامل )
🔸 العدس الأسود ،، يعزز صحة القلب والدماغ ويعالج الأنيميا
🔸 ريجيم شوربة العدس .. * وصفة تنحيف سريعة المفعول *
🔸 أغذية سحرية لزيادة نسبة الخصوبة عند الرجال والتبويض عند النساء
🔸 حقيقة الخرافات المتداولة عن الحمل .. اعرفي الصح من الخطأ